رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

«الدباشي» إلى الليبيين: لا تنتظروا حلاً من مؤتمر برلين

أكد مندوب ليبيا السابق في الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي أنه على عكس ما يتمنى الليبيون تحول مؤتمر برلين من مؤتمر لوضع حل للازمة الليبية الى مؤتمر لإدارة الصراع بين المتحاربين.

وأوضح الدباشي في تدوينه له على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" أن مشروع الوثيقة الختامية في مسودتها الثالثة يحاول نفخ الروح في اتفاق الصخيرات الذي اطلق عليه مجلس الامن الرصاصة الاولى بقراره المتسرع 2259 الذي شرعن حكومة رفضها البرلمان، وانتهك بذلك الاعلان الدستوري والسيادة الليبية، ثم اجهزت عليه بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا من ايامه الاولى عندما تجاهلت انتهاكاته ولم تهتم بالتنفيذ الصارم والنزيه والشامل لبنوده.

وتابع حيث عززت كيانات نص الاتفاق على انهاء وجودها، ووافقت على انشاء كيانات مشوهة في مخالفة واضحة لبنوده، مشيرا الى أن مشروع وثيقة مؤتمر برلين لا تضع الحلول بل تستنسخ التجارب الفاشلة السابقة وخالية من اي جدول زمني، وتركز فقط على الوصول الى حالة اللّاحرب واللاّسلم.

 

وشدد الدباشي أن الاصرار على العودة الى الاتفاق السياسي الذي مات وشبع موتاً بمعرفة الممثل الخاص للأمين العام السيد غسان سلامه، يوضح ان المجتمع الدولي عاجز على ان يقدم شئ ذا قيمة للشعب الليبي بسب تضارب مصالح الدول المهتمة بالملف الليبي، موكدا غياب الاحساس بالمسؤولية لدي اغلب متصدري المشهد السياسي الذين احتكروا، بدعم دولي، مفاتيح الازمة الليبية بعيدا عن الشعب الليبي.

 

ولفت الدباشي الى أن المواطن الليبي العادي لم تعد تهمه الديمقراطية ومن يحكم اذا وفر له الامن واحتياجاته وضمن له حقوقه التي اصبحت من المستحيلات علي يد متصدري المشهد السياسي الحاليين.