رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

أسهل الطرق لعلاج تساقط الشعر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ظاهرة تساقط الشعر نتيجة لدورة النمو الطبيعية للشعر، فالتساقط بوتيرة تتراوح ما بين 50 الى 100 شعرة يوميا، يعتبر امرا طبيعيا جدا.

طرق لمنع تساقط الشعر واعادة نموه

  • التدليك

لماذا تدليك فروة رأسك مهم جدا؟ لأنه يزيد من تدفق الدم و يساهم في فتح الأوعية الدموية التي تساعد على تغذية فروة الرأس بمزيد من العناصر المغذية.

وأفضل الزيوت لتدليك الرأس: زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت اللوز، زيت اللافندر، زيت روزماري.  

  •     مستحضر سوبر

أخلطي 50 مل من ماء الورد وماء مقطر مع 15 مل من خل التفاح و 5 قطرات من زيت روزماري و6 قطرات من زيت الجوجوبا و 3 قطرات من زيت الجزر واضيفي  3 قطرات من زيت إبرة الراعي. بعدها قومي بغسل شعرك وجففيه جيدا من ثم افركي الخليط على فروة رأسك يوميا وسترين الفرق في أيام قليلة.

  • النظام الغذائي

من أهم طرق العلاج لتساقط الشعر، التغذية المناسبة للشعر، فمن أهم الأغذية الغنية بالأوميغا 3 ؛ بذور الكتان، الجوز، سمك السلمون، السردين، فول الصويا، وأيضا الأطعمة الغنية بالزنك مثل لحوم البقر الخالية من الدهون، ،القمح، سبانخ، اليقطين والقرع وبذور عباد الشمس، جوز، الدجاج.

واساس الشعر هو البروتين وعليها يجب الاهتمام بالأغذية الغنية بالبروتين كالحليب والجبن والزبادي، عدس، المأكولات البحرية مثل سمك السلمون، الدواجن، بيض، فاصوليا، الصويا.

والحديد هو الناقل للأكسجين داخل الجسم ومنها صفار البيض، لحم أحمر، الخضار الورقية الخضراء الداكنة، الفواكه الجافة مثل الخوخ والزبيب، الرخويات مثل المحار، والمحار، والاسكالوب، ديك رومي، الفاصوليا والعدس وفول الصويا، كبد

  

  • وصفات طبيعية :

إذا كانت لديك مشكلة فقدان شعر حادة رغم اتخاذ النظام الغذائي المثالي قد تكون هناك بعض الأعشاب التي بأمكانها مساعدتك علي محاربة وعلاج مشاكل تساقط الشعر ونموه.

عنب الثعلب أو أملا (أملج شائع) ؛

أغلي عنب الثعلب مجففة في زيت جوز الهند حتى يتغير لونه إلى أسود واتركيها ليبرد وصفيه. دلكي الزيت على فروة رأس. عنب الثعلب الهندي هو مصدر غني بالفيتامين C والحديد ما يجعله رائع في علاج سقوط الشعر.

**  الصبار (الألوة فيرا) ؛

أخلطي نصف كوب من جل الصبار مع ملعقتين صغير من زيت الخروع ومسحوق كل من الحلبة والريحان. طبقي الخليط على فروة رأسك وغطيه بقبعة دش واتركيه لمدة ثماني ساعات ومن المستحسن قبل النوم واغسليه في الصباح التالي. كرّري العمليه مرة في الأسبوع  لمدة بضعة أشهر لعلاج تساقط الشعر وتكثيفه.

  • إدارة الإجهاد :

إذا كنت بحاجة لمعرفة سبب الإجهاد والقضاء عليه هنا ستجد بعض الاقتراحات التي يمكن اعتمادها لتخفيض وإدارة مستويات التوتر لديك.

  • التمرين ؛

ممارسة الرياضة ليست فقط للحفاظ على اللياقه الجسم ولكن تساعد كذلك في الحفاظ على صحة الشعر. المشي واليوغا والسباحة والتمارين الرياضية تساهم بإفراز مواد كيميائية تحسن شعور جسمك وتساعد في تخلص من القلق والاكتئاب والتعب والإجهاد.