رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

منتدى شباب العالم.. وزيرة الإمارات لشؤون الشباب: جائحة كورونا أثبتت أن كل شيء قابل للتغيير

منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم

قالت وزيرة الدولة لشؤون الشباب الإماراتية، شما المزروعي، إن التحديات التي يواجهها العالم في جائحة كورونا فرصة للتأمل لتغيير ما نعتقده بأنه طبيعي وأمر واقع، متابعة: «اكتشفنا أن كل شيء قابل للتغيير وهناك احتمالات لا متناهية بالنسبة للطريقة التي نتعلم بها ونهتم بها بصحة الكوكب وتعافيه».

وأضافت، خلال جلسة بعنوان "جائحة كورونا: إنذار للإنسانية وأمل جديد" ضمن فعاليات الدورة الرابعة لمنتدى شباب العالم، مساء الاثنين، أن العالم تعلم من جائحة كورونا فكرة تحدي الأمر الواقع وأن تصبح المنحة أحد أشكال النمو للأفراد والشعوب، لافتة إلى أن تحدي الطرق التقليدية السياسة التي تسير عليها دولة الإمارات.

وذكرت أن الموضوعات المطروحة في المنتدى الخاصة بمحاربة الفقر والتغير المناخي وتبعات كورونا وتحديات التعليم، لا يمكن تجاوزها دون إشراك نصف المجتمع المتمثل في الشباب، مؤكدة أن رئيس الوزراء الإماراتي حاكم دبي محمد بن راشد، أحدث تغييرًا نوعيًا في قطاع الشباب.

ولفتت إلى وضع منظومة شاملة يتولى فيها الشباب قيادة، مضيفة: «الإمارات لم تجازف بل كان لها رؤية واضحة للشباب ليكونوا ثورة وطنية وليسوا مشكلة وإنما مستقبل للدولة».

وذكرت أن أولى الخطوات المتخذة كانت مرتبطة بفصل قطاع الشباب عن الرياضة والتركيز على كل منهما بشكل مستقل، مؤكدة أن طاقة الشباب غير محصورة في الرياضة، وإنما تتطلب تنمية القدرات الشاملة لتحقيق الطموحات المطلوبة.

وأوضحت أن الإمارات أسست حراكا شبابيًا على مستوى الدولة تضمن تمكينهم في كل وزارة ومؤسسة في الدولة، معقبة: «البيئة المؤسسية في الدولة جاهزة لاستراتيجية وطنية وجدول أعمال يركز على الاستثمار في الشباب».

وتابعت: «تمكين الشباب حالة وفكر وثقافة وممارسة تتسابق عليها مؤسسات الدولة، وفي عام 2021 خرجت دراسة مستقلة من استطلاع الشباب العربي أفادت بأن ثلثي الشباب العربي يؤمنون أن القادم أفضل، وأكثر من 90% من شباب الإماراتي يرون أن المستقبل أفضل، وهو ما يدل على أن الشباب مفعمون بالأمل رغم التحديات السلبية».

وانطلقت، صباح اليوم الاثنين، فعاليات النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم، والتي تستمر حتى 13 يناير الجاري بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء، تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

منتدى شباب العالم هو حدث سنوي عالمي يقام بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء، وقد انطلق المنتدى عبر ثلاث نسخ بالأعوام الماضية 2017 و2018 و2019، ويهدف إلى جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم، وقد اعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم في مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

موضوعات متعلقة