رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

«ميتا» تتعثر وسط توقعات بضعف مبيعات الإعلانات

شركة "ميتا بلاتفورمز"
شركة "ميتا بلاتفورمز"

أطلقت شركة "ميتا بلاتفورمز" توقعات لإيرادات الربع الأخير من العام الجاري عند الحد الأدنى من تقديرات المحللين، مما يظهر أن منصة وسائل التواصل الاجتماعي ما زالت تصارع ضعف سوق الإعلانات في ظل تباطؤ اقتصادي.

وقالت الشركة المالكة لـ"إنستجرام" و"فيسبوك" إنها تتوقع تحقيق إيرادات تتراوح ما بين 30 و32.5 مليار دولار في الثلاثة أشهر الأخيرة من العام الجاري، وكان المحللون يتوقعون تسجيل 32.2 مليار دولار، بحسب تقديرات جمعتها بلومبرج.

هبطت الأسهم بما يفوق 12% خلال ساعات التداولات الممتدة وتراجعت بأكثر من 55% على مدى العام الحالي حتى وقت إغلاق التداول أمس الأربعاء.

تدخلات زوكربيرج
تجابه "ميتا"، التي تجني غالبية أرباحها من الإعلانات، تراجع ميزانيات جهات التسويق جراء حالة عدم اليقين الاقتصادي والتعديل الأخير على قواعد خصوصية شركة "أبل" والتي جعلت إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي أقل نجاعة.

قلصت الشركة من التكاليف من خلال إبطاء عمليات التوظيف وتضييق نطاق الأولويات للتركيز على الحفاظ على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة مؤثرة وتوسيع إصدارات الواقع الافتراضي.

لكن في ظل مرور "ميتا" بانخفاض محتمل في الإيرادات في المدى البعيد، قال الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج إن الشركة تقوم "بتغييرات ملموسة على كافة الأصعدة لإدارة العمل بطريقة أكثر كفاءة وقد عززت من عمليات التدقيق في جميع جوانب مصروفات التشغيل".

خلال العام الجاري، عدلت "ميتا" من عدد من المكونات الأساسية أعمالها. نظراً لأن تطبيق "تيك توك" الشهير التابع لشركة "بايت دانس" فاز بأوقات المستخدمين وجعلهم يعتادون على تغذية مقاطع الفيديو العمودية بحسب اهتمامات المستخدمين، فقد غيرت "ميتا" تجارب "فيسبوك" و"إنستجرام" لإظهار محتوى مختار بناء على قواعد الخوارزميات أكثر وبدرجة أقل وفق الأفراد الذين تتابعهم. ترمي مقاطع الفيديو القصيرة، التي يطلق عليها "ريلز" أو (Reels)، إلى تعزيز نسبة تفاعل المستخدمين وفرص جني العوائد من التطبيق.

وقال زوكربيرج في بيان: "بينما نواجه تحديات في الأجل القريب فيما يتصل بالإيرادات، فإن الأساسيات متوافرة للعودة لنمو أقوى في الإيرادات ونحن نقترب من 2023 مع التركيز على ترتيب الأولويات والكفاءة مما سيساعدنا على تجاوز البيئة الموجودة حالياً وبزوغ شركة أقوى".

ومن المفترض، أن يبقى إرث "ميتا" من منتجات وسائل التواصل الاجتماعي رائجاً بما فيه الكفاية لتوليد إيرادات من الإعلانات لتمويل الرؤية الخاصة بـ"ميتافيرس". خلال الربع الثالث من العام الحالي، قضى أشخاص أكثر بسنبة 4% أوقاتاً على منصات "ميتا" بصفة يومية، بالمقارنة بذات الفترة من السنة الماضية، في ظل وجود 2.93 مليار مستخدم نشط يومياً. على أساس شهري، وصلت الشركة عملاقة قطاع التكنولوجيا لـ3.71 مليار مستخدم نشط.