رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
منوعات

تعرف علي الأكلات التي ترفع الكوليسترول والتي تخفضه

اطعمة ترفع الكوليسترول بالدم ابتعد عنها
اطعمة ترفع الكوليسترول بالدم ابتعد عنها

يعاني كثير من الناس بعض الأعراض المرضية التي يكون ناتج عنها ارتفاع في ضغط الكوليسترول وفي هذا التقرير الذي توضحه الهيئة العامة للغذاء والدواء اسباب أرتفاع الكوليسترول وكيفية العلاج منه في تقرير الزمان..

تعريف الكوليسترول.

الكوليسترول هو مادة شمعية توجد في الدم، يحتاجها الجسم لبناء الخلايا الصحية، إلا أن ارتفاعه قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

وادخل الأطباء الي اذهان الناس ان سبب الكوليسترول الدهون أكثر الأسباب الغذائية لرفع نسبة الكوليسترول الضار منخفض الكثافة في الجسم، لكن الدراسات الحديثة أثبتت أن النشويات والسكريات هي العامل الأول في رفعه.كما ايضا اتضح ان البيض برئ.. الذي روج انه سبب هام لاارتفاع الكوليسترول وهو برئ خاصتا اذا حرص الانسان علي تناوله بأعتدال .

 يقصد بارتفاع مستوى الكولسترول الضار في الدم عن المعدل الطبيعي وانخفاض مستوى الكولسترول المفيد، ممّا يؤدي إلى ترسب الدهون على جدران الأوعية الدموية وبالتالي إعاقة تدفق الدم في الشرايين وعدم حصول الجسم على كميات كافية من الدم الغني بالأكسجين، ما يؤدي إلى زيادة خطر التعرض لأمراض القلب والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين.

العوامل التي تؤدي الى ارتفاع الكولسترول..

1-التدخين. .

. 2-سوء التغذية.

3- وتناول الأطعمة الغنية بالكولسترول بشكلٍ مفرط، مثل: اللحوم الحمراء والدهون الحيوانية، ومنتجات الألبان، وصفار البيض،..

4- والوجبات السريعة،

. 5--وتناول الكبدة والكلاوي والقلب، والسمن والزبدة، .

6-والأطعمة المقلية...

7- عدم القيام بنشاطٍ بدني.

8-الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث يؤدي ضغط الدم المرتفع على جدران الشرايين إلى تلفها وبالتالي تراكم الترسبات الدهنية في داخلها. .

9-الإصابة بمرض السكري؛ لأنّ ارتفاع مستوى السكر في الدم يسبب تلف الطلاء الداخلي للشرايين وخفض مستوى الكولسترول الجيد. عوامل وراثية؛ كإصابة أحد الأبوين بالمرض. 10- السمنة وزيادة الوزن. .. طرق الوقاية من ارتفاع الكولسترول . 1-اتباع أسلوبٍ أو نمط حياة صحي، 2-واتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والألياف والبقول والحبوب. 3- ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم، لتنشيط الدورة الدموية وحرق الدهون الزائدة.

4- وتحسين صحة الأوعية الدموية..

5- تقليل تناول الدهون الحيوانية كالنقانق واللحوم والأجبان، واستبدالها بالمصادر النباتية، مثل: زيت الكتان، وزيت الزيتون.

6- تجنب تناول البطاطا المقلية والمخبوزات، واستبدالها بالأطعمة الصحية ، مثل: الأسماك كالتونة والقد، وتناول الثوم، والبصل، والخردل، والجنسنغ..

7-ترك التدخين لمنع خفض مستوى الكولسترول الجيد في الدم. .

.8- إجراء فحص مخبري لمعرفة مستوى الكولسترول في الدم..

9-تجنب التوتر والقلق لتجنب ارتفاع مستوى الكورتيزول الذي تفرزه الغدة الكظرية..

10تخفيف الوزن الزائد، والذي يؤدي إلى زيادة الكولسترول الضار وخفض الكولسترول المفيد،

ما يؤدي إلى قلب المعادلة. ويشترك كلًا من الكوليسترول والدهون الثلاثية في تكوين الدهون الموجودة في بلازما الدم. ومن المعلوم أن زيادة نسَب الدهون الثلاثية في البلازما له علاقة بإصابة بعض الأفراد بأمراض الشرايين التاجية. ومن الممكن ملاحظة وتشخيص المستويات العالية للكوليسترول والدهون الثلاثية في البلازما عن طريق فحص عينات البلازما. ومن الضروري أن تؤخذ تلك العينات من المريض بعد امتناعهِ عن الطعام والمشروبات الكحولية طوال الليل وحتى موعد أخذ عينات الدم. والأرقام التي تُشير إلى مستوى الدهون الثلاثية في دم الفرد تعكس حالته الصحية .

. توجد اغذية ترفع الكوليسترول واخري تخفضه..

. حيث يوجد بعض الأطعمة غنية بالكوليسترول لكها مفيدة، فإن هناك أنواعا أخرى من الأطعمة، التي تؤثر سلبا على صحة الجسم وتعرضه لارتفاع كبير في نسبة الكوليسترول الضار، ومنها:

1-الأطعمة المقلية

2- الحلويات. .

3- الاكل السريع

4- اللحوم المصنعة.

وتوجد اطعمة صحية مثل المحار وسرطان البحر والروبيان، جميعها مصدر ممتاز للبروتين وفيتامينات ب والحديد والسيلينيوم، وهي غنية أيضا بالكوليسترول. ،

تحتوي المحاريات على مضادات الأكسدة الكاروتينية وتوراين الأحماض الأمينية، التي تساعد على منع الإصابة بأمراض القلب وتخفيض الكوليسترول الضار.

يذكر أن الشعوب التي تستهلك كميات كبيرة من المأكولات البحرية، لديها انخفاض واضح في أمراض القلب والسكري والالتهابات. لحوم الحيوانات التي تمت تربيتها في المراعي تمتلئ شريحة لحم الحيوانات التي تمت تربيتها في المراعي أو المزارع،

ولم تبق محتجرة في أماكن مغلقة بعيدا عن أشعة الشمس، على كميات كبيرة من البروتين والفيتامينات والمعادن المهمة، مثل فيتامين ب 12 والزنك والسيلينيوم والحديد. وتحتوي هذه اللحوم على كوليسترول أقل من ذلك الموجود في لحم البقر الذي تمت تغذيته من قبل البشر في أماكن مغلقة، كما أنها تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية بشكل أكبر، ولها خصائص مضادة للالتهابات.

السردين لا يحتوي السردين فقط على عناصر غذائية مهمة، ولكن أيضا يعد مصدرا مهما للبروتين، إذ تحتوي كمية (92 جرام) من هذه الأسماك الصغيرة على 131 ملغ من الكوليسترول ، أو 44 في المائة من الحصة اليومية المسموح بتناولها.

ويعد السردين مصدرا للحديد والسيلينيوم والفوسفور والزنك والنحاس والمغنيسيوم وفيتامين إيه.

الزبادي كامل الدسم هو غذاء غني بالكوليسترول ومليء بالعناصر المهمة مثل البروتين والكالسيوم والفوسفور وفيتامينات ب والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم.

الجبن . و80 جراما منها لاتؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، مقارنة بنفس الكمية من الجبن الدسم، أو نفس العدد من السعرات الحرارية من الخبز والمربى......

الزمان نيوز, الزمان, ضمير الإنسان, مصر, الأخبار, البرلمان, وا إسلاماه, إلهام شرشر, الرياضة, الفن, مصر, القاهرة, عيون على صهيون, الزمان الخالد, صحافة, جريدة الزمان, أنا مصر, زمان

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.995616.0956
يورو​ 17.747117.8612
جنيه إسترلينى​ 20.757520.8792
فرنك سويسرى​ 16.312016.4207
100 ين يابانى​ 14.629214.7220
ريال سعودى​ 4.26224.2900
دينار كويتى​ 52.677753.0419
درهم اماراتى​ 4.35434.3824
اليوان الصينى​ 2.28862.3031

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 763 إلى 766
عيار 22 700 إلى 702
عيار 21 668 إلى 670
عيار 18 573 إلى 574
الاونصة 23,743 إلى 23,814
الجنيه الذهب 5,344 إلى 5,360
الكيلو 763,429 إلى 765,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
192