رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
تقارير

يوم اليتيم.. الجمعة الأولى في إبريل.. تعرف على حكم الإحتفال به وتاريخه

جريدة الزمان

يحتفل العالم اليوم الجمعة "أول جمعة فى إبريل" بـ اليوم العالمى لليتيم، والذى انطلقت فكرة الاحتفال به من قبل مؤسسة "ستار فونديشن" البريطانية عام 2003.

وفى مصر، بدأت فكرة تخصيص يوم لليتيم عندما اقترح أحد متطوعى جمعية الأورمان الخيرية، بتخصيص يوم للاحتفال باليتيم، والسؤال عنه وإدخال الفرحة على قلبه، فتُعتبر جمعية الأورمان من أكثر الجمعيات التى تهتم بأمر اليتيم.

كان الهدف الرئيس لـ يوم اليتيم هو التركيز على احتياجات اليتيم العاطفية، ولفت انتباه العالم له ولما يريد، ولاقت فكرة تخصيص يوم لـ اليتيم دعما كبيرا من الشخصيات العامة، ووزارة التضامن الاجتماعى.
وفى عام 2006 حصلت جمعية الأورمان على قرار رسمى بإقامة يوم عربى لليتيم من مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب فى دورته الـ 26، وبذلك تقرر تخصيص يوم له فى الدول العربية والاحتفال به، وانتقلت الفكرة من النطاق المصرى إلى العربى، فأصبحت أول جمعة من شهر أبريل، يوماً مخصصاً للاحتفال بالأطفال اليتامى.

وفى عام 2010، دخلت جمعية الأورمان موسوعة جينيس للأرقام القياسية عندما تجمع 4550 طفلا يتيما رافعين الأعلام المصرية لجذب الانتباه إليهم والالتفات إلى احتياجاتهم فى منطقة سفح الهرم بمحافظة الجيزة فى منظر مهيب نال تقدير العالم.

حكم الاحتفال بيوم اليتيم

حكم الاحتفال بيوم اليتيم ففيه نبه مُفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، على أننا بالاحتفال اليوم باليتيم، إنما نُطلق دعوةً في الناس في يوم اليتيم ، تحت عموم قوله - سبحانه وتعالى - « وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ »، فعن حكم الاحتفال بيوم اليتيم ، بين أننا نحتفل بيومٍ نحيي في الناس ما أمرهم به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : «أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة» وأشار إلى السبابة والوسطى من يده الشريفة ، وقال -صلى الله عليه وسلم-: «من وضع يده على رأس يتيمٍ كان له بكل شعرةٍ من رأسه حسنات».

حكم الاحتفال بيوم اليتيم واستشهد بما ورد بقوله تعالى: «فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ » ، «أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآَوَى» من سورة الضحى، وقوله تعالى: « وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ »، منبهًا إلى أن الله تكلم عن اليتيم وعن اليتامى -أغنياء أو فقراء- أكثر من عشرين موضعًا في القرآن الكريم ثم بعد ذلك أمرنا أن نجعلها قمة الإنسانية.

حكم الاحتفال بيوم اليتيم وتابع: فإذا أصلح الإنسان بينه وما بين اليتيم استطاع أن يُصلح فيما بينه وبين نفسه، وبينه وبين أهله وجيرانه، وجماعة العمل والمسجد ومن حوله من الناس، ليست المسألة مسألة مال ومادة، إنما أصلها هو الحنان والرحمة بكل أشكالها، و(الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك وتعالى ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء) .

هل يجوز الاحتفال بيوم اليتيم

هل يجوز الاحتفال بيوم اليتيم ، فقد أكد مجمع البحوث الإسلامية، أن الإحسان إلى اليتامى والعطف عليهم واجب ديني دعت إليه الشريعة الإسلامية بل وكل الشرائع السماوية، وأكد النبي صلى الله عليه وسلم أهمية رعاية اليتيم وكفالته فقال: "أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى.."، وحث على رعاية الفئات التي تستحق العناية وضرورة التذكير بهذه المعاني واستحضارها والتواصي بها؛ مما يبرز عظمة جوانب الرحمة والتكافل الاجتماعي.

هل يجوز الاحتفال بيوم اليتيم وأفاد الدكتور محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إنه لا يوجد مانع شرعي من الاحتفال بهذه المناسبة وإدخال السرور على الأيتام، مشيرًا إلى أن من يُحرّمون الاحتفال بهذا اليوم لليتيم لا يدركون أهمية بيان الجوانب الإنسانية للإسلام.

هل يجوز الاحتفال بيوم اليتيم وأكمل: وفي هذا الإطار فإن المجمع وجه وعاظ الأزهر في مختلف المناطق على مستوى الجمهورية لزيارة دور اليتامى لإدخال السرور عليهم في هذه المناسبة وإشعارهم بأنهم إذا كانوا قد فقدوا آباءهم فإن المصريين جميعًا يمثلون آبائهم، حيث تم توجيه مناطق الوعظ إلى أهمية بيان المعاني الإنسانية للإسلام في رعاية الفقراء والمحتاجين واليتامى.

هل يجوز الاحتفال بيوم اليتيم وأوضح مجمع البحوث، أن الاحتفال باليتيم يكون بتوفير سبل الرعاية اللازمة والاهتمام به طوال العام، مشيرًا إلى أن كفالة اليتيم ورعايته تحتاج إلى تنمية الوعي المجتمعي بحقوق هذه الفئات؛ لتخريج أجيال لديها انتماء وطني واستعداد لخدمة المجتمع وأهله.

هل الاحتفال بيوم اليتيم بدعة

هل الاحتفال بيوم اليتيم في أول جمعة من شهر إبريل بدعة ؟ نبهت دار الإفتاء المصرية، إلى أن الاحتفال بيوم اليتيم ليس بدعة؛ لأن الشريعة الإسلامية أمرت بالاهتمام باليتيم، مشيرة إلى أن تخصيص يوم للاحتفال باليتيم له دور مهم في تحفيز الغافلين من الناس للاهتمام باليتيم.

هل الاحتفال بيوم اليتيم في أول جمعة من شهر إبريل بدعة ؟ ولفتت «الإفتاء» إلى أن يوم اليتيم فرصة عظيمة لمن لم يستطع أن يكفل يتيمًا، وكما قال العلماء: "ما لا يدرك كله لا يترك بعضه"، قائلة: علينا أن نُشعر اليتيم بوجودنا ليس في إبريل فقط بل في كل أيام العام.

يوم اليتيم الجمعة الأولى في إبريل

آخر الأخبار

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.995616.0956
يورو​ 17.747117.8612
جنيه إسترلينى​ 20.757520.8792
فرنك سويسرى​ 16.312016.4207
100 ين يابانى​ 14.629214.7220
ريال سعودى​ 4.26224.2900
دينار كويتى​ 52.677753.0419
درهم اماراتى​ 4.35434.3824
اليوان الصينى​ 2.28862.3031

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 763 إلى 766
عيار 22 700 إلى 702
عيار 21 668 إلى 670
عيار 18 573 إلى 574
الاونصة 23,743 إلى 23,814
الجنيه الذهب 5,344 إلى 5,360
الكيلو 763,429 إلى 765,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
192