رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

مرأة و طفل

«مرسي» تلقي محاضرة بأكاديمية الشرطة عن «المرأة في النزاعات المسلحة»

مايا مرسي أثناء المحاضرة
مايا مرسي أثناء المحاضرة

ألقت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، محاضرة بعنوان «المرأة في النزاعات المسلحة ودورها في حفظ السلام» بأكاديمية الشرطة، اليوم، استهدفت ضباط قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة المسافرة إلى دارفور بالسودان.

استعرضت الأطر والاتفاقات الدولية والقوانين التي تحافظ على حقوق المرأة أثناء الصراعات والنزاعات وما بعد النزاع، وأهم قرارات مجلس الأمن حول المرأة والأمن والسلام.

وأشارت إلى أنه في عام 2008، أصدر مجلس الأمن قرارًا بأن استخدام العنف الجنسي ضد المرأة خلال النزاعات المسلحة يعد جريمة حرب، مضيفة أن معظم ضحايا النزاعات المسلحة الراهنة من المدنيين، إذ إن حوالي 70%من الضحايا كانت غالبيتهم من النساء والأطفال.

وأوضحت «مرسي»، أن المرأة تمثل اليوم 4% من مجموع أفراد حفظ السلام البالغ عددهم 125000 تقريبا، وتمثل المرأة قرابة 30% من الموظفين المدنيين الدوليين، وأن المرأة تجنح دائمًا للسلام والاستقرار على عكس الرجال الذين يجنحون للحرب واستخدام السلاح. 

وأكدت خلال كلمتها أن ضباط قوات حفظ السلام هم سفراء مصر في الخارج، وأن الضباط المصريين هم أكثر الضباط التزامًا ونادرًا ما تأتي ضدهم شكاوى بالأمم المتحدة.