رئيس الوزراء: الإفراج عن بضائع من الموانئ بقيمة 8 مليارات دولار حتى الآن مصرع شخصين وإصابة 9 آخرين في حادث تصادم سيارتين بمركز البداري بأسيوط القاهرة الإخبارية: مئات الشاحنات تستعد للدخول إلى غزة لإغاثة الشعب الفلسطيني جوتيريش: العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح ستفاقم الأوضاع الإنسانية الزمالك يستعد لصرف مكافأة للاعبين بعد الفوز على الأهلي في القمة بايدن: أمريكا فرضت عقوبات جديدة على إيران بسبب سياستها المزعزعة للاستقرار للمرة الأولى.. مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية العسكرية للفروسية وزير العمل يُحذّر شركات إلحاق العمالة بالخارج من مخالفة الشروط والإجراءات الرسمية وزيرة التضامن: 6.8 مليون طفل يستفيدون من برنامج «تكافل وكرامة» مدبولي: تشكيل مجموعة عمل مصغرة بكل محافظة لمتابعة توافر السلع بالأسواق الحكومة توافق على مشروع قرار بإنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة «قناة السويس للقوارب الحديثة» التخطيط والصحة تطلقان خدمة توعية الأسر بمواعيد التطعيمات للمواليد الجدد عبر الرسائل النصية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

آمنة: البحيرة لم تشهد خروج قارب هجرة غير شرعية من سواحلها في 2021

أكد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، أن مبادرة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي - رئيس الجمهورية "مراكب النجاة" لمكافحة الهجرة غير الشرعية،مفعلة بشكل كامل بنطاق محافظة البحيرة وتنفيذ المبادرة وتأهيل الكوادر الشابة وتوفير فرص عمل لها وتحقيق التنمية المستدامة بالإضافة إلى فتح الآفاق الإستثمارية المختلفة وتنفيذ العديد من المشروعات الإستثمارية لمواجهة الهجرة غير الشريعة، مؤكدًا على التعاون والتنسيق مع كافة الوزارات والجهات والعمل بروح الفريق الواحد وإتاحة البيئة اللازمة لتشجيع الشباب على العمل الحر وخفض البطالة وتحقيق مستقبل أفضل لشبابنا.

وأشار إلى الجهود الكبيرة التى تم تنفيذها على أرض الواقع للتوعية بمشاركة جميع الجهات المعنية ويأتي في مقدمتها حماية شبابنا من خطر الهجرة غير الشرعية، بجانب الإشارة إلى سبل الهجرة الآمنة النظامية التي تضمن كافة الحقوق القانونية لمن يرغب في الهجرة وتجنبه كافة مخاطر الهجرة غير الشرعية، موضحا أن محافظة البحيرة قد شهدت نقلة نوعية في شتى القطاعات وإقامة الكثير من المشروعات الإستثمارية خلال الفترة الماضية، مما جعلها على خارطة اهتمام القيادة السياسية باعتبارها من المحافظات العريقة والتي تضم العديد من الثروات وموارد كبيرة تستحق أن تستثمر بسواعد أبنائها.


وأكد اللواء المحافظ أن البحيرة لم يخرج منها قارب هجرة غير شرعية من سواحلها خلال ٢٠٢٠/٢٠٢١ ويرجع ذلك لجهود المحافظة باقامة العديد من المشروعات الاستثمارية والتوسع في مراكز التدريب والتأهيل و إتاحة التمويل اللازم لتنفيذ مختلف المشروعات وخاصة الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغير لدعم وإتاحة وتوفير فرص العمل للشباب التي تشمل الآتي:

• تنفيذ برنامج ( تكافل وكرامة ) بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى حيث بلغ اجمالى وعدد المستفيدين من برنامج تكافل بمحافظة البحيرة 124186 مستفيد باجمالى مبالغ منصرفة 62 مليون جنيه كما بلغ عدد مستفيدين برنامج (كرامة) أكثر من 100 الف مستفيد باجمالى مبالغ منصرفة 45 مليون جنيه.

• توزيع 3611 شهادة امان للعمالة الغير منتظمة بالتعاون مع شركة التأمين ويحق للعامل صرفها بعد مرور 3 سنوات وفي حالة الوفاة الطبيعية يصرف مبلغ 10000 من شركة التامين أما في حالة الوفاة الناتجة عن حادث يصرف مبلغ 5000 جنيه.

• إنشاء ميناء الصيد برشيد بتكلفة 600 مليون جنية وجونة التراكى بادكو لـ400 مركب، وعمل نقاط لحرس الحدود فى الميناء لتفتيش وضبط المراكب ومراقبتها حيث يساعد ذلك في السيطرة على الهجرة غير الشرعية بالتنسيق مع المحافظة.

• مشروع قرية بحراوية منتجة قروض صغيرة لمشروع تربية بط مكسوفي بقيمة 1500 جنية مقسمة الى ( 600 جنية سعر البط و900 جنية علف للبط ) لكل امرأة معيلة أو شباب خريجين راغبين في إقامة المشروع .

• توزيع مساعدات مالية على العمالة الغير منتظمة لعدد 95 الف عامل .

• توفير سيارة تدريب العمالة التابعة للقوى العاملة فى قرى مبادرة حياة كريمة

• عقد لقاءات جماهيرية مع الرائدات الريفيات والمجتمعيات وطلاب المدارس الفنية وشباب الجامعات والخريجين لتوعيتهم من مخاطر الهجرة الغير شرعية

• عمل دورات وعقد ورش للرائدات الريفيات لتوعيتهم من مخاطر الهجره غير الشرعية ضمن المبادرة الرئاسية (مراكب النجاة).

• عقد دورات بمركز التدريب المهنى حوش عيسى ( معمل اللغات ) الذى تم تدشينة بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية لتعليم الشباب لغات أجنبية بشهادات معتمدة ومهن حرفية لإعدادهم وتمكينهم لسوق العمل بعدد (29) فرد بالدفعة الأولى .

• عمل دورات التفصيل والخياطة والملابس الجاهزة بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر .

• اطلاق حملات طرق الابواب منذ يناير الماضي بعدد 150 تابع للقري بخلاف القري والمراكز المصدرة للهجرة الغير شرعية كما تم الانتهاء من تدريب 150 رائدة بخلاف المتطوعين بالقرى وشملت الحملات مجموعه من التدريبات والالعاب التوعوية التى تبرز وتؤكد على خطورة الهجرة غير الشرعيه

• تنفيذ ملتقي توظيف لمدة 3 أيام بعد اطلاق المبادرة لتوفير 1300 فرصة عمل للشباب ، كما قامت المحافظة بتنظيم عدد (2) ملتقى توظيفى للمساهمة في توفير فرص عمل حقيقة للشباب بمشاركة 88 شركة لتوفير اكثر من 48835 ألف فرصة عمل للشباب من الجنسين بجميع المؤهلات

• تنفيذ المحافظة لمشروع بناء القدرات بالتعاون مع ممثلي الوكالة الألمانية للتعاون الدولى ( GIZ في المناطق المتأثرة بالهجرة غير الشرعية وتحسين الظروف المعيشية بالمناطق العشوائية.

• تعريف المواطنين بإستمارة " نوّرت بلدك " الذى أطلقته وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج بهدف دمج العمالة المصرية العائدين من الخارج خاصة الفئة المتضررة من إنهاء عقودهم بسبب جائحة كورونا.

• دعم التعليم الفنى بالمحافظة لإعداد خريجى المدارس الفنية لسوق العمل وكيفية تطبيق دراستهم فى إنشاء مشروعات تحقق لهم طوحهم دون التفكير فى الهجرة غير الشرعية من خلال برنامج دعم و تطوير التعليم الفني و التدريب لمهني TVET EGYPT في ٣ مدارس فنية زراعية.

• تنفيذ ورش عمل للتوعية بأضرار الهجرة غير الشرعية تحت شعار " مراكب النجاة " ووضع حلول مقترحة للحد منها بمشاركة بمراكز الشباب بالبحيرة وهي مراكز الرحمانية (بويط - سمخراط - المجد) وشابور بمركز كوم حمادة والعيون و معنيا بمركز إيتاي البارود وسرنباي بالمحمودية والسلام بإدكو وبالدلنجات( كوم زمران - زاوية أبوشوشة ) ومركز شباب مدينة رشيد.

• تنفيذ حملة مبادرة( عايشين بخيرها ) بالتعاون مع مؤسسة care لدعم وتمكين المرأة الريفية من خلال تدريبها على بعض الحرف وكذلك إقراضها لبدأ مشروعات صغيرة والمتوسطة.

• إطلاق مبادرة دعم مشروعات طلاب وخريجى المدارس الفنية لدعم المشروعات الصغيرة لطلاب وخريجى المدارس الفنية بالمحافظة وحصولهم على قروض ميسرة لتطوير وتنمية مشروعاتهم الصغيرة بالتعاون مع المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية " مشروعك " حيث سيتم دعمهم وتوجيههم إلى البنوك المختصة.

• التنسيق مع الإتحاد الأوربى لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة بالتمويل المالى بقيمة 55 مليون جنيه عبارة عن (28.5 مليون جنيه لتمويل الطرق وترميم المدارس وترميم مركز شباب - 18مليون جنيه من خلال الجمعيات الأهلية لدعم مجال الصحة والبيئة ومحو الأمية - 8.5 مليون جنيه من خلال الجمعيات والشركات ومؤسسات للعمل فى مجال التدريب من أجل التشغيل تشغيل ذاتى وتشغيل لدى الغير).

• مشروعي معالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية1،2 الممولة من جهاز تنمية المشروعات والاتحاد الأوروبى، حيث تم اعتماد 28 مليون و500 الف جنيه بمراكز (ادكو – كوم حمادة – ايتاي البارود – الدلنجات – رشيد) وحقق المشروع حوالي 43383 فرصة عمل ، كما تم رصف طريق بطول 1.3 كم وترميم وصيانة عدد (14) مركز شباب وترميم وصيانة عدد (7) مدارس.

• جهود المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية " مشروعك " استجابة لتوجيهات فخامة السيد رئيس الجمهورية لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة واصدار التراخيص المؤقته للمشروعات لمدة خمس سنوات وتذليل أى عقبات في كافه القطاعات الصناعية أو الزراعية أو التجارية أو الخدمية.

• تنفيذ مشروع البتلو على مستوى البحيرة لحل مشكلة البطالة وعودة القرية المنتجة من (فلاحين - صغار مربى الماشية - شباب الخريجين و توفير اللحوم الحمراء بأسعار مخفضة خاصة للمواطنين البسطاء و محدودي الدخل.

موضوعات متعلقة