رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
صحة وطب

4 طرق شائعة لنشر الفيروس الكبدى

جريدة الزمان

9 علامات تظهر الالتهاب «بى»

قال الدكتور ميلاد عبده جورجى "استشارى الجراحة العامة والمناظير" إن الالتهاب الكبدى، عدوى خطيرة تصيب الكبد ويسببها فيروس الالتهاب الكبدى "بى" يمكن أن تصبح عدوى الالتهاب الكبدى بى مزمنة لدى بعض الأشخاص، الأمر الذى يعنى أنها تستمر لأكثر من ستة أشهر. وتؤدى الإصابة بالالتهاب الكبدى بى المزمن إلى زيادة خطر تطور المرض إلى فشل الكبد أو سرطان الكبد أو تليف الكبد – وهو عبارة عن حالة تسبب ندبات دائمة فى الكبد.

ولفت إلى أن أغلب البالغين ممن أصيبوا بالالتهاب الكبدى "بى" يتعافى تمامًا، حتى وإن كانت العلامات والأعراض شديدة. ويُعد الرضع والأطفال أكثر عرضة لخطر الإصابة بعدوى الالتهاب الكبدى بى المزمن.

وأشار إلى أنه يمكن أن يمنع التطعيم الإصابة بالالتهاب الكبدى بى، ولكن لا يوجد له علاج فى حالة الإصابة به. وفى حالة الإصابة بالعدوى، فقد يمنع اتخاذ احتياطات معينة من انتقال الالتهاب الكبدى بى إلى الآخرين.

الأعراض

وأوضح أن الأعراض تتراوح بين معتدلة وحادة. وعادة ما تظهر بعد حوالى شهر إلى أربعة أشهر من الإصابة بالعدوى، على الرغم من أنك قد تراها فى وقت مبكر بدءًا من أسبوعين من الإصابة بالعدوى. يمكن ألا يظهر على بعض الأشخاص، غالبًا الأطفال الصغار، أى أعراض تتضمن علامات الالتهاب الكبدى بى وأعراضه ما يلى:-

  • ألم فى البطن
  • البول الداكن
  • الحمى
  • ألم فى المفصل
  • فقدان الشهية
  • الغثيان والقىء
  • ضعف وتعب
  • إصفرار بشرتك وبياض عينيك
  • إصفرار بشرتك وبياض عينيك

متى تزور الطبيب

ولفت إلى أن المريض عليه الاتصال بالطبيب فور العلم بالإصابة بالالتهاب الكبدى بى، ذلك أنه يمكن للعلاج الوقائى أن يقلل من خطر الإصابة بالعدوى فى حالة تلقى العلاج فى غضون 24 ساعة من التعرض للفيروس.

الأسباب

وأشار أن الالتهاب الكبدى بى ينتج عن العدوى بفيروس الالتهاب الكبدى بى (HBV). وينتقل هذا الفيروس من شخص إلى آخر عن طريق الدم أو السائل المنوى أو سوائل أخرى فى الجسم. وهو لا ينتشر عن طريق العطس أو السعال.

وبين أن الطرق الشائعة التى يمكن أن ينتشر بها فيروس الالتهاب الكبدى بى هى:-

  • الاتصال الجنسى، قد تصاب بالتهاب الكبد بى إذا مارست الجنس مع شخص مصاب دون وقاية. يمكن أن ينتقل الفيروس إليك إذا دخل دم الشخص أو اللعاب أو السائل المنوى أو الإفرازات المهبلية إلى جسمك.
  • مشاركة استخدام الإبر، ينتشر فيروس الالتهاب الكبدى بى بسهولة من خلال الإبر والمحاقن الملوثة بالدم المصاب. إن مشاركة أدوات العقاقير الوريدية تضعك فى خطر كبير للإصابة بفيروس الالتهاب الكبدى بى.
  • الوخز بالإبر على نحو عرضى، يمثل الالتهاب الكبدى بى قلقًا للعاملين فى مجال الرعاية الصحية وأى شخص آخر يتعامل بشكل مباشر مع الدم البشرى.
  • من الأم إلى الطفل، يمكن للأم الحامل المصابة بالالتهاب الكبدى بى أن تنقل الفيروس إلى الطفل أثناء الولادة. ومع ذلك، يمكن تطعيم الوليد لتجنب الإصابة فى جميع الحالات تقريبًا. وينبغى للأم التحدث إلى الطبيب ليجرى اختبارًا للالتهاب الكبدى بى إذا كانت حاملاً أو تريد الحمل.

التهاب الكبد الوبائى بى الحاد مقابل المزمن

وتابع: "قد تكون عدوى التهاب الكبد بى قصيرة الأجل (حادة) أو طويلة الأمد، فعدوى التهاب الكبد بى الحاد يستمر لفترة تقل عن ستة أشهر. يمكن لجهازك المناعى أن يخلص جسمك من التهاب الكبد بى، وينبغى أن تتعافى تمامًا فى غضون شهور قليلة. تكون غالب الإصابة بالتهاب الكبد بى فى البالغين من النوع الحاد، ولكنها قد تؤدى إلى عدوى مزمنة.

أما عدوى التهاب الكبد بى المزمن يستمر لفترة ستة أشهر أو أكثر. وتطول مدة الإصابة لأن جهازك المناعى لا يمكنه محاربة العدوى. وقد يستمر فيروس التهاب الكبد بى المزمن مدى الحياة، ويمكن أن يؤدى إلى أمراض خطيرة مثل تليف الكبد وسرطان الكبد.

واستطرد: "كلما كنت أصغر سنًا عند الإصابة بالتهاب الكبد بى — خاصة حديثى الولادة أو الأطفال أصغر من 5 سنوات- كلما ارتفع خطر الإصابة المزمنة. وربما لا يتم اكتشاف العدوى المزمنة لعقود حتى يصبح الشخص معتلًا بشدة من مرض الكبد.

المضاعفات

وأضاف أنه يمكن للإصابة بعدوى فيروس التهاب الكبدى المزمن أن تؤدى إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة، مثل (HBV) تندب الكبد (تليف الكبد)، ويمكن أن يؤدى الالتهاب المصاحب لعدوى التهاب الكبد بى إلى تندب كبدى واسع النطاق (تليف الكبد)، مما قد يضعف قدرة الكبد على أداء وظائفه، وسرطان الكبد، يعانى الأشخاص بالتهاب الكبد ب المزمن بارتفاع خطر إصابتهم بسرطان الكبد، وفشل الكبد، يعتبر الفشل الكلوى الحاد حالة تتوقف فيها وظائف الكبد الحيوية. وعندما يحدث ذلك، يعد إجراء زرع الكبد ضروريًا للبقاء على قيد الحياة، وقد يصاب الأشخاص الذين يعانون التهاب الكبد بى المزمن بأمراض الكلى أو التهاب الأوعية الدموية.

الوقاية

وأوضح أن عادةً ما يُعطى لقاح التهاب الكبد بى ثلاث أو أربع حقن على مدى ستة أشهر، لا يمكنك الإصابة بالتهاب الكبد بى بعد تلقى الحقن. ويوصى بلقاح التهاب الكبد بى لـحديثى الولادة والأطفال والمراهقين الذين لم يتم تطعيمهم عند الولادة أولئك الذين يعملون أو يعيشون فى مركز للأشخاص المتأخرين فى النمو والأشخاص الذين يعيشون مع شخص مصاب بالتهاب الكبد بى، وعاملى الرعاية الصحية، والعاملين فى الطوارئ وغيرهم من الأشخاص الذين يلامسون الدم، وأى شخص مصاب بعدوى منقولة جنسيًا، بما فى ذلك فيروس نقص المناعة البشرى (HIV)، والرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال، والأشخاص الذين يمارسون الجنس مع أكثر من شريك، والشركاء الجنسيون لشخص مصاب بالتهاب الكبد بى، والأشخاص الذين يتعاطون العقاقير غير المشروعة بالحقن أو يقومون بمشاركة الإبر والمحاقن، والأشخاص المصابون بأمراض الكبد المزمنة، والاشخاص المصابين بالمرحلة الأخيرة من مرض الكلى، والمسافرين الذين يخططون للذهاب إلى منطقة فى العالم ذات معدل مرتفع من للإصابة بالتهاب الكبد بى، اتخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدى.

وأشار إلى أنها تشمل الطرق الأخرى للحد من مخاطر الإصابة بفيروس التهاب الكبد الآتى:

  • اعرف وضع فيروس التهاب الكبد عند أى شريك جنسى. لا تمارس الجنس بدون حماية ما لم تكن متأكدًا تمامًا من أن شريكك غير مصاب بفيروس الالتهاب الكبدى أو أى عدوى أخرى تنتقل عن طريق الاتصال الجنس.
  • استخدم واقيًا جديدًا من مادة اللاتكس أو البولى يوريثان فى كل مرة تمارس فيها الجنس إذا كنت لا تعرف الحالة الصحية لشريكك، تذكر أنه على الرغم من أن الواقيات الجنسية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بفيروس التهاب الكبد، إلا أنها لا تقضى على المخاطر.
  • تجنب استخدام العقاقير غير المشروعة. إذا كنت تستخدم عقاقير غير مشروعة، فاطلب المساعدة لتتوقف عن استخدامها. إذا لم تستطع التوقف، فاستخدم إبرة معقمة فى كل مرة تقوم فيها بحقن العقاقير غير المشروعة. لا تشارك أبدًا نفس إبر الحقن مع أى شخص.
  • كن حذرًا عند ثقب الجسم والوشم. إذا كانت رغبتك أن تحصل على ثقب فى الجسم أو وشم، فابحث عن محل ذى سُمعة حسنة. اطرح أسئلةً حول كيفية تنظيف المعدات. تأكد من استخدام الموظفين لإبر معقمة. إذا لم تتمكن من الحصول على إجابات، فابحث عن متجر آخر.
  • اسأل عن لقاح التهاب الكبد الوبائى ب قبل السفر. إذا كنت مسافرًا إلى منطقة حيث التهاب الكبد الوبائى بى شائعًا، فاسأل طبيبك عن تناول لقاح التهاب الكبد الوبائى بى مسبقًا. وعادةً ما يؤخذ فى سلسلة من ثلاث حقن على مدى فترة ستة أشهر.

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.995616.0956
يورو​ 17.747117.8612
جنيه إسترلينى​ 20.757520.8792
فرنك سويسرى​ 16.312016.4207
100 ين يابانى​ 14.629214.7220
ريال سعودى​ 4.26224.2900
دينار كويتى​ 52.677753.0419
درهم اماراتى​ 4.35434.3824
اليوان الصينى​ 2.28862.3031

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 763 إلى 766
عيار 22 700 إلى 702
عيار 21 668 إلى 670
عيار 18 573 إلى 574
الاونصة 23,743 إلى 23,814
الجنيه الذهب 5,344 إلى 5,360
الكيلو 763,429 إلى 765,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
192