رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

رئيس «زراعة الشيوخ» عن رفع أسعار القصب: «نحتاج لاستراتيجية تسعير عادلة»


قال المهندس عبد السلام الجبلى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن إعلان الحكومة عن قرار رفع أسعار توريد قصب السكر إلي مبلغ 1100 جنيه للطن وسعر توريد بنجر السكر إلي 1000 جنيه للطن، خطوة جيدة من الحكومة بالتنسيق مع البرلمان، مشيرا إلي أهمية القرار لمراعاة أوضاع المزارعين لاسيما مع ارتفاع تكاليف ومستلزمات الزراعة.

وأكد المهندس عبد السلام الجبلي في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، أن ذلك القرار وما سبقته من قرارات تتعلق بمحصول الأرز وضوابط توريده، يؤكد فوائد التعاون والتنسيق بين الحكومة والبرلمان بغرفتيه لتحقيق المصلحة العامة للدولة.


و شدد الجبلي، علي أن ملف تسعير المحاصيل يعد من الملفات الهامة التى تتطلب وضع استراتيجية محددة لها تحدد السعر العادل للمحاصيل الزراعية قبل موسم الزراعة بما يحقق هامش ربح عادل للفلاح وكذلك يحقق مصلحة الدولة بزيادة حجم الإنتاج الزراعى، وهو ما يأتى تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وطالب الجبلي، بالإسراع في إعداد تلك الاستراتيجية، التى تتماشى مع توجيهات الرئيس السيسي بشأن ضرورة الإعلان عن أسعار استرشادية للمحلصيل قبل زراعتها، حيث حال تحديد أسعار عادلة للمحاصيل قبل زراعتها سيكون هناك رؤية واضحة لدى المزارعين تشجعهم علي الزراعة بالإضافة إلي وجود رؤية للدولة بشأن حجم الإنتاج، وكذلك يوفر الوقت والجهد المبذول من مختلف الأطراف لتغيير الأسعار .


وأشار رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ إلي ضرورة قيام وزارة الزراعة بالتوسع في تفعيل نظام الزراعات التعاقدية وإعداد دراسة اقتصادية جيدة لمختلف المحاصيل قبل إعلان أسعارها التعاقدية، وذلك وفقا لعدد من العوامل مثل تكاليف الإنتاج من بذور وتقاوى وأسمدة وتكاليف رى وعمالة وغيرها، وكذلك الأسعار العالمية للمحاصيل بالإضافة إلي مراعاة آثار التضخم العالمى علي البلاد وقيمة الجنيه المصرى.


وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أعلن عن سعر توريد طن قصب السكر وهو 1100 جنيه.

جاء ذلك بحضور المهندس أشرف رشاد زعيم الأغلبية بمجلس النواب، والنائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، وعدد من أعضاء المجلس وقيادات وزارة التموين.

موضوعات متعلقة