المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية مصرع شخصين في حادثين منفصلين بالوادى الجديد مصادر فلسطينية: حماس وفتح ستعقدان لقاء الجمعة في بكين لمناقشة إنهاء الانقسام الداخلي بروتوكول تعاون لتنفيذ التطوير المؤسسي الرقمي لمجمع اللغة العربية وزيرة التعاون الدولي والسفير الياباني بالقاهرة ومسئولو «الجايكا» يتابعون مشروعات التعاون الإنمائي وزيرة البيئة: ضرورة إصلاح نظام تمويل المناخ في ظل تزايد التحديات العالمية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

٨ مارس.. عرض حكي ببيت السناري

تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع بيت الحواديت، عرض حكي مفتوح للجمهور تحت عنوان "8 مارس"، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 8 من الشهر الجاري في تمام السابعة مساًء، في مقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية.

يتضمن العرض بعض الحكايات الشخصية البسيطة لمجموعة من البنات اللاتي تدربن في ورشة "حواديت البنات"، وتوثق هذه الحكايات الكثير من الأشياء ابتداء من طفولتهن وحتى مرحلة المراهقة، مثل قصص الحب، والألعاب البسيطة التي كن يحلمن بها ويتشوقن لتجربتها، وكذلك علاقاتهن بالمدرسة والعائلة.

والعرض من اخراج الفنان والحكاء محمد عبد الفتاح حماد، والأشعار للمبدع منتصر حجازي والتصوير للأستاذ محمد عمر، ويقام العرض على ليلتين؛ الليلة الأولى في بيت السناري، والليلة الثانية في مركز جسور الثقافي بكنيسة جميع القديسين بالزمالك.

يأتي هذا العرض في إطار الاهتمام بنشر الوعي والثقافة، والتعريف بأهمية ومكانة الحكي وتاريخه، لما له من مكانه كبيرة في تحقيق التواصل الإنساني، فمن خلال الحكي يمكننا التعبير عن الوجدان ونقل التجارب ومشاركة المعرفة، وإعطاء الأشياء لوناً وشكلاً ومعناً، وكذلك الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يحدث في اليوم الثامن من شهر مارس من كل عام، للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية والاجتماعية.

جدير بالذكر أن بيت الحواديت هو مشروع فني تفاعلي يقوم على تدريب مجموعات مختلفة على فن الحكي كوسيلة تعبير بسيطة وعميقة في ذات الوقت، ويهتم بيت الحواديت بالتدريب على الكتابة وعلى الأداء وتحويل الحياة والمواقف اليومية إلى منتج فني، يستطيع الأفراد والمجموعات من خلاله التعبير عن كل ما يشغلهم.