رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

المجلس القومي لحقوق الإنسان يثني على إجراءات الحكومة لحل مشكلة العالقين بالخارج

المجلس القومي لحقوق الإنسان
المجلس القومي لحقوق الإنسان
 

أدان المجلس القومي لحقوق الإنسان بكل شدة العمليات الإرهابية الأخيرة التي استهدفت لفت الانتباه عن الإنجازات التي تحققت على أرض سيناء ، و أعرب عن عزائه لأسر الشهداء و الشعب المصري.

وأعرب المجلس في بيان له اليوم عن تقديره لإقرار معاشات استثنائية للشهداء و المصابين من أبناء شمال سيناء شملت 2340 حالة من الحالات الاجتماعية و المرضية القاسية للشهداء و المصابين من أبناء محافظة شمال سيناء الذين أصيبوا على أيدى إرهابيين ‘ بالإضافة للحالات الطارئة ، و الحالات التي أدت خدمات جليلة ، كما يعزز المجلس توجه وزارة التضامن الاجتماعي نحو تكريم رجال الشرطة الذين استشهدوا أثناء تأدية عملهم ، و كذا الحاصلين على أوسمة في مجال العمل العام.

3- لم تحل متابعة المجلس القومي لحقوق الإنسان امتثاله لاستراتيجية التباعد الاجتماعي دون متابعة عمله عبر تقسيم العمل و التواصل عبر التطبيقات الإلكترونية، و رحب في اجتماعه الدوري الأخير ( 6 مايو 2020 ) بتوجه الحكومة نحو الاستئناف التدريجي للعمل ، لكنه شدد على ضرورة تحقيق التوازن بين حماية المواطنين بالإجراءات الاحترازية الضرورية ،و تعزيز سبل الوقاية عند عودة النشاط الاقتصادي

وأثنى المجلس على قرار الدولة بمراعاة العمالة غير المنتظمة و توفيرها الدعم لهم لمدة 3 أشهر ، و كذلك على تعديل إجراءات إعادة العمالة العالقة بالخارج لكنه شدد على ضرورة مد يد العون لفئة أخرى من العمال الذين فقدوا وظائفهم نتيجة الجائحة ، ِو تعويضهم قدر الإمكان.

وجدد المجلس موقفه الثابت من ضرورة مراجعة ملف المحبوسين احتياطيا ، و إخلاء سبيل من تجاوزوا مدة العامين ممن لا تنطبق عليهم شروط التجديد .
و كانت حالة شادي حبشي الذى توفى في سجن طرة بتسمم كحلى - طبقا لما أشار إليه بيان النيابة العامة نموذجاً لتجاوز مدة الحبس الاحتياطي .

موضوعات متعلقة