الدكتور سويلم يتابع أعمال حماية وتطوير نهر النيل وفرعيه وإزالة التعديات على جسور النهر دينا فؤاد: نور الشريف غير مجرى حياتي.. وأحلم بتقديم دور خرساء حسن الرداد عن مسلسل محارب: مشاهده صعبة ومشاعره ثقيلة وعمل نفخر به وسام أبو علي: نهائي أفريقيا أكبر مباراة في حياتي الترجي ينتصر على صن داونز ويتأهل لنهائي دوري أبطال أفريقيا أمين سر حركة فتح: مصر تسعى لتوفير كل أسباب الصمود والقوة لشعبنا في غزة التعليم تصدر بيانا بشأن تصحيح امتحانات الثانوية العامة المقالية الأرصاد محذرة من طقس الأيام المقبلة.. نشاط رياح ورمال تؤدي لتدهور الرؤية توافد جمهور الأهلي لحضور مباراة مازيمبي بايدن يرحب بالمشاركة في مناظرة أمام ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بلينكن: اتفقنا مع الصين على استدامة الاتصال الدبلوماسي لإدارة العلاقات الثنائية بصورة مسئولة محافظ بني سويف يتابع انتظام العمل بسوق السيارات شرق النيل من خلال التقرير الميداني لمنظومة العمل
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

مدير روساتوم يبحث مع رئيسة وزراء بنجلاديش سير أعمال بناء محطة «روبور»

خلال اللقاء
خلال اللقاء

قام أليكسي ليخاتشوف المدير العام لشركة روساتوم الحكومية بزيارة جمهورية بنجلاديش الشعبية، حيث التقى خلالها برئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة واجد.

وخلال هذا الاجتماع تم مناقشة سير أعمال بناء محطة "روبور" النووية، بالإضافة إلى جاهزية الموقع لأهم حدث إنتاجي لهذا العام والحديث يدور عن تسليم الوقود النووي الجديد للمجموعة الأولى من محطة "روبور" التي هي حالياً قيد الإنشاء.

في هذا الاطار أكد أليكسي ليخاتشوف قائلاً: "جنبًا إلى جنب مع زملائنا في بنجلاديش، اقتربنا بالفعل من إحدى أهم المراحل في تنفيذ المشروع وهي تسليم الوقود النووي الجديد إلى موقع المحطة".

وأضاف أنه من المخطط أن يعني هذا الحدث انتقال محطة الطاقة النووية التي هي حالياً قيد الإنشاء إلى حالة المنشأة النووية وستجعل بنجلاديش عضوًا في "النادي النووي" للدول التي تستخدم طاقة الذرة السلمية.

ووفقًا للمشروع الروسي والعقد العام المبرم بتاريخ 25 ديسمبر 2015 يتم بناء محطة "روبور" بمفاعلين من طراز VVER-1200 باستطاعة إجمالية 2400 ميغاوات، وذلك على بعد 160 كم من مدينة دكا عاصمة بنجلاديش.

وبالنسبة لمحطة الطاقة النووية الأولى في بنجلاديش، تم اختيار المشروع الروسي مع مفاعلات VVER-1200، التي تم تنفيذه بنجاح في مجموعتي الطاقة لمحطة نوفوفورونيج النووية، والحديث يدور عن مشروع خضع لمراحل التطور من الجيل "3+" ، والذي يلبي تمامًا متطلبات السلامة الدولية.

وتعمل روسيا باستمرار على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية الدولية، مع التركيز على التعاون مع الدول الصديقة.

وعلى الرغم من القيود الخارجية يعمل الاقتصاد المحلي على زيادة إمكاناته التصديرية وتقديم السلع والخدمات والمواد الخام في جميع أنحاء العالم، كما يجري تنفيذ مشاريع دولية كبرى في قطاع الطاقة، حيث تشارك شركة روساتوم ومؤسساتها بشكل فعال في هذا العمل.

ويشار إلى إن القسم الهندسي في شركة روساتوم الحكومية يوحد تحت لوائه الشركات الرائدة في الصناعة النووية: شركة "آتوم ستروي إكسبورت" (مدن موسكو ونيجني نوفجورود وفروعها في روسيا والخارج)، معهد التصميم الموحد – شركة "آتوم إينيرجو برويكت" (مدن موسكو ونيجني نوفجورود وفروعها في سانت بطرسبرج- معاهد التصميم والفروع في روسيا والخارج وفروع أعمال المسح) والمؤسسات التابعة لشركات البناء.

ويحتل قسم الهندسة المرتبة الأولى في العالم من حيث مجموع الطلبات وعدد محطات الطاقة النووية التي تم تشييدها في وقت واحد في مختلف دول العالم.

ولابد من التنويه إلى إن حوالي 80% من عائدات القسم هي من المشاريع الأجنبية، مع العلم أن القسم الهندسي ينفذ مشاريع لبناء محطات طاقة نووية ذات استطاعة كبيرة في روسيا ودول أخرى، ويوفر القسم الهندسي مجموعة كاملة من خدمات EPC و EP و EPC (M)، بما في ذلك إدارة المشروع والتصميم، ويطور قسم الهندسة تقنيات Multi-D لإدارة المنشآت الهندسية المعقدة.

وللعلم فإن القسم يعتمد على إنجازات الصناعة النووية الروسية والتقنيات المبتكرة .

وتقوم روساتوم ببناء محطات طاقة نووية موثوقة وآمنة ذات مفاعلات الجيل الثالث + VVER التي تلبي جميع المتطلبات والتوصيات الدولية.

موضوعات متعلقة