رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

نعى الرئيس لـ السلطان قابوس وإعلان الحداد العام.. أهم مانشيتات صحف القاهرة

الزمان
الزمان

حاز نبأ وفاة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان على رأس اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم التى أبرزت نعى الرئيس عبد الفتاح السيسى، لفقيد الأمة العربية "قابوس" وتوجيهات الرئيس بإعلان حالة الحداد فى مصر لمدة 3 أيام.

وسلطت الصحف الضوء، أيضا، على توجيهات الرئيس السيسى بالاستمرار فى جهود النهوض بقطاع الصناعة فى مصر بوصفه إحدى أهم دعائم الاقتصاد القومى مع التركيز على دعم والارتقاء بالصناعات التى تتمتع بها مصر بمزايا نسبية، فضلا عن مواصلة تنفيذ خطط إنشاء المدن الصناعية المتكاملة، كما برز فى الصحف توجيه الرئيس بتوفير مزيد من الدعم والرعاية لذوى الاحتياجات الخاصة.

وفى التفاصيل، أفردت صحف الأهرام، والأخبار، والجمهورية، صفحاتها الرئيسية والداخلية لنقل نبأ وفاة السلطان قابوس بن سعيد، وأداء هيثم بن طارق اليمين الدستورية بعد تعيينه سلطانا لعمان خلفا لأبن عمه الراحل قابوس، ونقلت الصحف عن السلطان الجديد، فى أول تصريحات، أنه سيحافظ على العلاقات الودية مع كل الدول على غرار سلفه الراحل.

وذكرت الأهرام أن رئاسة الجمهورية فى مصر أصدرت بيانا نعت فيه السلطان قابوس، ونقلت عن البيان "فقدت الأمة العربية زعيما من أعز الرجال المغفور له السلطان قابوس بن سعيد قائدا حكيما منح عمره لوطنه وأمته زعيما عربيا سيسجل له التاريخ أنه رمز لقوة ووحدة سلطنة عمان على مدى نصف قرن حقق لها المكانة والنهضة والعزة".

وأضافت الصحيفة أن بيان الرئاسة أوضح "لا تنسى مصر وشعبها للسلطان قابوس، رحمه الله، مواقفه الأخوية والقوية التى سطرها التاريخ بأحرف من نور".

وأوردت الصحفية أن الرئيس السيسى وجه بإعلان حالة الحداد فى البلاد لمدة 3 أيام، وكتب، على صفحته الرسمية على "فيس بوك" : "بمزيد من الحزن والأسى، أتقدم بخالص التعازى للأمة العربية والشعب العمانى الشقيق فى وفاة المغفور له السلطان قابوس بن سعيد، حيث كان داعما دائما للقضايا العربية والإسلامية فى شتى المواقف ورائدا لنهضة سلطنة عمان الشقيقة، أدخله الله فسيح جناته وألهم أسرته الصبر والسلوان".

وذكرت صحيفة الأخبار أن السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان الراحل كان مولعا بمصر وشعبها وحظى بمكانة كبيرة بين جميع المصريين من خلال حرصه الشديد خلال فترة حياته على نسج خيوط الود والاحترام والتقدير إلى مصر وقادتها وشعبها ولم يخف ذلك بل كان دائم الحديث عن مصر ودورها المحورى بالمنطقة العربية بل فى العالم ككل، وكانت له مواقف مشرفة مع مصر على مر التاريخ جسدت العلاقات المترامية والوطيدة بين البلدين.

ونقلت الصحيفة مواقف للسلطان الراحل مشرفة تجاه مصر، حيث استذكرت له مواقفه خلال حرب أكتوبر 1973، حين أصدر السلطان الراحل قابوس بن سعيد مرسوما سلطانيا قرر خلاله التبرع بربع رواتب الموظفين العمانيين لدعم مصر وجيشها، كما قرر فى ذلك الوقت إرسال بعثتين طبيتين عمانيتين لمصر.

ونقلت الصحيفة أبرز أقواله عن مصر خلال كلمة ألقاها فى احتفالات العيد الوطنى الـ 14 للسلطنة عام 1984، حيث قال السلطان الراحل "ثبت عبر مراحل التاريخ المعاصر أن مصر عنصر الأساس فى بناء الكيان العربى، ولم تتوان يوما فى التضحية من أجل والدفاع عن قضايا العرب والإسلام".

وفى الشأن الرئاسى، ذكرت صحيفة الجمهورية أن الرئيس السيسى وجه - خلال اجتماع عقده أمس مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ووزيرة التضامن الاجتماعى نيفين القباج ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع - بالاستمرار فى جهود النهوض بقطاع الصناعة فى مصر بوصفه إحدى أهم دعائم الاقتصاد القومى مع التركيز على دعم والارتقاء بالصناعات التى تتمتع بها مصر بمزايا نسبية.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس شدد على مواصلة تنفيذ خطط إنشاء المدن الصناعية المتكاملة بالنظر إلى ما توفره تلك المدن من فرص ومزايا فى ضوء ما تشمله من دائرة صناعية متكاملة تضم الصناعات المغذية وتقديم التدريب الحرفى اللازم.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى إنه جرى خلال الاجتماع استعراض الرؤية الاستراتيجية المستقبلية لوزارة التجارة والصناعة بالتركيز على الملفات ذات الأولوية من خلال محاور التطوير المؤسسى ومراجعة التشريعات وتطوير المجمعات الصناعية المنتشرة على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى التواصل مع مجتمع الأعمال.

وفى نشاط رئاسى آخر، ذكرت صحيفة الأخبار أن الرئيس السيسى وجه، خلال اجتماعه أمس مع رئيس مجلس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعى، بتوفير مزيد من الدعم والرعاية لذوى الاحتياجات الخاصة فى إطار جهود الدولة لتعزيز المشاركة المجتمعية وتوفير أفضل الخدمات لهم وزيادة الوعى بقضاياهم ومشاكلهم وحلها.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى إن الاجتماع تناول عرض الرؤية الاستراتيجية الشاملة لوزارة التضامن الاجتماعى وما تتضمنه من مشروعات وخطط فى إطار برامج الحماية الاجتماعية.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسى وجه أيضا، بأن تتأسس استراتيجية عمل وزارة التضامن الاجتماعى على حوكمة الإجراءات وإنشاء قواعد بيانات دقيقة كأساس لتطوير الأداء واستدامته فى هذا القطاع الحيوى وذلك فى إطار الميكنة العامة للدولة، الأمر الذى سينعكس نوعيا على مستوى تقديم الخدمات والأداء الحكومى.

وأشارت الصحيفة إلى توجيهات الرئيس بأهمية ضمان ثبات تدفق الموارد ومن ثم استقرار الخدمات والارتقاء بها، وفيما يتعلق بعملية صقل وتأهيل الكوادر البشرية وجه الرئيس بإيلاء أهمية خاصة فى هذا الصدد لا سيما فى ضوء اعتزام الحكومة الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

إلى ذلك، أوردت صحيفة الأهرام، فى صدر صحفتها الأولى، أن وزير الخارجية سامح شكرى توجه إلى واشنطن؛ للمشاركة فى الاجتماع الذى دعت إليه الإدارة الأمريكية كلا من مصر والسودان وإثيوبيا لاستكمال التفاوض حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك بحضور ممثلى أمريكا والبنك الدولى.

ونقلت الصحيفة عن بيان لوزارة الخارجية أصدرته أمس إنه من المنتظر أن يعقد شكرى - خلال الزيارة - عددا من اللقاءات مع الدوائر الأمريكية المختلفة بالإدارة والكونجرس، تتناول أبعاد العلاقات الثنائية والتشاور حول تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا محل الاهتمام المشترك.

حكوميا، نشرت صحيفة الجمهورية أن رئيس مجلس الوزراء أكد، خلال استعراضه للتقرير الذى أعدته منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة الدكتور طارق الرفاعى بشأن حصاد عمل المنظومة خلال عام 2019، أهمية عمل منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة كآلية سريعة للتواصل مع المواطنين وحل مشكلاتهم، موجها الشكر لفريق العمل بالمنظومة وكل الجهات التى سجلت معدلات مرتفعة فى التفاعل والاستجابة لمطالب المواطنين وحل مشكلاتهم.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء "نحن جميعا هدفنا خدمة الناس وحل مشكلاتهم وزيادة عدد المواطنين المتعاملين مع المنظومة؛ ما يعد دليلا على انتشارها وثقة المتعاملين معها، وهو ما يتضح من نسب التعامل مع الشكاوى والاستجابات من مختلف الوزارات والجهات".

موضوعات متعلقة