رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

المملكة تسمح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية للحرمين الشريفين

 وزارة الداخلية السعودية
وزارة الداخلية السعودية

أعلن مصدرمسؤول في وزارة الداخلية السعودية أنه وبناء على ما رفعته الجهات الصحية المختصةونظراً للتقدم في تحصين المجتمع والنزول في عدد الحالات، فقد صدرت الموافقةالكريمة على تخفيف الاحترازات الصحية ابتداء من يوم الأحد الموافق 17 أكتوبر 2021وذلك على النحو التالي:

أولاً: عدم الإلزام بارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة ـ فيما عدا الأماكن المستثناة ـ معالاستمرار في الإلزام بارتدائها في الأماكن المغلقة.

ثانياً: يتمتخفيف الإجراءات الاحترازية للحاصلين على جرعتي لقاح (كوفيد-19) على النحو الآتي:

1- السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام مع إلزام العاملين والزائرينبارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كافة أروقة المسجد، والاستمرار في استخدامتطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد العمرة والصلاة للتحكم بالأعداد الموجودة فيآن واحد.

2- السماحباستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد النبوي مع إلزام العاملين والزائرينبارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كافة أروقة المسجد، واستخدام تطبيق اعتمرنا أوتوكلنا لأخذ مواعيد الصلاة وزيارة الروضة الشريفة للتحكم بالأعداد الموجودة في آنواحد.

3- إلغاءالتباعد والسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في التجمعات والأماكن العامةووسائل المواصلات والمطاعم وصالات السينما ونحوها.

4- السماحبإقامة وحضور المناسبات في قاعات الأفراح وغيرها بدون تقييد للعدد، مع أهميةالتأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية نظراً لخطورة السلوكيات المرتبطة به.

ثالثاً: يشترطالتحصين بجرعتين لدخول كافة المواقع والأنشطة المشار إليها في ثانيا أعلاه ويستثنىمن ذلك غير المشمولين والمستثنيين بحسب ما يظهر في تطبيق توكلنا. مع الالتزام منالجميع بكافة الإجراءات الاحترازية المطبقة بما فيها لبس الكمامة.

رابعاً: يستمرتطبيق التباعد وارتداء الكمامات في المواقع التي لا يتم تطبيق التحقق من الحالةالصحية لمرتاديها من خلال تطبيق توكلنا.

خامساً: تعدهيئة الصحة العامة “وقاية” الإجراءات الوقائية الواجب الالتزام بها لجميع الأنشطةالمذكورة في البند (ثانياً).

سادساً:التأكيد على القطاع العام والخاص وما في حكمه؛ بالتحقق من حالة التحصين في تطبيق“توكلنا” لجميع من يرغب في الدخول للمنشأة، ومتابعة الالتزام بالإجراءاتالاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة من الجهات المعنية لمواجهة الجائحة بمافيها لبس الكمامة.

سابعاً:التأكيد على الجهات ذات العلاقة ـ كل فيما يخصه ـ بتطبيق العقوبات المقررة بحقالمخالفين للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة من الجهات المعنيةلمواجهة الجائحة.

ثامناً: تقوموزارة الصحة بمتابعة أعداد الحالات المرضية المنومة بسبب الإصابة بمرض (كوفيد-19)، وبالذات العناية المركزة، والرفع عما يلزم في حال الحاجة إلى تشديد الإجراءاتالاحترازية على مستوى المدن أو المحافظات أو المناطق.

وأكد المصدر أنهذه القرارات خاضعة للمراجعة الدورية وفق المستجدات المحلية والدولية.

 

موضوعات متعلقة