رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

مستشار وزير التموين: لا مساس برغيف العيش.. ونسلح المواطنين بالخدمات التكنولوجية

أكد مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتوثيق الدكتور عمرو مدكور، أنه لا يقع أى ضرر على المواطن الذى لا يقوم بتسجيل رقم المحمول على موقع دعم مصر مشيرًا إلى حرمانه من بعض المميزات فقط.

وأضاف مدكور لـ"الزمان" أنه لا مساس برغيف الخبز المدعم ويتم صرفه للمواطنين على بطاقات التموين بـ5 قروش فقط، منوهًا بأنه جار العمل الآن على الانتهاء من البوابة الجغرافية وسوف يتم.

الخدمة تأتى فى إطار توجه الدولة للرقمنة، وسوف يتم إتاحة المزيد من الخدمات التموينية إلكترونيا عبر شبكة المعلومات الدولية.

إلى نص الحوار..

فى البداية حدثنا عن تطورات إضافة المواليد الجدد؟

نقوم فى الوقت الحالى على إضافة بعض المواليد للأسر الأولى بالرعاية، حيث تم إضافة الأبناء على 500 ألف بطاقة حتى الآن تتضمن رب الأسرة والأم واثنين من الأبناء بالإضافة إلى استخراج بطاقات جديدة للمستفيدين من معاش تكافل وكرامة، والعمالة الموسمية والأرامل والمطلقات.

وماذا عن تسجيل رقم الهاتف على موقع دعم مصر؟

تم تسجيل ما يقرب من 12 مليون رقم موبايل صحيح ومتطابق لأصحاب البطاقات أو الأفراد المستفيدين من منظومة الدعم، وأنه يتبقى 10 ملايين بطاقة لا بد من تسجيل أرقام تليفونات لها، ونقوم بتسجيل أرقام الهاتف للبطاقات التى تظهر لأصحابها رسالة عبر بون صرف العيش، وذلك من خلال موقع دعم مصر، على أن يكون رقم الهاتف مسجلًا فى الشركة باسم أحد المستفيدين من البطاقة.

هل هناك ضرر فى عدم تسجيل رقم المحمول على الموقع؟

لا.. لن يقع أى ضرر على المواطن أو مستفيد من منظومة السلع التموينية ولكنه سيحرم المواطن نفسه من بعض المميزات، وهى إتاحة الحصول على الخدمات التموينية إلكترونيا مثل استخراج بطاقات بدل التالف أو الفاقد، وكذلك تغيير المحافظة لأخرى فى فترة لا تتجاوز أسبوعًا، بعدما كانت تستغرق فى الماضى أكثر من شهر.

وبالنسبة لباقى المواليد.. متى سيتم إضافتهم؟

باقى المواليد سيتم إضافتهم فور وجود ميزانية لذلك، حيث إنه تم استغلال المبالغ المتوفرة من التنقية فى إضافة من سبق ذكرهم، وكذلك تغطية ارتفاع ثمن القمح عالميا، والمحروقات وارتفاع تكلفة إنتاج الرغيف المدعم الذى لم يتأثر بارتفاع أسعار مدخلات إنتاجه وما زال يباع بسعر خمسة قروش للمواطن.

انتشرت شائعات عن رفع سعر رغيف الخبز المدعم بدءاً من الشهر المقبل.. ما تعليقك؟

لا صحة لرفع سعر رغيف الخبز المدعم ويتم صرفه للمواطنين على بطاقات التموين بـ5 قروش فقط، على أن تتحمل الدولة فارق التكلفة بين سعرى البيع والإنتاج الحقيقى، ويتم شن حملات رقابة دورية على جميع المخابز، لضمان مطابقة الخبز المدعم لكافة معايير الجودة، مع تطبيق العقوبات والغرامات المقررة على المخالفين.

حديثنا عن البوابة الجغرافية وكيفية التسجيل فيها؟

جارِ العمل الآن على الانتهاء من البوابة الجغرافية، وهى تتيح للمواطن معرفة أقرب منفذ تموينى، وبقال تموينى لمحل إقامة صاحب البطاقة التموينية، أو مكان تواجده، وكذلك أقرب مخبز بلدى لإنتاج الخبز المدعم، وهذه الخدمة تأتى فى إطار توجه الدولة للرقمنة، وإتاحة المزيد من الخدمات التموينية إلكترونيا "أونلاين" عبر شبكة المعلومات الدولية.

وماذا عن مشروع الربط الإلكترونى بين المخازن والشركات التابعة؟

بدأت الوزارة تحت توجيهات الدكتور على المصيلحى بربط سلاسل الإمداد عن طريق مايكروسوفت وميكنة أعمال الشركة القابضة لأحكام السيطرة على تدفق السلع منذ المنشأ حتى المصب الاستهلاكى لمنع أى تلاعب قد يحدث، حيث تعتمد المنظومة الجديدة على تتبع السلع بواسطة الكمبيوتر، فيسهل رصد تحركات السلع من الشركة إلى المخازن ثم إلى المنافذ التموينية، وهذا النظام من شأنه ضبط التوزيع الجغرافى الجيد للسلع حيث تكون السلع متاحة على مستوى الجمهورية.

عرفنا أكثر على مشروع مدينة الذهب الجديد؟

مشروع مدينة الذهب سوف يصبح مركزا عالميا فى فنون الذهب يقوم على مساحة 150 فدانا، ومن المقرر الانتهاء منه خلال 3 سنوات بحد أقصى، وسوف يشمل عددا كبيرا من المصانع والورش والمعارض الدولية فى المدينة، كما سيكون هناك مدرسة للتعليم ونادٍ اجتماعى ومطاعم ومسجد وكنيسة وستكون عالمية وفى موقع مميز.

وأخيرًا متى ينتهى الأوكازيون الشتوى هذا العام؟

بدء موسم تصفيات الأوكازيون الشتوى بداية من يوم 7 فبراير ولمدة شهر واحد فقط وعدد المحال المشاركة بلغت 282 محلا وذلك خلال أول يوم للموسم، والمحال التجارية تقوم الآن بتقديم طلبات لمديريات التموين بالمشاركة فى الأوكازيون.