رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

عالمة «الطاقة الذرية» تفوز بعضوية الجمعية الأفريقية للأشعة التشخيصية

دينا حسيني
دينا حسيني

فازت الدكتورة دينا حسيني سلامة استاذ الأشعة التشخيصية بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع بهيئة الطاقة الذرية بعضوية الجمعية الأفريقية للأشعة التشخيصية ممثلة لمصر بموافقة جميع الدول الأعضاء.

علمًا أن هذا الفوز يؤكد الدور الريادي لمصر في القطاع الطبي خاصة في مجال تشخيص وعلاج الأورام، ويجدر الإشارة بأن الدكتورة دينا حسيني سلامة تشغل حالياً منصب رئيس اللجنة العليا لبرنامج الافرا و مستشار مدير عام الوكالة للتعاون التقني بالوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا.

يأتي ذلك في إطار دور مصر الريادي والمحوري على مستوى التعاون الأفريقي في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وقد نشأت الجمعية الافريقية للاشعة التشخيصية في عام 2007 ، و لها نشاط استراتيجي و علمي كبير على المستوى الأفريقي وتشمل أنشطتها تبادل الخبرات والمعرفة بين المتخصصين الأفارقة في مجال الأشعة وتبادل خبراتهم في مجالات ممارسة التصوير الطبي بالأشعة في بلدانهم.

ويجدر الإشارة بأن قارة أفريقيا تشمل 54 دولة متعددة الثقافات واللغات والامكانات الاقتصادية وتشمل أحد أهم التحديات بها في مجال صحة الأنسان هو انتشار الأورام مع نقص توافر الامكانات البشرية والموارد الاقتصادية لعلاجها حيث تختلف الامكانات من دولة إلى اخرى فمثلاً تتراوح نسبة أطباء الأشعة من 1 إلى 80 لكل مليون نسمة في الدول الأفريقية كما أن ثمانية وعشرين بلداً في أفريقيا لا يملك آلة واحدة للعلاج الإشعاعي .
ويجدر الإشارة بأن الأشعة التشخيصية لها دوراً هاماً في عملية فحص الأورام وتحديد مراحلها والمتابعة، والتخطيط العلاجي، وتقييم استجابة العلاج والمراقبة. كما تتطلب النجاة من الاورام توفر عوامل كثيرة، لكن أكثر العوامل الأساسية تتمثل في القدرة على الوصول إلى الخبراء وأماكن التشخيص والعلاج في الوقت المناسب، لذا تتمثل أحد أهم أهداف الجمعية الأفريقية للأشعة التشخيصية في التدريب للكوادر البشرية وتوفير البنية التحتية في مجال الأشعة التشخيصية بالدول الأفريقية وتنفيذ التشريعات الوطنية التي يمكن أن تساعد في تنظيم المجال.

و تتعاون الجمعية بشكل مكثف مع الجمعيات الدولية المتخصصه في مجال الاشعة التشخيصية، ومؤسسات الامم المتحدة وأبرزها الوكالة الدوليه للطاقه الذرية و منظمة الصحة العالمية.

وستقوم الجمعية بتكريم الاستاذة الدكتورة دينا حسيني سلامة في اول اجتماع مجلس ادارة والذي سيعقد في عام 2023 وذلك علي نشاطها في مجال النهوض بالقطاع الافريقي في مجال الاشعة التشخيصية والوقاية الاشعاعية خلال العشر سنوات الأخيرة.

وأعربت الدكتورة سحر اسماعيل رئيس المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع عن مدى سعادتها بفوز الدكتورة دينا حسيني بعضوية الجمعية الأفريقية للأشعة التشخيصية ممثلة لمصر وهي مثالاً مشرفاً لعلماء المركز الذين يفخر بهم خاصة في مجال تخصصها ووظيفتها الحالية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية كرئيس لللجنة العليا لبرنامج الافرا و مستشار مدير عام الوكالة للتعاون التقني بالوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا.

وصرح الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية عن سعادته بفوز الدكتورة دينا حسيني سلامة بعضوية الجمعية الأفريقية للأشعة التشخيصية ممثلة لمصر، وأن هذا الاختيار يؤكد على دور هيئة الطاقة الذرية المحوري والريادي على المستوى الأفريقي في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية واستحقاقها عضوية هذه الجمعية التي تقوم بدور هام وفعال في مجال الأشعة التشخيصية للأورام على مستوى القارة الأفريقية، كما يؤكد على مكانة مصر العلمية بين نظرائها من الدول الأفريقية في هذا المجال.

كما أن شغلها لمنصبها بالوكالة الدولية للطاقة الذرية واختيارها ضمن افضل 10 قائدات في مجال الأشعة التشخيصية في العالم يؤكد على تميز العلماء المصريين بالهيئة وتشريفهم لمصرعلى المستوى الدولي.

موضوعات متعلقة