الزمان
الاثنين 15 يوليو 2024.. الذهب يرتفع 10 جنيهات وعيار 21 يسجل 3255 جنيها وكيل أحمد رفعت يثير الجدل برسالة غامضة بعد مشاهدة الفيديوهات.. تنحي دفاع سفاح التجمع في ثاني جلسات محاكمته نورا علي: عبرنا عن نبض الشارع وفتحنا حوارًا متعمقًا دون خطوط حمراء مع الوزراء الجدد ضبط طالب بالبحيرة لقيامه بإدارة عدد من المجموعات عبر تطبيقى ”واتس آب، تيليجرام” ضبط أحد الأشخاص لقيامه بإنشاء وإدارة كيان تعليمى بدون ترخيص بالجيزة لأول مرة.. جيش الاحتلال يقر بوجود نقص كبير في الدبابات بسبب تضررها بمعارك غزة أجهزة وزارة الداخلية تواصل حملاتها الأمنية الموسعة بجميع مديريات الأمن مواصلة الجهود الأمنية لتحقيق الأمن ومواجهة كافة أشكال الخروج عن القانون تكنولوجيا الأغذية يواصل تدريب العاملين في التصنيع الغذائي على الجودة وسلامة الغذاء نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات مواصلة جهود الأجهزة الأمنية فى مجال مكافحة جرائم السرقات وملاحقة وضبط مرتكبيها
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

نصائح هامة قبل النحر للحصول على لحم صحى خالي من الأمراض

الأضحية
الأضحية

مع حلول عيد الأضحى المبارك نقدم لم نصائح هامة عند النحر وشراء وتعبئة اللحوم، لتحصل على لحوم ذات جودة عالية خالية من الأمراض وصحية للإنسان.

لا تنحر الحيوان وهو في حالة ذعر أو هياج أو خوف من السكين ورائحة الدم، حيث أن ذلك يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة جسمه بشكل كبير، مما يؤثر على جودة اللحوم ويجعلها غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

أن ارتفاع حرارة جسم الحيوان يؤدي إلى عدم تصفية الدم بشكل كامل من اللحم، مما يجعله بيئة مناسبة لنمو البكتيريا الضارة، التي تكون سببا في إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض الخطيرة، مثل التسمم الغذائي والإسهال وحتى الوفاة.

فيجب على المضحى أن يكون متأكدا من أن الحيوان هادئ ومسترخٍ قبل ذبحه، وذلك لضمان حصولهم على لحوم آمنة وصحية.

طريقة وشروط نحر الأضحية

وهناك شروط وطرق لنحر الأضحية بشكل صحيح وذلك من خلال المجازر لخضوع الأضحية للكشف الطبي قبل النحر وفحص اللحوم قبل خروجها من المجزر، فضلا عن مراعاة جميع الاشتراطات الصحية والمطابقة للشريعة الإسلامية، كما يمكن لصاحب الأضحية النحر في محال الجزارة المرخصة والملتزمة بالاشتراطات الصحية.

ولا تنحر الأضحية من خلال الجزار المتجول الذي يظهر خلال أيام عيد الأضحي لكونه لم يكن لديه الخبرة الكافية للتعامل مع الحيوان قبل ذبحه مما يتسبب في هياجه وشعوره بالخوف وهو ما يتنافى مع الشريعة الإسلامية.

تجنب تعذيب الأضحية

على المضحى أن يتأكد من ضرورة تطبيق شروط النحر الإسلامي بالتأكد من أن جميع الأدوات حادة ونظيفة، وعدم إظهارها أمام الحيوان حتى لا يصاب بالهلع، فضلا عن عدم نحر الحيوانات أمام بعضها، وبالنسبة لعملية النحر يجب أن تكون سريعة بقطع الوريدين والشريان والقصبة الهوائية في حركة واحدة، ثم يتم ترك الأضحية لتصفية الدماء تماما قبل سلخه.

كيفية تمييز اللحوم الجيدة؟

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على لحوم عالية الجودة لعل من أهمها عدم ذبح الحيوان وهو في حالة من الفزع أو الخوف ولا ينصح بتعبئة اللحوم فور إتمام عملية النحر والتقطيع ولكن يجب ترك اللحوم معلقة لفترة لا تقل عن الساعة قبل تعبئتها في أكياس.

click here click here click here nawy nawy nawy