رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

بعد إلغاء موكبها.. طرق وأماكن إحتفال الصوفية بـ رأس السنة الهجرية 1441

 راس السنة الهجرية 1441
راس السنة الهجرية 1441

تحيي الطرق الصوفية، مساء اليوم الجمعة، الاحتفال بـ رأس السنة الهجرية 1441، بمسجد الإمام أبو عبدالله الحسين، وبحضور عدد كبير من شيوخ وعلماء الصوفية، حيث سيكون في مقدمة الحاضرين الدكتورعبد الهادي القصبي، شيخ مشايخ الطرق الصوفية، والدكتور علي جمعة، شيخ الطريقة الصديقية الشاذلية، مفتي الجمهورية السابق، والدكتور محمد أبوهاشم، شيخ الطريقة الهاشمية وعضو المجلس الأعلي للطرق الصوفية، والشيخ مختار الدسوقي، شيخ الطريقة الدسوقية المحمدية، والشيخ علاء أبوالعزائم، شيخ الطريقة العزمية، وعضو المجلس الأعلي للطرق الصوفية، والشيخ طارق الرفاعي، شيخ الطريقة الرفاعية، وعدد آخر من شيوخ وعلماء البيت الصوفي.

 

 

احتفالات الطرق الصوفية بـ رأس السنة الهجرية 1441

 

ومن المقرر أن تبدأ الاحتفالية الدينية ، بتلاوة آيات من القرآن الكريم بصوت القارئ الشيخ سعيد عبدالعظيم، ثم كلمة من شيخ مشايخ الطرق الصوفية الدكتور عبدالهادي القصبي، بمناسبة الاحتفال، ثم كلمة الدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس المجلس العلمي للطرق الصوفية، يلقي خلالها كلمة عن فضل الهجرة النبوية.

 

ومن المقرر أن تنقل أحداث الاحتفالية من المسجد على الهواء مباشرة لتكون رسالة إلى العالم بأن الإرهاب لا يمثل الإسلام ولا يمكن أن تتوافق وسطيته واعتداله مع تلك الممارسات وتلك الجرائم التى تروع وتبيح دماء الأبرياء، لأغراض تتنافى مع سماحة الأديان ورسالة النبي المصطفى.

 

 

الاحتفال بـ رأس السنة الهجرية 1441 رسالة محبة

 

ومن جانبه أكد الشيخ علاء أبو العزائم، شيخ الطريقه العزيمة، إن الاحتفال بـ راس السنة الهجرية 2019 عادة سنوية لدى الطرق الصوفية، وهو تعبير عن حب النبي وأهل بيته والرسالة النبوية وتكريم لرسالة الحب والسلام التي كانت بدايته الهجرة النبوية.

 

وأضاف أبو العزائم، أنه من المقرر ان يحضر الاحتفالية علماء الأزهر والأوقاف، على رأسهم الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق عضو هيئة كبار العلماء، والدكتور عبدالهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية ومحمود الشريف نقيب الأشراف.

 

وأوضح أبوالعزائم، أن الاحتفالية بـ رأس السنة الهجرية 2019 التي تقام كل عام من مسجد الإمام الحسين والدعوة إلى أن تحدث هجرة لكثير من العادات والتقاليد التي نراها لا تتوافق مع القيم الدينية أو الأخلاق أو الواقع الذى نحياه.

 

 

إالغاء موكب الاحتفال بـ رأس السنة الهجرية 2019

 

أعلنت الطرق الصوفية، إلغاء موكب الاحتفال بالعام الهجري الجديد، الذي كان مقررًا له اليوم الجمعة، من أمام مسجد سيدي صالح الجعفري بمنطقة الدراسة، إلى مسجد الإمام الحسين رضي الله عنه.

 

«القوى الصوفية»: نقف مع الدولة في مواجهة الإرهاب

 

وفي سياق متصل أكد الدكتور عبدالله الناصر حلمي، أمين عام اتحاد القوى الصوفية، إن الصوفية أصيبت بصدمة كبيرة عندما علمت بخبر الغاء الموكب الاحتفالي الذي كان مقرر له عصر يوم الجمعة المقبلة الخاص بذكرى الاحتفال بالعام الهجرى الجديد 1441.

 

وأوضح حلمي، أن الصوفية وكل المنتمين للقوى الصوفية بمصر يؤكدون على وقوفهم بقوة مع الدولة المصرية وأنهم سيظلون داعمين لها ضد كل القوى الباغية وكل أشكال الإرهاب وأننا دائما سنكون فى الصفوف الأولى داعمين للدولة المصرية وقراراتها وبقوة.

 

وأضاف حلمي، أن أجهزة الأمن بمصر أكثر خبرة ودراية في قرار إلغاء الاحتفال بذكرى الهجرة النبوية، وأن لديها أسباب قوية لمنع هذا الاحتفال السنوى المنتظم منذ مئات الأعوام .

 

وهنأ أمين عام اتحاد القوى الصوفية، جموع الشعب المصري بذكرى الهجرة النبوية، داعيًا الله العظيم رب العرش الكريم أن يحفظ الأمة ويحفظ مصر من شر الأشرار ويحفظ جيشها العظيم .

 

 

«الطريقة الرفاعية»: الأغاء الموكب والاحتفال بمسجد الحسين

 

وفي السياق ذاته أكد الشيخ طارق الرفاعي، شيخ عموم الطريقة الرفاعية، إن الطرق الصوفية ستلغي موكب احتفالاتها بـ رأس السنة الهجرية 2019 ، لافتًا إلى أن مواكب ومسيرات الطرق الصوفية التي كان معد لها الخروج من أمام مسجد صالح الجعفري بالدراسة إلى مسجد الإمام الحسين، سيتم إلغاؤها ، وسيتم تنظيم أمسية دينية داخل مسجد الإمام الحسين.

 

وأوضح أن الاحتفال بـ  رأس السنة الهجرية 1441 ، أمر اعتاد عليه الصوفية كل عام، وهو رسالة للعالم بأن الهجرة هي رسالة النبي بأنه حمل الحب والسلام، وأن الدين الإسلامي هو دين القيم الإنسانية والأخلاق، وهو أمر نسعى للتأكيد عليه من خلال الاحتفالية التى تقام كل عام من مسجد الإمام الحسين والدعوة إلى أن تحدث هجرة الكثير من العادات والتقاليد التى نراها لا تتوافق مع القيم الدينية أو الأخلاق أو الواقع الذى نحياه.