احتفالات في مختلف مدن إيران ابتهاجا بهجمات الحرس الثوري على الكيان الصهيوني إيران تؤكد حقها المبدئي في الدفاع عن النفس والرد على الاعتداءات العسكرية الصهيونية المتكررة تقارير إعلامية: القوات الأمريكية اعترضت مسيرات إيرانية إسرائيل تحث سكان مرتفعات الجولان وإيلات على البقاء بالقرب من الملاجئ صواريخ إيرانية تسقط في محافظة أربيل الكردية شمالي العراق بعثة إيران: يمكن اعتبار الأمر منتهيا وإذا ارتكبت إسرائيل خطأ آخر فسيكون ردنا أعنف التصعيد الإيراني الإسرائيلي.. سماع دوي انفجارات في أجواء القدس التصعيد الإيراني الإسرائيلي.. نتنياهو: نحن دولة قوية.. سنتغلب على جميع أعدائنا خامنئي: تجري معاقبة النظام في إسرائيل الحرس الثوري الإيراني: نفذنا عملية بطائرات مسيرة وصواريخ ردا على جريمة إسرائيل بقصف قنصليتتا بدمشق قنوات ART تنعى شيرين سيف النصر: نجمة من طراز خاص إقامة عزاء الفنانة شيرين سيف النصر يوم الثلاثاء المقبل بمسجد الحامدية الشاذلية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

النائب أيمن محسب يحذر من تراجع إنتاج الرقائق الإلكترونية

الدكتور أيمن محسب
الدكتور أيمن محسب

حذر الدكتور أيمن محسب، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، من ارتفاع أسعار الأجهزة الإلكترونية والسيارات والمنتجات المعتمدة على أشبه الموصلات، وذلك بعد تفاقم الأوضاع بين الصين وتايوان، وإعلان الصين تعليق تصدير الرمال البيضاء، وهى المكون الرئيسى فى صناعة الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات إلى تايوان، ردًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسى لها.

وأكد "محسب" أن مصر أمامها فرصة قوية للتواجد علي خريطة الدول المنتجة للرقائق في ظل التغييرات الجذرية التي تحدث على الساحة العالمية، وهو ما يتطلب تحسين أداء المراكز البحثية المتخصصة في التنمية الصناعية، مشيرا إلى أن تايوان تستحوذ على ما يقرب من %65 من صناعة الرقائق الإلكترونية، وتحل كوريا الجنوبية فى المرتبة الثانية بنسبة تقدر بنحو %18 من حجم تلك الصناعة عالميًا، وتأتى الصين ثالثة عالميًا بحصة تبلغ %5، بينما تتوزع النسبة المتبقية البالغة %12 على باقى دول العالم.

وأشار "محسب" إلى أن مصر تواجه عدة تحديات في هذا المجال، أهمها التعامل مع مواد الإنتاج المستوردة من الخارج، وكيفية إيجاد العمالة الماهرة للتدريب عليها، وهو ما يتطلب إعداد وتدريب العمالة المصرية لكي نتمكن من دخول هذا المجال وتحقيق مكاسب ونجاحات كبيرة فيه، مطالبا بالاعتماد علي المنتج المحلي وتوفير الدعم اللازم لتحقيق هذا الهدف.

واقترح "محسب"، التفاوض مع أحد الشركات التايوانية لإنشاء مصنع لهم علي الأراضي المصرية، مع تقديم كافة التسهيلات والحوافز لتحقيق هذا الهدف، مطالبا بالعثور على أسواق بديلة فى أسرع وقت لضمان عدم توقف عجلة الإنتاج والحفاظ على استقرار السوق، خاصة أن إنتاج الرقائق يحتاج إلى وقت طويل يصل إلى ٣ سنوات.

موضوعات متعلقة