رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الكرملين: مصدر خطر المجاعة العالمية ليس روسيا وإنما العقوبات المفروضة عليها

قال الناطق باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، إن روسيا ليست مصدرا لخطر انتشار مجاعة في العالم، وإن المسؤولية عن المجاعة المحتملة ملقاة على عاتق العقوبات المفروضة على روسيا ومن فرضها.

وأضاف بيسكوف: "لطالما كانت روسيا مصدّرا للحبوب موثوقا به إلى حد كبير، كانت أوكرانيا أيضا مصدرا موثوقا به إلى حد ما للحبوب، لا يمنع الجانب الروسي على الإطلاق أوكرانيا من تصدير الحبوب إلى بولندا بالسكك الحديدية، إذ تنطلق القطارات المحملة بالأسلحة من هناك، ولا أحد يمنعها من تصدير الحبوب على متن نفس القطارات".

وأكمل بيسكوف: "وفيما يخص طريق النقل البحري، نقول إننا لسنا مصدر هذه المشكلة، وفيما يتعلق بالطرق البديلة لسنا نحن من يمثل مشكلة تتسبب في خطر المجاعة في العالم، مصادر هذه المشكلة هم من فرضوا العقوبات والعقوبات نفسها كذلك".

وأكد أن روسيا تتفق كليا مع مخاوف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بشأن نشوء أزمة غذاء عالمية، والتي تحدث عنها خلال زيارته الأخيرة إلى موسكو، مذكرا بتصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي قال إن الانهيار الذي تشهده سوق القمح، سببه يعود إلى ما تم فرضه من عقوبات وقيود.