محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أنا مصر

السيسي» يناقش «مكرم» مشاركة المصريين في الخارج بالمشروعات القوميه»

جانب من اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي
جانب من اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم و نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.
 وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الوزيرة استعرضت محاور عمل وزارة الدولة للتعامل مع المصريين بالخارج والعمل على ربطهم بالوطن الأم، فضلا عن التحرك السريع لمساعدتهم في أوقات الحاجة، ولاسيما البسطاء منهم، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس في هذا الصدد.


وأضاف المتحدث الرسمي أن  الرئيس أكد على أهمية استمرار جهود رعاية المصريين في الخارج وتوفير كافة السبل اللازمة لحمايتهم ودعمهم وربطهم بالوطن الأم. وأكد الرئيس على متانة العلاقة العضوية التي تجمع بين مصر وأبنائها المهاجرين والمقيمين في الخارج، الذين تعتز وتفخر بهم وتعتبرهم سفراءً لها في الخارج. وشدد الرئيس على أن مصر تفتح أبوابها لهم دائماً وترحب باِستثماراتهم ومشاركتهم في المشروعات القومية الجاري تنفيذها، ومن بينها المُدُن الجديدة التي يتم إنشاؤها وفقاً لأعلى المعايير العالمية المتبعة في هذا الصدد.


وعرضت الوزيرة خلال الاجتماع لعدة نماذج للاستفادة من العلماء والخبراء المصريين بالخارج، ومن بينهم عدد من العلماء المصريين المعنيين بمجال الطاقة النووية في كندا، وذلك في إطار تدريب وتأهيل الكوادر المصرية، فضلاً عن نقل الخبرات في مجال الأمان والسلامة النووية، خاصة فيما يتعلق بمحطة الضبعة للطاقة النووية.

 

كما أشارت الوزيرة نبيلة مكرم إلى حرص الوزارة على توثيق الصلات بين الوطن وبين أبناء الجيلين الثاني والثالث للمصريين المهاجرين والمقيمين في الخارج، حيث تعكف الوزارة على ترتيب ملتقيات دورية لهم لإلقاء المزيد من الضوء على مصر وحضارتها وإحاطتهم علماً بمقتضيات الأمن القومي المصري فضلا عن تقوية ارتباطهم بمصر، حيث يتم ترتيب دورات لهم بأكاديمية ناصر للعلوم العسكرية، أخذاً في الاعتبار أن عدداً منهم يدرسون في الجامعات المصرية ثم يستكملون حياتهم العملية بدول إقامتهم. وأشارت وزيرة الدولة للهجرة إلى الدور المجتمعي والخيري الذي يقوم به المصريون في الخارج لمواجهة عدد من المشكلات المجتمعية ومكافحة بعض الأمراض مثل السرطان وفيروس "سي".

 


 كما عرضت الوزيرة خلال الاجتماع كذلك لجهود الوزارة للترويج للاستثمار في مصر بالتنسيق مع الوزارات المعنية وكذا مع البنك المركزي المصري، حيث تم إصدار شهادة "بلادي" الاستثمارية بالدولار الأمريكي وبأعلى عائد على الأوعية الادخارية بالعملات الأجنبية. ونوهت الوزيرة نبيلة مكرم إلى أن تلك الشهادات الاستثمارية تُعد أحد سُبل الاستجابة لرغبة المصريين في الخارج لمساعدة وطنهم ودعم الاقتصاد المصري.


 وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة تقدمت بمبادرة وافق عليها مجلس الوزراء لتشكيل لجنة لعمل مظلة للتأمين على المصريين في الخارج تشمل التعويض عن الفصل التعسفي حال ثبوت ذلك وكذلك الإصابة والعجز وتقديم المساعدة القانونية.


واستعرضت  الوزيرة خلال الاجتماع جهود الوزارة لتوعية الشباب وأسرهم بمخاطر الهجرة غير الشرعية وذلك في المحافظات الأكثر تصديراً لها، مشيرةً إلى جهود وزارة الدولة للهجرة والمصريين في الخارج للتعاون مع الدول المانحة لتنفيذ مشروعات تنموية في مصر تساهم في توفير مزيد من فرص العمل وتحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية. ونوهت الوزيرة كذلك إلى أهمية تأهيل العمالة المصرية فنياً من أجل مساعدة المصريين الراغبين في العمل بالخارج على الحصول على فرص عمل بطرق مشروعة تكفل لهم حياة آمنة ومستقرة.


 ومن جهة أخرى، ذكر السفير علاء يوسف أن  الرئيس كلف وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج باِتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإيجاد تسوية لمشكلة المواطنين المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية الشقيقة والذين كانوا قد أدوا فريضة الحج دون الحصول على التصريحات اللازمة لذلك، مؤكداً على أهمية التنسيق مع السلطات السعودية المعنية في هذا الصدد.

 

 كما أولى  الرئيس اهتماماً كبيراً خلال الاجتماع بضرورة احترام التعليمات والقواعد التي تضعها السلطات السعودية المعنية لتنظيم موسم الحج في كل عام، مشيداً بجهود المملكة الشقيقة لتنظيم موسم الحج على الوجه الأكمل، ومنوهاً إلى أن تلك التعليمات تستهدف تحقيق سلامة الحجاج وتأمينهم وتهيئة المناخ المناسب لهم لتيسير أداء فريضة الحج.