تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء.. تحرير (187) مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة ضبط المحكوم عليهم الهاربين من تنفيذ الأحكام بمديريات أمن ”أسيوط- أسوان- دمياط” ضبط كمية من أقراص الكبتاجون المخدرة بحوزة تشكيل عصابى بالقليوبية بقصد الإتجار مواصلة جهود الأجهزة الأمنية فى مجال مكافحة جرائم السرقات وملاحقة وضبط مرتكبيها مدير كلية الدفاع الوطني التنزاني و (٢٣) دارس من إفريقيا فى ضيافة وزارة الري الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر حزب الله يستهدف 6 مواقع لجيش الاحتلال في القطاعين الشرقي والغربي من جنوب لبنان استشهاد 7 فلسطينيين في غارة إسرائيلية على حي تل السلطان برفح جنوبي غزة 3 وجهات محتملة لـ«ناتشو» بعد الرحيل عن ريال مدريد مرموش ضمن المرشحين للتشكيل الأفضل في الدوري الألماني مجلس الوزراء: طرح السكر بسعر 27 جنيها للكيلو كان أمرا مؤقتا صندوق النقد يتوقع خروج الاقتصاد الأوروبي من الأزمة رغم التحديات
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«روساتوم» تعلن مشاركتها في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ

روساتوم
روساتوم

تشارك شركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية في فعاليات الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (COP27) التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الحالي.

ومن المقرر أن يشارك ممثلو روساتوم في عدد من الفعاليات المقامة على هامش المؤتمر والتي تسلط الضوء على دور الطاقة والتقنيات النووية في التصدي للتحديات التي تواجهها الدول والمناطق في طريقها نحو التنمية المستدامة بالإضافة إلى القضايا المدرجة على الأجندة المناخية العالمية. في 10 نوفمبر، يحضر ممثلون عن «أكاديمية روساتوم» وأعضاء في المجلس الاستشاري الشبابي لدى المدير العام لروساتوم Impact Team 2050، فعاليات تنظم في إطار «يوم الشباب والأجيال القادمة» بالمؤتمر، وستقام الفعاليات بمشاركة ممثلي روساتوم في جناح خاص للشباب والأطفال وكذلك جناح خاص للهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة، حيث سينطلق عمل الجنة الشبابية لتحول الطاقة وسيعرض تقرير يتضمن توقعات وكالة الطاقة الشبابية التابعة لمجموعة بريكس بشأن آفاق تطور قطاع الطاقة العالمي.

في يوم الطاقة الذي ينعقد في 15 نوفمبر، يناقش المشاركون في الحدث الهامشي الذي تنظمه روساتوم، مساهمة الطاقة النووية في حل تحديات التنمية المستدامة في الدول الإفريقية.

ومن المخطط أيضا أن يتحدث ممثلون عن المؤسسات النووية من مصر ونيجيريا وغانا وجنوب إفريقيا عن خبراتهم في اختيار التقنيات «الخضراء» لدمجها في مزيج الطاقة الوطني،

كما أن يناقشوا خصائص تطوير مشاريع إنشاء محطات الطاقة النووية عالية القدرة فضلا عن التأثير المحتمل لمثل هذه المشاريع على اقتصادات المنطقة والتحديات المحتملة والآثار الإيجابية الناجمة عن تطوير التقنيات النووية في القارة الإفريقية. من المقرر أن يشارك في نقاشات الجلسة كل من كيريل كومامروف، النائب الأول للمدير العام- مدير قسم التنمية والأعمال الدولية في روساتوم، والدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في مصر (NPPA)، ويوسف أمين أحمد الرئيس والمدير التنفيذي لهيئة تنظيم الطاقة النووية في نيجيريا (NAEC)، وروبيرت سوغباجي مدير إدارة الطاقة النووية والطاقة المتجددة التابعة لوزارة الطاقة في جمهورية جنوب إفريقيا، ونوكس مزيبميني من جمعية الطاقة النووية في جنوب إفريقيا. أما إدارة نقاشات الجلسة فتتولاها السيدة برينسي متومبيني الناشطة الإفريقية المعروفة في مجال الطاقة النووية ومؤسسة منظمة Africa4Nuclear (جنوب إفريقيا).

تعقد في 15 نوفمبر أيضا فعالية رسمية لروسيا الاتحادية مكرسة لنهوج روسيا الخاصة بالتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره، وذلك بمشاركة أليكسي ليخاتشوف المدير العام لروساتوم، الذي سيتناول مساهمة الطاقة النووية في تطبيق مبادئ التنمية منخفضة الكربون في الاقتصاد الروسي، بالإضافة إلى آفاق استخدام التقنيات النووية في التصدي لآثار تغير المناخ.

كما تشارك روساتوم في معرض بعنوان «النهوج المبتكرة المتبعة في روسيا للتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره»، الذي يعقد في 16-17 نوفمبر بالجناح الروسي في المؤتمر.

مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ هو أكبر منتدى دولي يركز على قضايا الأجندة المناخية، بالإضافة إلى كونه الهيئة العليا لعملية التفاوض حول تنفيذ أحكام اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) وبروتوكول كيوتو الملحق باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاقية باريس. ومن المتوقع أن يلتحق بأعمال المؤتمر في شرم الشيخ حوالي 25 ألف مشارك، من بينهم رؤساء دول وحكومات من أكثر من 120 دولة.

أما Impact Team 2050 فهو مجلس استشاري دولي للشباب تأسس تحت إشراف المدير العام لشركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية يجمع مبتكرين من الشباب وقادة للحركات الشبابية من 12 دولة حول العالم، ليعملوا بالتعاون مع روساتوم على تنفيذ برنامج الشركة الرامية إلى تغيير العالم على أساس اتباع مبادئ التنمية المستدامة. في عام 2022، سيقدم المجلس توصياته حول كيفية تطوير المنظومة الدولية للتعليم والمعرفة لكي تخدم صالح جيل الشباب.

موضوعات متعلقة