رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

العراق يغلق جميع المطارات والمنافذ لتأمين الانتخابات التشريعية

العراق
العراق

أنهت السلطات العراقية استعداداتها الفنية واللوجستية والأمنية للانتخابات التشريعية المقررة يوم 10 أكتوبر القادم والتي ستتسبب في عزل العراق عن العالم لمدة يومين، حيث سيتم إغلاق حدود البلاد بالكامل لتأمين العملية الانتخابية.


وقد أعلنت اللجنة الأمنية العليا للانتخابات عن توجيهات جديدة تتعلق بيوم الاقتراع تخص المطارات والمنافذ، حيث قال الناطق باسم اللجنة العميد غالب العطية، إنه سيتم تحديد الحركة بين المحافظات وإغلاق جميع المطارات والمنافذ الحدودية من التاسع من أكتوبر إلى صباح 11 من الشهر نفسه.

ولفت إلى أنه قد تم منع حركة الدراجات النارية داخل المدن وإتاحة الحركة لبقية المركبات من أجل تسهيل تنقل الناخبين من منازلهم إلى المراكز الانتخابية. كما أكد أنه تم اتخاذ إجراءات أخرى لتسهيل حركة ذوى الاحتياجات الخاصة، وتقديم المساعدة لهم للوصول إلى المراكز الانتخابية.

من جانبه قال الرئيس العراقى برهم صالح إن الانتخابات المقبلة تمثل نقطة تحول وتمهد لمراجعة منظومة الحكم، ودعا المؤسسات الإعلامية إلى التشجيع على المشاركة في الانتخابات.

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمى دعا إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة لكن مجلس الوزراء وافق فى يناير على إجراء الانتخابات فى 10 أكتوبر.


ويجمع المحللون على أن انتخابات 10 اكتوبر، ستكشف انقسامات متزايدة خاصة بين الأحزاب الشيعية، بحسب ما أفاد تقرير لوكالة رويترز.

إذ يواجه بعض الفصائل المسلحة المدعومة من إيران فصائل أخرى مناهضة للنفوذ الإيرانى فى البلاد فى الانتخابات المقبلة.

يذكر أن الانتخابات العراقية تجرى قبل موعدها بستة أشهر بموجب قانون جديد يهدف إلى مساعدة المرشحين المستقلين، ويشارك فيها 167 حزبا فى الانتخابات وفقا للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات

يأتي ذلك على خلفية محاولات لزعزعة أمن البلاد، حيث أفادت قناة «الإخبارية» العراقية، بأن ثلاثة أشخاص قتلوا فى هجوم مسلح استهدف منزلا فى سامراء بمحافظة صلاح الدين.

فيما أعلنت قيادة عمليات الجيش العراقى فى ديالى أن قوات الجيش، تمكنت من تدمير 6 مقرات لفلول تنظيم «داعش» الإرهابى.

موضوعات متعلقة