رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

مقالات الرأي

تزوج ولكن كن رجلا

 إن الحياة آفاق بلا حدود وألوان من كل شىء ومن البشر بلا حصر وبلا نهاية ولذلك فلا يتصورن أحد أنه قد سبر أغوار الوجود ونفذ إلى قيعان جماجم البشر ومخابئ فكرهم وسواكن قلوبهم، فعند كل نهاية بدايات جديدة لدروب لم يرها أحد وألوان لم تطالعنا من قبل وأفكار لم يسمع بها أحد سابقا، لنرى أن قدرات البشر وإدركاتهم محدودة رغم كل ما توصل إليه ورغم آلاف السنين.

 ولا يقتصر اللأمر على عدم إدراك الكثير من الخبايا فى كل شيء، ولكن الإنسان قد لا يدرك الأسباب أيضا وراء ما قد يعرف أو يظن أنه يعرفه، ولما كان عمر الإنسان قصيرا وطاقته محدودة ولا بد له أن يعيش وأن يعمر الكون، فقد كان على الإنسان أن يتقدم فى الحياة وأن يأخذ منها ما يصلح حاله ويثرى حاضره ومستقبله ويعالج حاجاته، ويبعد عما لا خير فيه وعمن لا خير فيهم، وإن لم يفهم سبب أو أسباب فساد طبعهم .

تطورت خلال السنوات الماضية موضة جديدة فى عالم المرأة وعالم الزواج، والزواج مسرح لأحاجى البشر وتفانيهم وتقاليعهم الظريفة أحيانا والممجوجة المالحة أحيانا، فظهرت فئة من المسترجلات الراغبات فى التمرد على أنوثتهن إلى خشونة الرجال وغلظتهم، هروبا من فشلهن فى مهمة الأنوثة أو طمعا فى إثبات صلد لا معنى له فى موقع الزواج، إذ لا لزوم لامرأة رجل أو امرأة مسترجلة، أو لأسباب أخرى عند الله، ولكن فى قصة الزواج يا معلم - زى ما بيقولوا- لا يهم الفهم أحيانا، لأنك إذا ذهبت تفهم سببا لذلك السلوك فربما تورطت فى مشاكل كبيرة وخسرت ما لا تحب أن تخسر من وقت ومال وجهد، ثم لا ينالوك إلا ما رأيت بعينيك من سوء حاولت فهم أسبابه .

تنتشر - موضة الاسترجال بين بعض الفتيات الخائبات- ولا يظهرن منها شيئا حتى تقع الفأس فى الرأس ويكون الزبون - العريس المأسوف عليه وعلى سنواته أجاره الله- قد كتب الكتاب ووقع على الشيكات والكمبيالات وقائمة المنقولات الصورية والمقدم والمؤخر ومضى على كل المقالب السوداء وكل أبواب الهات هات وأصبح زوجا لوحش يدعى الأنوثة إلى حين.

 فإذا كتب الكتاب وتم المراد، انقلبت القطة الخائبة إلى وحش أبله يزمجر ويقلب وجهه ليعكس وشوشا أوبرالية مأسوية قبيحة وهو أضعف من أن يصمد أمام صرخة رجل.

وراحت القطة الخائبة تصدر الأوامر والنواهى الصريحة إلى العريس المسكين الذى استدرج إلى مقلب ماسخ الوجه واللون، على أمل أن ترتعد مفاصل الرجل من هول ما يرى من خبل القطة التعيسة، وأن يتحول هو إلى قطة ضعيفة تسمع كلام القطة الخبيثة المحتوى مشئومة الطالع.

فإذا كش العريس المسكين مما رأى من مسخ فقد هوى وأصبح صيدا فى زنزانة الزواج مكبلا بما استدرج إليه من معسول الكلام من التزامات مالية كبيرة دونها والسجن، إما الدفع وإما الحبس، إلا إذا بعث الله إليه من يهب إلى نجدته من محام بارع أو نحوه من كرام الناس أو جاءت القطة المتوحشة شوطة من حيث يعلم ربك إلى حيث يعلم هو.

وإذا تنبه العريس فى التو والحال إلى لعبة الاستئناس والترويض القبيح الذى يمارس معه من قبل من يريد أن يفتح لها بيتا ويظلها بوده ورعايته واحترامه وماله وتركها وفر بجلده، فقد نجا من شر عظيم أحاط به وأكرمه الله فى نفسه وفى عمره وفى ماله وأراد له أن يهزم الشيطانة المسترجلة ويردها إلى شلتها من الخائبات الفاشلات ليغرقوا فى وحدتهم ومرضهم.

إذا أردت أن تتزوج تزوج، ولكن لا ترهق نفسك بالتزامات تعجزك، فالإنسان لا يعلم ما يأتى به الغد ووجب عليه أن يكون كيسا فطنا، ووجب على الرجل أن يكون رجلا منذ اللحظة الأولى، حفظ الله مصر دولة مدنية يتساوى فيها الجميع فى الحقوق والواجبات، وحفظ رئيسها ووفقه إلى الخير .

موضوعات متعلقة