رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

سعداوي: لقاء السيسي والبشير وابيي يهدف للتعاون في حل مشكلة سد النهضة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال  الدكتور عدلي سعداوي عميد معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لحوض النيل جامعة الفيوم، إن لقاء الرئيس السيسي بالرئيس السوداني عمر البشير ورئيس وزراء أثيوبيا أبيي أحمد اليوم، يأتي في نطاق السياسة التي ينتهجها الرئيس عبد الفتاح السيسي للتعاون مع الأفارقة.

وأوضح لـ "الزمان" أن التنسيق مع الجانب الأثيوبي، في إدارة الاتحاد الأفريقي أمر ضروري باعتبارها دولة محورية في الاتحاد الذي تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسته اليوم، كما أنها دولة مقر الاتحاد ولابد من التنسيق معها، في إدارة الاتحاد.

وأكد عميد المعهد أن سياسة الرئيس عبد الفتاح السيسي لحل الخلافات الإقليمية تعتمد على القوى الناعمة بدلا من لغة التهديد والوعيد، لافتا إلى تناول القمة لملف سد النهضة في محاولة للتوصل إلى اتفاق بشأن طريقة ملئ بحيرة السد وأسلوب تشغيله، ومن المتوقع أن يدفع اللقاء اللجنة الفنية المشتركة بين الدول الثلاثة إلى سرعة التوصل لحلول فنية وعملية  بما لا يضر بمصالح أي دولة من الدول الثلاث.

لفت سعداوي إلى اتفاق الزعماء الثلاثة على عدم الإضرار بمصالح شعوبهم كأساس للمفاوضات، والالتزام بنص الاتفاق الذي تم توقيعه بين زعماء الدول الثلاث في مارس 2015، والذي يهدف إلى التعاون على أساس التفاهم المشترك وتحقيق المنفعة المتبادلة، ومبدأ حسن النوايا واحترام مبادئ القانون الدولي والتعاون في تفهم الاحتياجات المائية لدول المنبع والمصب وعلي العمل المشترك لتحقيق التنمية المستدامة لشعوب الدول الثلاث من خلال التوصل إلى توافق في الآراء بشأن القضايا الفنية المعلقة.

 وتابع أن هناك العديد من التحديات التي تنتظر الرئيس في إدارة الاتحاد في مقدمتها الفقر والتهميش وضعف البنية الأساسية، وغياب الأمن، والنزاعات المحلية، وانتشار الإرهاب، وضعف مستوى التعليم والصحة، التي تمتلك مصر فيها تجربة قوية يمكن نقلها إلى باقي الدول الأفريقية.