القمة العربية بالمنامة.. متحدث الرئاسة: الرئيس السيسي حريص على طرح رؤية مصر لحل الأزمة في غزة رئيس نهضة بركان يجتمع باللاعبين قبل السفر للقاهرة لمواجهة الزمالك إسماعيل هنية: أعددنا ملفا عن الاعتداءات على الأسرى.. ونثمن انضمام مصر للدعوى ضد إسرائيل إعلام إسرائيلي: 140 منزلا مدمرا بمستوطنة ”المطلة” جراء صواريخ حزب الله إصابة رئيس وزراء سلوفاكيا بـ4 رصاصات خلال محاولة اغتيال إحداها استقرت فى البطن التعادل السلبي يحسم نتيجة الشوط الأول لمباراة الداخلية والجونة بدوري NILE الحكومة توافق على 25% تخفيض من مقابل التصالح بمخالفات البناء حال السداد الفورى البورصة تخسر 2 مليار جنيه بختام تعاملات الأربعاء الشهابي: القمة العربية تنعقد في ظروف معقدة بالشرق الأوسط الحكومة تبدأ إجراءات التنازل عن 6 مليارات دولار لما يعادلها بالجنيه بالتعاون مع الإمارات مجلس الوزراء يوافق على إصدار قانون «تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحى» التنظيم والإدارة: 18986 متقدمًا في أول أيام مسابقة شغل وظائف معلم مساعد مادة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

رسالة ماجستير توضح تأثير الهوية الثقافية في اندماج المهاجرين المسلمين في إيطاليا

الباحثة ميادة مدحت
الباحثة ميادة مدحت

منحت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، الباحثة ميادة مدحت عاشور درجة الماجستير في الدراسات الأوروبية المتوسطية، وذلك عن رسالتها بعنوان " تأثير الهوية الثقافية في عملية اندماج المهاجرين المسلمين في إيطاليا من ٢٠٠١-٢٠١٨ " تحت إشراف الأستاذة الدكتورة نادية أبو غازي أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة والأستاذ الدكتور سعيد المصري أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة.


تنتمي الدراسة إلى الأدبيات البينية حيث اعتمدت على اقترابات تنتمي لعلم النفس الاجتماعي و الدراسات الثقافية في تحليل السلوك السياسي. وتناولت الرسالة أوضاع شريحة من المهاجرين المسلمين في إيطاليا وكيفية تعاطيهم مع مسألة اختلاف الدين والثقافة من خلال المقابلات المتعمقة مع عدد من المهاجرين المسلمين في إيطاليا.

 

 

وكشفت المقابلات مع المهاجرين عن أهمية التجربة الذاتية للمهاجر الفرد من خلال التعمق في سيكولوجية التفاعل الثقافي وأثر خيارات الهوية وحسابات المصلحة في تحديد أنماط التثاقف التي يلجأ إليها المبحوثون والتي تتراوح بين الاندماج و العزلة.

 


تشكلت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذة الدكتورة أماني مسعود أستاذة العلوم السياسية بكل من جامعة القاهرة والجامعة البريطانية رئيسة ومناقشة، والأستاذ الدكتور أنور مغيث أستاذ الفلسفة بجامعة حلوان ومدير المركز القومي للترجمة سابقا مناقشا، والأستاذة الدكتورة نادية أبو غازي أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة والمديرة السابقة لمركز البحوث والدراسات السياسية وحوار الثقافات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية مشرفة، والأستاذ الدكتور سعيد المصري أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للثقافة مشرفا.

 

 

و الباحثة ميادة مدحت هى مسئول المكتب الإعلامي بدار الكتب والوثائق القومية وشغلت عضوية اللجنة الثقافية بالمجلس القومي للمرأة لمدة ٤ سنوات منذ ٢٠١١.