رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

ما الذي يعنيه التعامل مع التقنية بلا حدود؟

اليوم وفي ظل التطور التكنولوجي المتسارع في كل المجالات أصبح من الضروري التعامل مع التقنية بلا حدود. فلطالما فاجأتنا التكنولوجيا بما استطاعت الوصول إليه وفي وقت قصير. وهذا قد يعني الكثير من الأمور وتختلف آثاره من مجال إلى آخر.

ليس كل الدول او المجتمعات على نفس المستوى من التطور التكنولوجي كما ان افراد المجتمع الواحد ليسوا بنفس الثقافة التكنولوجية. ولهذا فإن التعامل مع التكنولوجيا واستخدامها في الحياة اليومية يختلف من شخص إلى آخر.

1 كيف يكون التعامل مع التقنية بلا حدود؟

مسألة التعامل مع التقنية بلا حدود لا تعني بالضرورة تجنب استخدام التكنولوجيا. لكن وبلا شك فهناك بعض المجالات التي يرى الكثيرون انه من المهم ان توضع حدود تنظيمية لما تسعى إليه التكنولوجيا. فقد تخرج التكنولوجيا عما وجدت له في الأصل.

الكل يدري ان المستقبل يعني المزيد من التطور التكنولوجي والمزيد من اعتماد الإنسان على التكنولوجيا في كثير من نشاطاته اليومية. لذلك فإن التعود على استعمال التقنية والحلول التكنولوجية امر مهم لمواكبة التطور، بل حتى لأداء وظائف أساسية.

التعامل مع التقنية قد يرتبط بمدى حاجة الشخص إلى استعمالها او حتى بثقافته ومبادئه. وعليه يمكن التطرق إلى هذا التعامل من خلال ما يلي:

  • الاستخدام العقلاني:

مثل معظم الأمور في الحياة، إذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده، والامر نفسه مع التقنية. فإن التعامل مع التقنية بلا حدود قد يصعب الأمور على الإنسان بدل تيسيرها. فقد يصبح عدم استخدامها أصلا أريح له من الاعتماد عليها.

فقد نذكر مجال الترفيه على سبيل المثال ونأخذ لعب الألعاب على الانترنت وليكن لعب ألعاب كازينو اونلاين. هذا النوع من الألعاب بالأخص قد يسبب إدمان كبيرا لدى الشخص كما انه قد يتسبب في تضييعه لأمور مهمة في حياته.

الاستخدام العقلاني للتقنية يعني التعامل معها كأداة ينتفع بها الشخص لقضاء حوائجه وتسهيل حياته اليومية. كما يعني تجنب استخدامه في غير محلها او بطريقة مضرة له أو لغيره.

  • معرفة الحدود:

قد يرغب الشخص في استعمال التقنية لصالحه في مجال من المجالات لكنه لا يعرف كيف يقوم بذلك. وربما يعرف ذلك لكنه يجهل إلى أي مدى يمكنه الاستفادة من ذلك فلا يعرف حدود التقنية التي يريد استخدامها.

لذلك فإن التعامل مع التقنية بلا حدود قد يصعب حتى على أصحاب المجال ومن لهم علم بالتكنولوجيا. فالكل يسعى للحصول على الأفضل وعلى حلول تكنولوجية تقدم نتائج أكثر وفي وقت أقل.

نذكر هنا أيضا مواقع كازينو اونلاين التي تسعى لجذب اللاعبين بشتى الوسائل وقد تصل إلى الاحتيال والتلاعب. كل هذا يظهر بأن استخدام التكنولوجيا يجب أن يكون في حدود معينة والحلول التقنية تكون بهدف حل مشاكل معينة.

2 هل التكنولوجيا تؤثر سلبا على قدرات الأطفال وصغار السن؟

عند التحدث عن التعامل مع التقنية بلا حدود عادة ما يتم تقسيم المجتمع إلى فئات. ففئة الأطفال وصغار السن هم الأكثر عرضة للتأثير العكسي للتكنولوجيا والتقنية وذلك يظهر من خلال:

  • التأثير على القدرات:

استخدام الأطفال للتكنولوجي في سن مبكر وبشكل مفرط يحد من تطوير قدراتهم بل حتى الرغبة في التطور. لان الطفل يرى ان ذلك غير ضروري في ظل وجود التكنولوجيا والحلول التقنية.

  • السلوك:

عندما يتعرض الطفل إلى التعامل مع التقنية بلا حدود دون ان يدرك حقيقة الأمر يؤثر ذلك على سلوكه. فقد تتغير نظرته للحياة وإلى العلاقات الإنسانية وقد يختار التكنولوجيا بدل التعامل مع قرنائه.