رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الأمين العام المساعد للجامعة العربية: الإعلام شريك في تحقيق التنمية المستدامة

الجامعة العربية
الجامعة العربية

 أكد السفير بدر الدين علالي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الإتصال والإعلام بالجامعة  أن الإعلام شريك في تحقيق التنمية المستدامة، ويقوم بدور حلقة الاتصال بين صناع السياسات والجمهور المستهدف بسياسات التنمية المستدامة.

وقال علالي - في كلمة له اليوم في الجلسة الافتتاحية لورشة عمل نظمتها الجامعة العربية بعنوان: "دور الإعلام التنموي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة"- إن الإعلام يلعب دورا رئيسيا في تعريف الرأي العام بسياسات التنمية المستدامة وهو وصلة وصل بين الجمهور وصناع السياسات.

وأوضح أن الإعلام التنموي يهدف لضمان مشاركة أفراد المجتمع في كافة عمليات التنمية المستدامة، مشيرا إلى أهمية دعم قدرات الإعلاميين التنمويين.

وقال إن الاستراتيجية الإعلامية العربية أكدت على أهمية التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن مجلساوزراء الإعلام العرب  كان قد وافق على الخارطة الإعلامية لتنفيذ أجندة التنمية المستدامة ثم اعتمدها مجلس وزراء الخارجية العرب.

ولفت إلى ظهر تحدي جديد ، هو وجود كيانات خارجة عن السيطرة تبث على شبكات التواصل الاجتماعي، مؤكدا ضرورة إيجاد حلول مباشرة وعملية، للإعلام خارج عن السيطرة الذي تستخدمه مجموعات وجماعات تنشر أفكار امضللة تعرقل سياسات التنمية المستدامة، وأهمية التصدي للشائعات التي تؤثر على سياسات التنمية المستدامة.

ويأتي انعقاد هذه الورشة العلمية في إطار جهود قطاع الإعلام والاتصال- إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية في رصد ومتابعة دور الإعلام العربي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية.

وتهدف الورشة إلى تسليط الضوء على دور الإعلام في تعزيز الوعي ودعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال طاولة مستديرة (عصف فكري) لتقديم رؤية واضحة حول وسائل وآليات النهوض بالإعلام في المجال التنموي.

و يشارك في هذه الورشة الجهات المعنية بالبحوث والدراسات الإعلامية في وزارات الإعلام بالدول العربية، والعديد من الشخصيات الفكرية والأكاديمية المتخصصة وكبار الإعلاميين المتخصصين بالإعلام والتنمية المستدامة في الدول العربية ، والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية.

وتناقش الورشة أربعة محاور أساسية: 

المحور الأول يتناول مفاهيم ومصطلحات عامة حول وهي الإعلام التنموي- التنمية المستدامة (مهامها ومتطلبات تحقيقها)، العلاقة بين الإعلام والتنمية المستدامة، مسؤولية وسائل الإعلام التنموي تجاه عملية التنمية المستدامة، النظرية المفسرة لدور الإعلام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أما المحور الثاني فيدور دور الإعلام في تحقيق التنمية المستدامة، بينما يتضمن المحور الثالث عرض التجارب الناجعة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، فيما يتضمن المحور الرابع: مناقشات مفتوحة (عصف فكري) حول متطلبات تحقيق الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030.

موضوعات متعلقة