رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

خبير شئون أمريكية: ”القمة الأمريكية - الإفريقية” تستهدف تقليل الفجوة في العلاقات

قال مسعود معلوف، الخبير في الشئون الأمريكية من واشنطن، إنه بالفعل قد وصل لـ واشنطن 49 رئيس دولة أفريقية من أصل 50 دولة أفريقية، وُجّهت الدعوة إليهم، لحضور القمة الأمريكية الأفريقية الثانية والمقرر عقدها اليوم الثلاثاء، وتسعى القمة الأمريكية الأفريقية لتقليل الفجوة في العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية.

وأضاف «معلوف»، خلال مداخلة هاتفية على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن القمة سوف تتضمن اجتماعًا اقتصاديًا مهمًا بين رجال أعمال ووزراء تجارة وخبراء في العلاقات الاقتصادية بين أمريكا وأفريقيا، وأعضاء من الأمم المتحدة، لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية بينهما، ما يعطي الثقة للدول الإفريقية.

وأوضح الخبير في الشؤون الأمريكية من واشنطن، أن القمة سوف تركز على عنصر الشباب وتكوين شراكة بين الشباب الأمريكي والأفريقي وتعزيز دور المرأة، مضيفًا أن الرئيس الأمريكي جو بايدن عازم على تعزيز العلاقات مع أفريقيا لإبعادها عن الصين وروسيا، بالإضافة إلى تحقيق مزيد من الربح الاقتصادي.

وأشار إلى أنه كانت هناك فجوة بين أمريكا وقارة أفريقيا في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ويحاول بايدن أن يبني على القمة الأولى، وأن يزاحم الصين وروسيا والإمارات وتركيا في استثماراتها وتجارتها بالقارة السمراء.