لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق ليفربول يخطط لضم الأردني موسى التعمري تحسبا لرحيل محمد صلاح
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

كاريكاتير

تجدد الاعتداءات الإسرائيلية للأقصى ومنع الأقل من الـ30 عامًا من دخوله

عاد التوتر الشديد ليسيطر على أجواء المسجد الأقصى المبارك، بعد تمادي قوات الاحتلال الإسرائيلي في اعتداءاتها على المسجد والمصلين، اليوم الأحد، ومحاولتها اقتحام المصلى القبلي، وسط إصابات متعددة بين المصلين.

وقالت مصادر مقدسية، إن الاحتلال شرع بمنع الشبان الذين تقل أعمارهم عن الثلاثين عاما من دخول المسجد الأقصى المبارك، كما قرر فتح باب المغاربة (من أبواب الأقصى الرئيسية) لاقتحامات استفزازية جديدة لعصابات المستوطنين حتى الساعة الحادية عشرة والنصف من ظهر اليوم.

ولفت شهود العيان، إلى أن قوات معززة ومدججة بالسلاح تحاصر في الوقت الراهن المصلى المرواني وتنتشر في الساحات الأمامية له، وسط إطلاق وابل من قنابل الغاز السامة والصوتية الحارقة على المصلين والمعتكفين فيما يرد الشبان بأحذيتهم ويغلقون معظم بوابات المصلى.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت ثلاثة مصلين أجانب من دولة جنوب أفريقيا، ومصليا رابعا من جنين، في حين أصابت خمسة آخرين نقلوا على إثرها إلى مستشفى المقاصد للعلاج، وكل ذلك بسبب إخلال الاحتلال بتعهداته بعدم اقتحام المستوطنين للأقصى في العشرة الأواخر من شهر رمضان الفضيل، والسماح لمجموعة من هذه العصابات باقتحام المسجد المبارك.

واعتبرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات تلك الاعتداءات "إمعان في انتهاك حرمة المسجد الأقصى وحرمة الشهر الفضيل".

ونددت الهيئة - في بيانها - "بالاستهتار الإسرائيلي بحرية الأديان في القدس المحتلة، حيث يتم السماح بدخول المستوطنين للمسجد المبارك على الرغم من وجود ألاف المصلين وتأديتهم للصلاة، ضاربة بعرض الحائط بكافة المواثيق والأعراف والقوانين الدولية الداعية إلى احترام المقدسات".

وندد وزير الأوقاف والشئون الدينية يوسف ادعيس بذلك، وقال إن الاحتلال يحاول فرض أمر واقع جديد في الأقصى، من خلال السماح للمستوطنين باقتحام المسجد في العشر الأواخر من رمضان وهذه الأيام "هى أيام الاعتكاف بالأقصى ومن المعروف أن شرطة الاحتلال توقف "برنامج الاقتحامات والسياحة الخارجية" خلال هذه الفترة".

كما أدانت دائرة شئون القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، تلك الاعتداءات، ووصفت في بيان صحفي، ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي في المدينة المقدسة "من انتهاكات فظة واستهداف واضح للمسجد الأقصى المبارك، بالانتهاكات الهمجية والعنصرية الصريحة متحدية بذلك المجتمع الدولي ومؤسساته".

موضوعات متعلقة