«الطاقة الذرية» تعرض 18 بحث جديد بندوة دولية حول تفاعل النيوترونات مع النوى وتطبيقاتها وزير التعليم يكشف ضوابط تصحيح الأسئلة المقالية بـ«امتحانات الثانوية العامة» ضبط شخصين بالجيزة تخصص نشاطهما الإجرامي في تصنيع المواد المخدرة والإتجار بها مواصلة جهود الأجهزة الأمنية فى مجال مكافحة جرائم السرقات وملاحقة وضبط مرتكبيها ضبط مئات المخالفات المرورية اليوم الجمعة نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات نتائج جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم الإتجار فى المواد المخدرة الحكومة تنفي عمل الموظفين «أون لاين» الأحد من كل أسبوع خدمات مرورية تزامناً مع توصيل الصرف الصحى لأرض المسبك الآلى بجنوب مدينة نصر 900 حملة للتأكد من شغل المستفيدين لشقق الإسكان الاجتماعي مواصلة الجهود الأمنية لتحقيق الأمن ومواجهة كافة أشكال الخروج عن القانون وزير التنمية المحلية يعلن بدء المرحلة الثالثة والأخيرة من الموجة الـ٢٢ لإزالة التعديات
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«روساتوم» تعلن الانتهاء من صب قبة الاحتواء الداخلية بالمجموعة الأولى لمحطة أكويو النووية

محطة أكويو النووية
محطة أكويو النووية

كشفت شركة روساتوم الروسية، والمسئولة عن بناء محطة الضبعة بمحافظة مرسى مطروح، أانه تم الانتهاء من إحدى مراحل البناء الرئيسية في المجموعة الأولى من محطة أكويو النووية وهي استكمال الأعمال الإنشائية لخرسانة قبة مبنى احتواء المفاعل، التي تضمن الاغلاق المحكم لمبنى المفاعل.

وأشارت إلى أنه من أجل ضمان أقصى درجة من المتانة لقبة الاحتواء، تم استخدام 422 طنًا من حديد التسليح وأكثر من 3200 متر مكعب من الخرسانة. حيث تتمتع القبة بمستوى عال من مؤشر قوة الخضوع، مما يسمح القيام بعملية الضغط الذاتي وملء مساحة الهيكل بالكامل تحت ثقلها، مع الحفاظ على مؤشرات القدرة العالية للاحتفاظ بالمياه والموثوقية والمتانة قوة وتجانس المكونات. عند الانتهاء من صب الخرسانة وصل مؤشر قمة قبة الاحتواء الداخلي إلى مستوى 61.7 مترًا وسماكة الجدار 1.2 مترًا.

وفي هذا الاطار علقت أناستاسيا زوتييفا مدير عام شركة AKKUYU NUCLEAR، على الانتهاء من هذا العمل قائلة: «يُعد استكمال صب الخرسانة للاحتواء الداخلي للمجموعة الأولى إحدى المراحل الرئيسية في موقع بناء محطة أكويو النووية، وإنني إذ أعبر عن الشكر لكل من شارك في البناء على الجهود القصوى وعلى المهنية العالية. إن العمل المتسق والمترابط للفريق المختص يجعل من الممكن بناء كل مجموعات الطاقة الأربع في آن واحد».

وأضافت :«في المجموعة الأولى وبعد الانتهاء بنجاح من مرحلة بناء الاحتواء النووي وتسليم الدفعة الأولى من الوقود النووي، فإننا بذلك ندخل المرحلة النهائية، ويبقى أمامنا تركيب الاحتواء الخارجي وأعمال الاستلام الأخرى قبل اكتمال المجموعة الأولى».

وعند القيام بعملية صب الخرسانة في محطة أكويو النووية يتم استخدام خليط خرساني خاص عالي الجودة، مع الاشارة إلى إن خصائص الخليط بما في ذلك درجة الحرارة وغاطس المخروط والكثافة، جميعها تحت الرقابة المستمرة. حيث تخضع كل دفعة من الخرسانة لسلسلة من الاختبارات، بما في ذلك الاختبار في المصنع ومباشرة في موقع بناء محطة أكويو النووية.

ومن المخطط في المستقبل القريب تركيب حبال خرسانة سابقة الاجهاد للاحتواء النووي في المجموعة الأولى، والتي تضمن الاغلاق المحكم لمبنى المفاعل وتحمي مجموعة الطاقة من أي تأثيرات خارجية هائلة، بما في ذلك حدوث زلازل تصل قوته 9 درجات وفق مقياس ريختر، أو أمواج التسونامي أو الأعاصير، ناهيك عن الحالات الطارئة التي يمكن أن تشهد حدوث كل هذه التأثيرات مجتمعة.

وتجدر الإشارة إلى أن محطة أكويو النووية هي أول محطة للطاقة النووية في جمهورية تركيا، حيث يضم مشروع محطة أكويو النووية أربع مجموعات طاقة مع مفاعلات VVER من الجيل 3+ روسية التصميم، وتصل استطاعة كل مجموعة نووية 1200 ميجاوات.

ويعد إنشاء محطة أكويو النووية أول مشروع في الصناعة النووية العالمية يتم تنفيذه وفقًا لنموذج "البناء - التملك – التشغيل"، وبموجب شروط الاتفاقية الحكومية الدولية بين روسيا الاتحادية وجمهورية تركيا، يجب أن يتم تشغيل أول مجموعة طاقة لمحطة الطاقة النووية في غضون 7 سنوات بعد الحصول على جميع التصاريح لبناء المجموعة، وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن استلام رخصة بناء مجموعة الطاقة الأولى كان في عام 2018، فإن فترة التشغيل ستكون في عام 2025. في الوقت نفسه يبذل المشاركون في المشروع قصارى جهدهم لضمان استعدادهم لبدء العمل في المجموعة الأولى في الذكرى السنوية لجمهورية تركيا في عام 2023.

موضوعات متعلقة