رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«روساتوم» تعلن مساعدتها لـ«قرجيزستان » في تطوير الطب النووي

روساتوم
روساتوم

أنهت لجنة خبراء مكونة من ممثلين عن وزارة الصحة في جمهورية قرجيزستان وشركة روساتوم الحكومية المرحلة الرئيسية من "خارطة الطريق" لمشروع إنشاء قسم جديد لتشخيص النويدات المشعة لعلاج المرضى المصابين بالأورام و"الأمراض الأخرى المهمة اجتماعيًا" - (الأمراض التي تسببها بشكل رئيسي الظروف الاجتماعية والاقتصادية) في المركز الوطني للأورام وأمراض الدم في مدينة بيشكيك.

ويعمل الطرفان على تطوير التعاون في إطار برنامج التعاون الفني للوكالة الدولية للطاقة الذرية، والذي يهدف إلى تطوير تقنيات الطب النووي المتقدمة في جمهورية قرجيزستان .

وبالفعل فقد قامت مجموعة العمل المكونة من خبراء المركز الوطني للأورام وأمراض الدم وممثلي شركة روساتوم الحكومية، بتنفيذ مجموعة من التدابير اللازمة لإجراء الفحص الصحي والوبائي لقسم التصوير المقطعي المحوسب بإصدار فوتون واحد (SPECT) والحصول على ترخيص من هيئات الاشراف والرقابة في جمهورية قيرغيزستان لمطابقة المشروع مع متطلبات السلامة الإشعاعية.

وقامت شركة روساتوم الحكومية بتزويد المركز الوطني للأورام وأمراض الدم بمولد التكنيشيوم 99m GT-4K من أجل تدريب الكادر وتقييم فعالية البنية التحتية الوطنية وأيضًا لتمكين المؤسسة الطبية من الحصول على ترخيص لاستخدام منتجات النظائر المشعة.

وقدم وفد الصناعة النووية الروسية الدعم من خلال تقديم الخبرة لكادر المركز الوطني للأورام وأمراض الدم أثناء الفحص الفني لقسم التصوير المقطعي المحوسب بإصدار فوتون واحد من قبل الممثلين المعتمدين من إدارة الوقاية من الأمراض وهيئة الرقابة الصحية والوبائية في وزارة الصحة بجمهورية قرجيزستان وإدارة تنظيم الدولة في مجال حماية البيئة والسلامة البيئية في وزارة الموارد الطبيعية والبيئة والإشراف الفني في قرجيزستان ، وبناءً على نتائج الخبرة الفنية من المتوقع إصدار تصاريح وترخيص للعمل مع المواد المشعة في قسم التصوير المقطعي المحوسب بإصدار فوتون واحد.

وفي السياق ذاته، أشار إيجور أوبروبوف المدير العام لقسم "تقنيات الصحة" في الشركة الحكومية قائلاً: "يسعدنا تقديم الدعم لشركائنا في قيرغيزستان استعدادًا لتشغيل القسم الجديد الخاص بالتشخيص من خلال النويدات المشعة، والذي يعتبر نتاج برنامج التعاون التقني للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ونحن على استعداد لرفع مستوى التعاون بين الطرفين، وبفضل الجهود المشتركة اقتربنا اليوم معًا من مرحلة هامة في تنفيذ المشروع وهي الحصول على تصاريح وتراخيص لتصنيع واستخدام الأدوية الإشعاعية لتشخيص المرضى الذين يحتاجون إلى طرق عالية التقنية للفحص والعلاج، ومن دون أدنى شك فإن مثل هذه المشاريع تكتسب أهمية قصوى للرعاية الصحية الوطنية وتحسين نوعية حياة الناس، وسنواصل المشاركة فيها".

الجدير بالذكر أنه في شهر يونيو 2023 وقعت شركة روساتوم الحكومية مع جمهورية قرجيزستان مذكرة تعاون في مجال التطبيقات غير الطاقية للتقنيات النووية في مجال الرعاية الصحية. حيث اتفق الطرفان على تطوير مشاريع طبية ذات التكنولوجيا المتطورة بشكل مشترك في قيرجيزستان، على وجه الخصوص نحن نتحدث عن إنشاء صيدلية إشعاعية ومركز للتصوير الجزيئي على أساس المركز الوطني للأورام وأمراض الدم، حيث سيتم تطبيق طرق متقدمة لتشخيص وعلاج الأورام وأمراض أخرى.

وتسمح منتجات النظائر المشعة الطبية التابعة لشركة روساتوم الحكومية بإجراء حوالي 2.5 مليون إجراء تشخيصي وعلاجي في روسيا وخارجها، وهنا لابد من الاشارة إلى حقيقة أن التشخيص باستخدام الأدوية الإشعاعية يجعل من الممكن اكتشاف الأمراض في مرحلة مبكرة وبدء العلاج في الوقت المحدد.

ويعتبر التكنيشيوم 99m النظير الأكثر طلبًا في الطب النووي، حيث يتم على أساسه إجراء أكثر من 80% من عمليات التصوير المقطعي المحوسب بإصدار فوتون واحد، وتستخدم مولدات التكنيشيوم 99m في إجراء التشخيص لأمراض الأورام وأمراض القلب والغدد الصماء وأمراض أخرى.

وتعمل روسيا باستمرار على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية الدولية، مع التركيز على التعاون طويل الأمد المبني على أساس المنفعة المتبادلة، وعلى الرغم من القيود الخارجية يعمل الاقتصاد المحلي على زيادة إمكاناته التصديرية وتقديم السلع والخدمات في جميع أنحاء العالم

موضوعات متعلقة