رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

زراعة البرلمان توصي بتشكيل لجنة لمعاينة إنشاء المدارس بمركز السنبلاوين

مجلس النواب
مجلس النواب

ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصرى، طلب الاحاطة المقدم من النائب هشام الحصرى، بشأن المطالبة بموافقة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى على إقامة ثمانية مدراس (ابتدائية، ثانوية، فنية، أزهرية) فى بعض القرى التابعة لمركز السنبلاوين وتمى الأمديد الدقهلية.

وأكد النائب هشام الحصرى، حاجة قرى مركز السنبلاوين لانشاء عدد 8 مدارس لمراحل التعليم المختلفة فى ظل ارتفاع الكثافة الطلابية بالمدارس خاصة ان قضية التعليم على قمة أولويات الدولة، بالإضافة إلي توفير الارض عن طريق التبرع من الأهالى دون تحميل كاهل الدولة هذه المسئوليه.

وقد عقب المهندس القائم بأعمال الإدارة المركزية لحماية الأراضى موضحًا عدم ممانعة الادارة المركزية لحماية الأراضى على بناء مدرستى ميت غراب الفنيه والشهيد العقيد مصطفى خضر للتعليم الاساسى بعد استفاء الاوراق وورد خطاب الموافقة من المحافظ.

كما أكد عدم انطباق شرط المسافة على قطع الارض اللازمة لبناء مدارس (كفر بدوي جرجس-نوب طريف الابتدائية والثانوية-الروضة الحديثة-الشرقيين-المستقبل) مع اقتراح الادارة تعديل الموقع بهدف الحفاظ على الاراضى الزراعية.

وانتهى رأى اللجنة إلى تشكيل لجنة من ممثلين عن الادارة المركزية لحماية الاراضى ووكيل وزارة الزراعة بالدقهليه لاعادة المعاينة قطع الاراضي بمركز السنبلاوين يوم الخميس 9/3/2023 والعرض على اللجنة فى اجتماع قادم.


كما ناقشت اللجنة طلبى الإحاطة المقدمين من النائبة شيماء محمود نبيه، بشأن عدم موافقة الإدارة المركزية لحماية الأراضى بمركز ميت سلسبيل بمحافظة الدقهلية على إقامة مدرسة "محمود نبيه" للتعليم الأساسى بقرية الجوابر لخدمة المواطنين رغم إنهاء جميع إجراءات تخصيص المساحة المطلوبة وعدم توافر أرض بديلة لإنشاء المدرسة.


وقد عقب المهندس القائم بأعمال الإدارة المركزية لحماية الأراضى مؤكداً موافقة إدارة حماية الاراضى على تخصيص قطعة الارض لبناء المدرسة والعرض على السيد رئيس الوزراء للاعتماد.
وانتهى رأى اللجنة إلى التوصية بالاسراع فى تنفيذ انشاء المدرسة محمود نبيه عقب ورد موافقة مجلس الوزراء.

كما ناقشت اللجنة طلب الاحاطة المقدم من النائب السيد جوهر خضر، بشأن تقاعس الهيئة العامة للإصلاح الزراعى عن استرداد الأرض المملوكة لها بمساحة فدان وأربعة قراريط وعشرون سهمًا من ورثة عبد المجيد محمد البدراوى بحوض على العمدة زمام ناحية بهوت مركز نبروه محافظة الدقهلية مما يُعد إهدار للمال العام.

وناقش طلب الاحاطة المقدم من السيد النائب على أحمد العساس، بشأن عدم إصدار الإدارة المركزية لحماية الأراضى بالدقهلية تراخيص لإقامة عدد من المعاهد الأزهرية على أراضى متبرع بها.