رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
منوعات

دراسة: الواتساب بؤرة التركيز عند المرأة البحرينية

الواتس اب
الواتس اب

أكدت دراسة تبحث في عادات وأنماط المرأة البحرينية وتصوراتها أن الواتسآب يأتي في مقدمة بؤرة التركيز عند المرأة في البحرين ومكّنها من التواصل وتبادل المعلومات مع الآخرين بحرية كبيرة، حيث أمضت وقتاً طويلاً على هذه المنصة ساعتين إلى ثلاث ساعات يومياً تقريباً.
ونشرت مجلة الحوكمة (مجلة دولية تهتم بأبحاث الإعلام الجديد التكنولوجي) Convergence: The International Journal of Research into New Media Technologies تصدر عن دار نشر سيج Sage ومصنفة ضمن قاعدة بيانات سكوبس Q1 (معدل اقتباس المجلة 1.71) وقام بالدراسة كل من الدكتور مختار حسن العريشي الأستاذ المساعد بكلية الاتصال والإعلام جامعة العين (الإمارات)، وبمشاركة كل من الأستاذ المشارك عبدالكريم العجمي الزياني كلية الاتصال والعلاقات العامة بالجامعة الأهلية (البحرين)، والأستاذ المشارك أحمد الشامي كليات التقنية العليا (الإمارات).
تتناول هذه الدراسة، هي واحدة من أولى الدراسات التي تبحث في عادات وأنماط المرأة البحرينية وتصوراتها عن الواتسآب، بما فيها مدى إدراك وتصورات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي تطبيق الواتسآب، ولا سيما النظر في كيفية استخدام المرأة البحرينية لهذه التكنولوجيا وكيفية استخدام الاتصالات المتنقلة من قبل هذه الشريحة من السكان (المرأة البحرينية).
تعد الأجهزة المحمولة في متناول النساء البحرينيات، وهذا موضوع يحتاج إلى مزيد من الدراسة لمعرفة وفهم طرق استخدام التكنولوجيا للحصول على المعلومات وأشياء أخرى.
استقطبت عينة الدراسة عن طريق الإنترنت 1137 امرأة، باستخدام عينة غير تمثيلية (ما يعرف بكرة الثلج)، تم تحليل البيانات باستخدام نهج التعلم العميق الذي يستخدم – على وجه الخصوص تقنية Fuzzy Proximity Knowledge Mining لفحص الإجابات المقدمة. يعد هذا النهج من البرامج المتقدمة في عملية تحليل مثل هذه القضايا.
تم تجميع النتائج في عرض تقديمي إنفوجرافيك، تم تحقيق ذلك من خلال البحث والعثور على العبارات المعجمية الرئيسية الأكثر مطابقة لكل سؤال معين في البحث. البرنامج يساعد في تقديم نتائج مخطط معلومات رسومي باستخدام خوارزميات البحث عن السلاسل والمطابقة. تم أيضاً استخدام برنامج NVivo 11 Pro لإجراء بحث عن تكرار الكلمات. كما تم استخدام محرك البحث النصي Lucerne للتعامل مع البحث عن النص، ومطابقة الاستعلامات بأي لغة (ترميز ASCI وUTF-8)، وللعثور على الكلمات، بناء على البرمجة لتحديد الكلمات الرئيسية الأكثر استخداماً. تحسب خوارزمية البرمجة الديناميكية الشائعة هذه مسافة Levenshtein، وهي مقياس سلسلة لحساب مسافة التحرير بين سلسلتين مع أقل عدد من العمليات (إضافة حرف واحد أو إزالته أو تغييره). علاوة على ذلك، يتم تقديم نتائج هذا الاستعلام عادةً في علامة تبويب شجرة أو خريطة Word والتي تعرض المصطلحات الأكثر استخداماً من قبل المستجيبين كسلسلة من المستطيلات التي تكون فيها الكلمات المتكررة في مستطيلات أكبر.
حاولت الدراسة الإجابة على الأسئلة البحثية التالية:
ــ ما هو نوع (أنواع) المحتوى المفضل / الذي يشاركه المستجيبون؟
ــ كيف يقضي المستجيبون أوقاتهم اليومية على الواتسآب؟
ــ ما الدوافع التي تدفعهم لاستخدام الواتسآب؟
ــ ما هي الإشباعات التي يحصلون عليها من استخدام الواتسآب؟
ووجدت الدراسة أن الواتسآب مكّن المرأة البحرينية من التواصل وتبادل المعلومات مع الآخرين بحرية كبيرة، حيث أمضين وقتاً طويلاً على هذه المنصة (ساعتين إلى ثلاث ساعات يومياً تقريباً) في إرسال والتمتع بهذه المنصة من خلال القيام بأنشطة يومية مثل الرسوم والصور والكنة الهزلية والمقاطع الترفيهية والقصص الإخبارية المهمة والنادرة.

ظهر التفاعل الاجتماعي والتواصل من خلال استخدام هذه المنصة كسبب من أجل الهروب من ضغوط الحياة اليومية والذي تبين أنه أكثر الأسباب شيوعاً ودافعاً لاستخدام الواتسآب بشكل عام.
كما تبين أيضاً أن منصة الواتسآب تعد بمثابة منصة تستخدم للمشاركة في الأنشطة الاجتماعية والتواصلية في البحرين من قبل شريحة النساء. بإضافة إلى النتائج الأخرى للدراسة، تعد المصادر والمراجع المستخدمة في هذه الدراسة إضافة علمية في هذا المجال.

الواتس اب أنماط المرأة البحرينية البحرين الإعلام الجديد التكنولوجي الزمان

استطلاع الرأي

العدد 240 حالياً بالأسواق
316242