الرئيس السيسي يهنئ الزمالك: أداء مميز وجهود رائعة تستحق كل التقدير الخارجية: مصر تتابع بقلق بالغ الأنباء المتداولة بشأن تعرض طائرة الرئيس الإيراني لحادث مروع متحور كورونا الجديد.. مستشار الرئيس يؤكد: لا مبرر للقلق الزمالك يهزم نهضة بركان بهدف ويتوج بطلاً للكونفدرالية التلفزيون الإيراني يبث صلوات من أجل سلامة الرئيس الإيراني متحدث الحكومة: وحدة حصر شركات الدولة تجري دراساتها بصورة محايدة المرشد الإيراني يؤكد أن تسيير شئون البلاد لن يتأثر بحادث مروحية الرئيس أونروا: المواد الغذائية والوقود الذي تمتلكه الوكالة ينفد سريعا إعلام عبري: لا علاقة لإسرائيل بحادث تحطم مروحية الرئيس الإيراني رئيس اللجنة التنفيذية لجامعة تل أبيب: خسارة عدم وجود نتنياهو على مروحية إيران وزير التنمية المحلية: تأهيل وتدريب جميع العاملين في منظومة المخلفات الصلبة بالمحافظات البيت الأبيض: بايدن يقطع إجازته ويعود لإحاطة عاجلة بشأن حادث يتعلق بمروحية الرئيس الإيراني
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

ختام دورة «الطاقة الذرية» حول تطبيق تكنولوجيا الاشعاع في تطوير التغليف بالبلاستيك

جانب من الدورة التدريبية
جانب من الدورة التدريبية

اختتمت هيئة الطاقة الذرية الدورة التدريبية المتقدمة عن الإتجاهات الحديثة، في تطوير التغليف بالبلاستيك المستدام وتطبيق تكنولوجيا الإشعاع لتحسين خصائصه والتي نظمتها يالتعاون مع الهيئة العربية للطاقة الذرية خلال الفترة من 16 حتى 20 يوليو 2023. وقد حضرها 22 مشارك من سبعة دول عربية.

وقد شملت الدورة محاضرات نظرية وتدريب عملي، حيث شملت الدورة التدريب على الموضوعات الاتية : انواع التغليف بالبلاستيك وأثاره السلبية على البيئة، مباديء إعادة تدوير البلاستيك ، دور تقنية الإشعاع في إعادة التدوير، المعالجات الإشعاعية للبوليمرات لاستخدامها في المجالات المختلفة ، المواد القابلة للإنكماش بالحرارة وتطبيقاتها في مجال التغليف ، المواد الخضراء المستخدمة في مجال التغليف الآمن للمنتجات، تطبيقات البوليمرات ذاتية الذاكرة الشكلية في مواد التغليف، التحقق من صلاحية مواد التغليف، انواع مواد التغليف الذكية والامنة، تطبيقات النانو تكنولوجي في التغليف، تطبيقات وتقنيات التغليف الذكي.

وصرحت الدكتورة غادة عادل المنسق المحلي للدورة بأن الدورة قد هدفت أيضا للتعريف بتقييم تأثير الإشعاع المؤين على الأنواع المختلفة من مواد التغليف الحديثة التي تستخدم في حفظ الأغذية، تطبيقات تكنولوجيا النانو تكنولوجي في صناعة التغليف، الطباعة ثلاثية الأبعاد في صناعة التعبئة والتغليف، الأنواع الذكية من مواد التغليف، مواد التغليف الصالحة للأغذية والمعالجة بالإشعاع، استعراض سوق تغليف المواد الغذائية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما تم عمل زيارة للمشاركين لوحدة التشعيع الجامي بمركز تكنولوجيا الإشعاع، وكذلك التدريب العملي باستخدام الميكرسكوب الالكتروني، وتحليل العناصر بإستخدام مطيافية تشتت الطاقة بالأشعة السينية، وتدريب عملي عن خواص مواد التغليف.

وقد حضر ختام الدورة الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة والدكتور خالد زهرمان ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية والدكتورة غادة عادل المنسق الوطني للدورة.

وأشاد المشاركون من الدول العربية بأهمية الدورة وضرورة التعاون بين الدول العربية في مجالات بحوث استخدامات الاشعاع لتحسين خواص مواد التغليف من البلاستيك وخاصة في تغليف المواد الغذائية.

وبدره، أوضح الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة، أن هذه الدورة تاتي في اطار دعم الهيئة لانشطة التعاون في مجالات التدريب للاشقاء العرب مع الهيئة العربية للطاقة الذرية.

موضوعات متعلقة