رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
صحة وطب

علاج قصور الصمام ثلاثي الشرف

جريدة الزمان

يقع الصمام ثلاثي الشرف في الجانب الأيمن من القلب بين الأذين والبطين. تنغلق عادة الفتحة الموجودة بين الحجرتين تماماً أثناء تقلص البطين حتى لا يعود الدم إلى الأذين. عندما يتوقف الصمام عن تنفيذ هذه المهمة بشكل مثالي، يسبب ذلك في عودة جزء من الدم إلى الوراء، ويسمى هذا العيب بقصور الصمام. هذا العيب القلبي نادر جداً وعادة ما يرتبط بتلف الصمامات الأخرى.

خيارات العلاج

لا يحتاج جميع المرضى إلى الخضوع للجراحة. لا يسبب قصور الصمام ثلاثي الشرف عادة أي أعراض ومضاعفات ولا يتقدم. لذلك، تتم مراقبة المرضى فقط. قد تظهر الأعراض في المرحلة 2 من قصور الصمام ويتم القضاء عليها بالأدوية. في المرحلة 3 من المرض، عادة ما يتم إجراء إعادة بناء الصمام أو استبداله.

في معظم الحالات، يكون قصور الصمامات نسبياً. تكون الوريقات سليمة. ولكن نظراً لتطور أمراض القلب الأخرى، يتمدد البطين الأيمن، وتصبح حلقة الصمام أكبر، ولا تستطيع الشرفات إغلاقها تماماً.

نادراً ما يتطور قصور الصمام ثلاثي الشرف كعيب مستقل. عادةً ما يحدث المرض نتيجة مرض آخر، بسبب تلف الصمام التاجي أو الأبهر.

إصلاح الصمام

يستخدم إجراء إصلاح الصمام ثلاثي الشرف أكثر من استبدال الصمام، حيث ينجح الأطباء عادة في إصلاحه.

السبب الأكثر شيوعاً للعيب هو تمدد حلقة الصمام. لذلك، فإن العملية الرئيسية للقضاء عليه هي رأب الحلقة بحلقات الدعم. في كثير من الأحيان يتم إجراء رأب الحلقة بالتخييط - هذه العملية أبسط من الناحية التقنية، لكن النتائج قد تكون أسوأ، لأن الخيط لا يسمح بتثبيت شكل حلقة الصمام.


وتستخدم العمليات التالية عند تطور قصور ثلاثي الشرف لأسباب أخرى:

  • إزاحة أو تقصير أو استبدال الأوتار، إذا كان قلس الصمام ثلاثي الشرف مرتبطاً بالانزياح المفرط للشرفات في الأذين الأيمن؛

  • رأب الوريقات بالرقع أو الغرز - في حالة تلفها نتيجة مرض روماتيزمي أو معدي؛

  • تخييط الوريقات إلى حلقة الصمام.

يتم إصلاح الصمام باستخدام كل من الجراحة المفتوحة وتقنيات القسطرة طفيفة التوغل.

استبدال الصمام

نادراً ما يلجأ الأطباء إلى تغيير الصمام في حالة قصور الصمام ثلاثي الشرف.

تجرى العملية من خلال شق كبير في الصدر باستخدام جهاز القلب والرئة. كما يجرى التدخل عادة في نفس الوقت على الصمامات الأخرى: التاجي والأبهري.

يتم استبدال الصمام ثلاثي الشرف بصمام اصطناعي ويستخدم لذلك صمام بيولوجي فقط. على الرغم من أن الصمامات الميكانيكية تدوم لفترة أطول، إلا أنها غالباً ما تؤدي إلى حدوث جلطات دموية في الجانب الأيمن من القلب، حتى لو كان المريض يتناول مضادات التخثر باستمرار.

يتحلل الطرف الاصطناعي البيولوجي بعد فترة زمنية معينة. لذلك، يحتاج المريض إلى إعادة استبدال الصمام: تغيير الصمام. تنفذ هذه العمليات في الخارج بطرق طفيفة التوغل. يتم توصيل صمام اصطناعي جديد للقلب من خلال شق في الساق. ويتم وضعه فوق الطرف الاصطناعي القديم.


إلى من تلجأ؟

يمكنك الخضوع لتشخيص وعملية علاج قصور الصمام ثلاثي الشرف في الخارج للحصول على أفضل النتائج. سيجد أخصائيو شركة Booking Health مستشفى ألمانياً مناسباً لك يتخصص في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية لدى البالغين والأطفال، وسينظمون رحلتك بالكامل. يمكنك مقارنة الأسعار على موقع الشركة وحجز برنامج طبي بسعر منافس. باستخدامك خدمات Booking Health، لن تحصل فقط على أعلى مستوى من الرعاية الصحية فحسب، بل يمكنك أيضاً توفير ما يصل إلى 50٪، حيث تنخفض تكلفة العملية بسبب عدم وجود رسوم إضافية للمرضى الأجانب.

استطلاع الرأي

العدد 262 حالياً بالأسواق
316242