الشيوخ ينتهي من مناقشات سياسة الحكومة بشأن التصنيع الزراعي.. ويرفع الجلسات لـ12 مايو مجلس جامعة المنيا يُعلن إطلاق مشروع جامعة مُنتجة النائب محمد حلاوة يطالب بربط التنمية الزراعية باحتياجات القطاع الصناعي رئيس برلمانية حماة الوطن بالشيوخ: الاهتمام بالتصنيع الزراعي يساهم في زيادة الصادرات محافظ الشرقية يُهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة الاحتفال بعيد العمال محافظ كفرالشيخ يتفقد السوق الحضري المطور كفرالشيخ: وفد الصحة يختتم زيارته للمستشفيات لمتابعة جاهزيتها لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل وكيل دفاع النواب: نتمنى أن يكون لدى الحكومة رؤية في ملف التصنيع الزراعي الثلاثاء 30 أبريل 2004.. الدولار يسجل 48 جنيها للبيع فى بداية تعاملات اليوم محافظ كفرالشيخ يتابع أعمال توسعة ورفع كفاءة وتغطية المجارى المائية وزير التنمية المحلية يهنئ رئيس مجلس الوزراء بمناسبة الاحتفال بعيد العمال وزير التنمية المحلية يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الاحتفال بعيد العمال
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

مذكرة تعاون بين روساتوم وأيروفلوت في مجال تصنيع وصيانة معدات الطيران

مذكرة تعاون بين «روساتوم» و«أيروفلوت»
مذكرة تعاون بين «روساتوم» و«أيروفلوت»

استضافت مدينة فلاديفوستوك أعمال المنتدى الاقتصادي الشرقي الثامن، الذي شهد العديد من الفعاليات، من بينها توقيع مذكرة تعاون استراتيجي في مجال تطوير واختبار وتصنيع وصيانة معدات الطيران بين شركة روساتوم الروسية والمسئولة عن بناء محطة الضبعة، وشركة إيروفلوت.

ووقع الوثيقة كل من أليكسي ليخاتشوف المدير العام لشركة روساتوم الحكومية، وسيرجي ألكساندروفسكي المدير العام لشركة أيروفلوت المساهمة العامة.

وعلى أرضية قسم البحث العلمي والإنتاج في شركة روساتوم، تعتزم الشركات إنشاء هيكلية إنتاجية هادفة والحصول على شهادة المنشأ واعتماد صيانة فنية لمعدات وأجهزة الطيران ومكونات الطائرات أجنبية الصنع، التي تستخدم على الأراضي الروسية.

في السياق ذاته، علق أليكسي ليخاتشوف المدير العام لشركة روساتوم الحكومية قائلاً: "بالفعل يتمتع القسم العلمي في روساتوم بخبرة كبيرة في التعاون مع شركة إيروفلوت، حيث قمنا هذا العام بتنفيذ عدد من المشاريع المشتركة ضمن إطار برنامج تعويض الواردات لبعض مكونات أنظمة الطائرات أجنبية الصنع، وفي هذا الصدد أود التنويه إلى إن المهندسين في شركة أيروفلوت قدموا الدعم من خلال مشاريع التصميم، كما قدم متخصصون من معاهد روساتوم الدعم البحثي العلمي والإنتاجي، وآمل أن يشهد التعاون فيما بيننا مزيداً من التطور. خاصة وإنه لدينا هدف مشترك واحد وهو تزويد قطاعات اقتصاد البلاد الاستراتيجية بمنتجات حديثة وتنافسية وعالية الجودة".

وبدوره نوه المدير العام لشركة أيروفلوت سيرغي ألكساندروفسكي قائلًا: "أن التعاون بين أيروفلوت وروساتوم سوف يساهم بشكل كبير في تنظيم العمل حيال تقديم الدعم الهندسي والفني الشامل من أجل تمديد صلاحية تحليق الطائرات الأجنبية الصنع التي تديرها مجموعة أيروفلوت وغيرها من شركات النقل الجوي الروسية، وهذا الأمر سوف يسمح بتنفيذ المهام بنجاح في إطار ضمان عمليات النقل الجوي الآمن دون انقطاع في روسيا"، أما فيما يتعلق بهيكلية التعاون وتفاصيله فسوف يتم وضعها ضمن اتفاقية عمل مستقلة.

علمًا أن خبراء شركة روساتوم قاموا في وقت سابق بتعديل مرشحات الهواء والماء، التي يتم تصنيعها لمحطات الطاقة النووية، لاستخدامها في أنظمة الطائرات الأجنبية الصنع (إعادة تدوير الهواء، وإمداد مياه الشرب). حيث أكدت اختبارات هذه الأجهزة، التي جرت على عدة مراحل، امتثالها الكامل للخصائص التقنية والصحية المطلوبة وأعلى مستوى من معايير السلامة. مع العلم أن مدة الخدمة المقدر للمرشحات المحلية يتجاوز عمر نظيراتها الأجنبية بنسبة 20-25%، مما يجعلها أكثر فعالية من حيث التكلفة مقارنة بالمنتجات المستوردة المستخدمة سابقاً. هنا لابد من الاشارة إلى إن تصنيع المرشحات تتم على أرضية معهد ليبونسكي للفيزياء والطاقة، والذي يعتبر جزءاً من القسم العلمي لدى شركة روساتوم الحكومية.

ويرتبط عمل القسم العلمي في روساتوم بالتطور المبتكر والريادة التكنولوجية في الصناعة النووية. ومن بين مهام القسم العلمي الرئيسية حتى عام 2030 زيادة القدرة التنافسية للمنتجات والخدمات الروسية في سوق الطاقة النووية وفي مجال المشاريع الإشعاعية وذلك من خلال تطوير التقنيات وتحديث البنية التحتية، وزيادة فعالية الأبحاث العلمية والتطوير المستمر، وتسويق الطاقة النووية على نطاق واسع.

وتقوم شركة إدارة القسم العلمي "العلوم والابتكار" بتنسيق أنشطة عشرة معاهد ومراكز علمية تجري أبحاثًا في مجال الفيزياء النووية وفيزياء البلازما والليزر والطاقة الهيدروجينية والطب النووي والمواد الجديدة والبصريات التكيفية والغاز والهيدروديناميكية الحرارية والكيمياء الإشعاعية وغيرها الكثير.

ويعتبر المنتدى الاقتصادي الشرقي منصة دولية رئيسية لإقامة وتعزيز العلاقات بين هيئات الاستثمار الروسية والعالمية، وهو عبارة عن تقييم شامل للإمكانات الاقتصادية الخاصة بمنطقة الشرق الأقصى الروسي، ومنصة لعرض فرص الاستثمار وظروف العمل في مجالات التنمية ذات الأولوية.

وتعتمد تقنيات روساتوم المبتكرة على الإنجازات المتطورة التي تم تحقيقها في مجال العلوم النووية الروسية. وفي هذا الاطار يساهم التعاون المدروس بدقة بين المؤسسات الصناعية ومعاهد البحوث العلمية على تعزيز السيادة التكنولوجية للبلاد وزيادة القدرة التنافسية للصناعة النووية المحلية.

موضوعات متعلقة