رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

حديقة الحيوان بالجيزة.. استشاري عالمي لأعمال التطوير وترميم القطع الأثرية

حديقة الحيوان بالجيزة
حديقة الحيوان بالجيزة

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مشروع تطوير حديقة الحيوان بالجيزة وضعه أكبر استشاري عالمي في تطوير حدائق الحيوان، والذي قام بتطوير 12 حديقة على مستوى العالم، منها حديقة الحيوان في لندن.

وأوضح أحمد إبراهيم، المستشار الإعلامي لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه سيتم استقدام فصائل حيوانات جديدة ونادرة لم تكن موجودة من قبل إلى حديقة الحيوان بالجيزة، فضلًا عن زيادة أعداد الحيوانات.

حديقة الحيوان بالجيزة

تطوير حديقة الحيوان بالجيزة

وقال إبراهيم، إن تطوير وإدارة حديقتي الحيوان والأورمان سيكون بنظام حق الانتفاع لمدة 25 سنة مقابل إيجار سنوي يتم زيادته بنسبة محددة كل عام، مُؤكدًا أنه سيتم الحفاظ على الطابع التراثي للحديقتين، كذلك النباتات والأشجار النادرة، تنفيذا لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في هذا الشأن، والتي وردت في شروط التعاقد.

وأضاف، أن الحديقتين ستظلان ملك وزارة الزراعة، وحديقة الحيوان بالجيزة ستكون تحت الإشراف الفني لهيئة الخدمات البيطرية، مُوضحًا أن التطوير سيتم تحت إشراف الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان والاتحاد الدولي لحدائق الحيوان من خلال تحالف بعض الشركات الوطنية الخالصة.

وأوضح مستشار وزير الزراعة، إلى أن تطوير الحديقتين يأتي في إطار رفع كفاءة أصول الدولة لتعظيم الاستفادة منها في تحقيق إيرادات وتوفير فرص عمل، لافتًا إلى أن التحالف المصري لتطوير حديقتي الحيوان والأورمان اتفق مع مجموعة من خبراء الآثار سيقومون بترميم أي قطعة أثرية داخل حديقتي الحيوان والأورمان.

يشار إلى أن التحالف المصري تسلم الحديقة في التاسع من يوليو الماضي، وذلك للبدء في عملية التطوير حتى تكون على غرار حدائق الحيوان العالمية.

حديقة الحيوان بالجيزة

محاور تطوير حديقة الحيوان في الجيزة

ووفقًا لوزارة الزراعة، ترتكز خطة تطوير حديقة الحيوان بالجيزة على 6 محاور، وهي:

1- تظل حديقة الحيوان ملك وزارة الزراعة، والإشراف الفني يخضع لهيئة الخدمات البيطرية.

2- تتم عملية تطوير حديقة الحيوان تحت إشراف الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان، والاتحاد الدولي لحدائق الحيوان، عبر تحالف بعض الشركات المصرية، وفي مقدمتها شركة المشروعات للإنتاج الحربي.

3- يشمل تطوير حديقة الحيوان استقدام أنواع جديدة ونادرة من الحيوانات، وزيادة أعداد الحيوانات الموجودة.

حديقة الحيوان
4- تطوير حديقة الحيوان في الجيزة والأورمان سيكون بنظام الانتفاع لمدة 25 عاما، مقابل إيجار سنوي يتم زيادة بنسبة محددة كل عام.

5- يشترط تطوير حديقة الحيوان والأورمان الحفاظ على الطابع التراثي والأثري للحديقتين والنباتات والأشجار النادرة، والربط بين الحديقتين بنفق.

6- ستظل الحيوانات في حديقة الحيوان في الجيزة خلال فترة التطوير، حيث تتلقى كل الرعاية البيطرية والتغذوية تحت إشراف هيئة الخدمات البيطرية.