الزمان
الشهابي يطالب بغلق المحلات والكافيهات والمولات فى الحادية عشر مساء محافظ القليوبية يعتمد تنسيق القبول بالمدارس الثانوية الفنية إزالة 9 حالات تعدي على مساحة 1378 متر مربع بنطاق 7 مراكز بالبحيرة تقديم خدمات طبية وبيطرية وتوعوية للمواطنين بالمجان خلال قافلة سكانية متكاملة بالدلنجات محافظ الغربية يتفقد الطرق والشوارع المقترح رصفها بالخطة الاستثمارية الجديد بقطور محافظ الغربية يتفقد الطرق والشوارع المقترح رصفها بالخطة الاستثمارية الجديدة بسمنود حزب الله يستهدف مبنى يستخدمه جنود الجيش الإسرائيلي بالأسلحة المناسبة حماس عن احتمالات اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله: قد تفتح جبهات لا نعلمها حماس: جيش الاحتلال فقد الثقة بنفسه .. والكيان يتاكل داخليا إنتر ميلان يدخل في صدام مع بايرن ميونخ بسبب نجم تركيا حماس: نتنياهو لا يرغب في وقف إطلاق النار.. ولن يستطيع فرض كل ما يريده وزير الخارجية العماني يبحث مع نظيرته الهولندية العلاقات الثنائية والوضع في غزة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

مجلس النواب يوافق مبدئيا على مشروع قانون سيارات المصريين بالخارج معفاة الضرائب

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج.

كان مجلس النواب قد آحال في 16 أكتوبر الجاري إلى لجنة مشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية والشئون الدستورية والتشريعية والعلاقات الخارجية، مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج.

وجاء مشروع القانون تلبية لمطالب العديد من المصريين المقيمين بالخارج، حيث يتم بمقتضاه منح كل مصري له إقامة سارية في الخارج الحق في استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة، لا يزيد عمرها على ثلاث سنوات من سنة الصنع، معفاة من جميع الجمارك والضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول.

ويتم ذلك مقابل سداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية، لا يستحق عنه عائد، يحول من الخارج لحساب وزارة المالية على أحد الحسابات المصرفية، يعادل قيمة جميع الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة، ويتم استرداد هذا المبلغ بعد مرور خمس سنوات من تاريخ السداد بذات القيمة بالمقابل المحلي للعملة الأجنبية المسدد بها وبسعر الصرف المعلن من البنك المركزي وقت الاسترداد.

وعقب صدور القانون سيصدر مجلس الوزراء، خلال أسبوعين من تاريخ العمل بالقانون، القرار المنفذ لأحكامه متضمناً جداول بقيمة المبالغ النقدية ونوع العملة الأجنبية واجبة السداد موزعة بحسب أنواع وفئات السيارات ومنشئها.

ويهدف مشروع القانون إلى استفادة الخزانة العامة بعوائد هذا المبلغ كتعويض عن حرمانها من الضرائب والرسوم المستحقة، وتجنب الاستغلال التجارى للميزة المتاحة، وذلك من خلال خلق عبء مواز يجعلها أقل تنافسية في مجال الاستغلال التجارى.

واشترط مشروع القانون أن يكون تحويل هذا المبلغ من الخارج لكى يكون في إطار تحويلات المصريين المقيمين في الخارج بما يضمن عدم تدوير العملة الأجنبية المتاحة في السوق المحلى، ويرفع بالتالي حجم الطلب على النقد الأجنبي وهو ما يتعارض مع السياسة النقدية للدولة.

click here click here click here nawy nawy nawy