رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

خبير علاقات دولية: مفاوضات فيينا مهددة بالفشل في ظل الاصرار الإيراني

أحمد العناني خبير الشئون الدولية
أحمد العناني خبير الشئون الدولية

قال أحمد العناني خبير الشئون الدولية، إن المفاوضات التي تجري حاليا ما بين إيران والدول الكبري لإحياء الاتفاق النووي مع ايران مهددة بالفشل في ظل تمسك معسكر المفاوضات الإيراني بقيادة على باقري برفع العقوبات اولا مقابل العودة للحد من البرنامج النووي.

 

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة قد انسحبت من الاتفاقية في عام 2018، خلال إدارة الرئيس دونالد ترامب، وبعد ذلك بدأت إيران في التراجع عن التزاماتها، لتعاود فتح الاتفاقية بشروط جديدة في عهد إدارة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، وتبدأ معها محادثات فيينا بين إيران والقوى الدولية الموقِّعة على الاتفاق النووي الإيراني عام 2015، إلا أن جولات المحادثات التي كان أخرها في يونيو 2021، لم تحسم المفاوضات، وانتهت دون التوصل لحل للقضايا العالقة.

 

وأضاف العناني إن الدول الولايات المتحدة الأمريكية وإدارة بايدن بما فيهم الدول الأوربية اعضاء خطة العمل المشتركة لن يقبلوا بهذه الشروط الايرانية.


وأوضح أن انتقال ملف المفاوضات من الإصلاحيين إلى المتشددين داخل إيران سيضيف مزيد من التعقيدات والعودة إلى مربع الصفر ومن ثم فى حال فشل المفاوضات سيكون هناك مزيد من العقوبات على إيران التي سينتج عنها مزيد من التصعيد فى حال فشلت مفاوضات فيينا الخالية بعد توقف دام 6 أشهر.