رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الاتحاد الأوروبي: العدوان الروسي انتهاك صارخ للقانون الدولي

قال لويس ميجيل بوينو المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إنّ أوكرانيا دولة ذات سيادة مستقلة وهي مجاورة لـ4 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، كما أنها جزء لا يتجزأ من العائلة الأوروبية، ولديها اتفاقيات في جميع المجالات والقطاع مع المفوضية الأوروبية.

وأضاف خلال تصريحات عبر تطبيق "سكايب"، مع الإعلامي أحمد أبو زيد على قناة القاهرة الإخبارية، أن العدوان الروسي على أوكرانيا يعتبر انتهاك صارخ للقانون الدولي والمبادئ الأوروبية من خلال المفاوضات مع روسيا في السنوات السابقة.

وتابع: "نستهدف الحفاظ على السلام والأمن في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية، ونعتبر أنّ هذه الحالة استثنائية، ولأول مرة في تاريخ الاتحاد الأوروبي قدمنا دعما كبيرا لأوكرانيا، وبموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة فإن أوكرانيا لديها الحق عن نفسها أمام هذا العدوان غير المبرر من دولة أخرى".

وأكد، أن التضامن الأوروبي مع أوكرانيا موجود حتى وإن كانت هناك صعوبات في مجال الطاقة وقطاعات أخرى، وهناك إجماع كبير حول هذا التضامن، وبخاصة أن الشعب الأوكراني يعاني من هذا العدوان بشكل مباشر، كما أن أوروبا تعاني من العدوان الروسي على أوكرانيا اقتصاديا وإنسانيا.

https://www.youtube.com/watch?v=remXfdd0v4M