رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

زعيم الأغلبية يطالب الحكومة بسرعة الرد على ملاحظات البرلمان بالحساب الختامي لموازنة 2019-2020

 النائب أشرف رشاد الشريف
النائب أشرف رشاد الشريف

أعلن النائب أشرف رشاد الشريف، زعيم الأغلبيه البرلمانيه بمجلس النواب الموافقة علي الحسابات الختاميه بالموازنه العامه للدولة 2019 2020، مؤكدًا بأن الحسابات تحتاج لعمل جاد وشاق من قبل الحكومه مع سرعه دراسة الملاحظات المطروحة والرد علي البرلمان .

 

وأضاف الشريف في كلمته بالجلسه العامه عقب عرض البيان الختامي للموتازنه العامه للدولة، مؤكدًا بأن التقرير يحتوي علي بعض الملاحظات الهامه والتوصيات والتي جاء فيها ضرورة المراجعه والرد عليها .

 

وطالب الشريف بحصر الأصول غير المستغله للوقوف علي حقيقتها لتحقيق أقصي عائد اتخاذ الاجراءات وبتحصيل الديون المستحقه وكذلك الحد من مشكله التهرب الضريبي التي أدت إلي نقص المتحصلات والاضرار بالدولة ، ولفت لضرورة العمل علي نشر ثقافه السياحه الداخليه كمجال مكمل يمكن الاعتماد عليه لمواجهه اي اضراطابت قد تعصف بالقطاع السياحي

وطالب رشاد الحكومه باتخاذ الاجراؤات الحكوميه بشان الهيئات الاقتصاديه والتي تبين العديد من الملاحظات عليها ومنها الهيئة العامه للاستثمار قامت بصرف مكافات بحوالي 480 مليون بخلاف المكافات المخصصه وكذلك وهيئة المجتمعات لم ترسل المخصصات المطلوبه منها الي هيئة التامين الصحي الشامل

 

وتابع رشاد بان هناك قرض تابع لوزارة الطيران المدني ب 50 مليون يويور حتي الان لم يتم الحصول علي هذا القرض او الاستفاده منه ممايرتب اعباء علي الدولة ولفت زعيم الاغلبيه الي ان وزارة الماليه لابد لها من المراجعه الهامه والبنائة حيث ان حجم الديون المستحقه تضخم بشكل كبير .

 

من ناحيته أكد النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، أن النقد الموجه من أعضاء المجلس والجهاز المركزي للمحاسبات للحكومة، فيما يتعلق بالحساب الختامي للموازنة العامة 2019 / 2020، لا يقلل من الآداء المتميز وسط جائحة فيروس كورونا، قائلا: وهو ما شهد به العالم كله.

 

وأشار خلال الجلسة العامة للبرلمان، أثناء مناقشة تقرير الحساب الختامي للموازنة العامة 2019 / 2020، إلى أن مؤشرات الاقتصاد المصري في المؤسسات الدولية المتخصصة كلها مؤشرات متميزة.

 

وقال: نظرا للأوضاع الاقتصادية المستقرة في مصر، لما أقبل الكثيرون لشراء السندات، متابعا: نحن أمام جائحة سيكون لها تأثيرات كبيرة في العديد من الدول، إلا أننا أفضل من غيرنا بكثير.

 

وطالب أبو العينين، بضرورة أن يكون الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة بنفس طريقة موازنة البرامج والأداء.

 

وشدد وكيل البرلمان، بضرورة الاهتمام بالصناعة والاعتماد بشكل أساسي على التكنولوجيا من أجل تحقيق القيمة المضافة.

 

وطالب أبو العينين، بضرورة أن تكون التنمية الصناعية أهم البرامج في الفترة المقبلة، مشددا في نفس الوقت على أهمية تخفيف عبء الدين العام على المواطنين.

 

وعقب ذلك رفع المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة للبرلمان، بعد الاستماع لآراء بعض النواب على حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، علي أن تعاود الانعقاد غدا.

موضوعات متعلقة