رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
صحة وطب

اكتشاف عقار جديد يواجه «القاتل الصامت»

جريدة الزمان

«الكوليسترول» يغتال الإنسان فى هدوء.. ويحاصر مرضى القلب

الصناعات الدوائية: «برالوينت» يخفض مستويات كوليسترول البروتين الدهنى..  ويقى من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

عميد معهد القلب سابقا: أمراض القلب تصيب الشباب.. والنظام الغذائى السليم هو الحل

ارتفاع نسبة الدهون فى الدم تؤدى إلى مشاكل كثيرة خاصة لمرضى السكر، وفى النهاية تؤثر على القلب بشكل كبير، ما يؤدى فى النهاية إلى زيادة نسبة المرضى المصابين بالقلب فى مصر، وأصبح مصطلح «الكوليسترول» بمثابة شبح يهدد حياة المرضى، فبعد أن أعلنت إحدى شركات الأدوية الكبرى عن الإعلان عن عقار جديد يخفض نسبة الكوليسترول فى الدم بشكل كبير، وهذا ما اعتبره المتخصصون فى مرض القلب بمثابة ثورة طبية، معتبرين أن هذا المرض يهدد حياة الملايين من مرضى القلب.

وأعلنت إحدى شركات الصناعات الدوائية عن طرح عقارها الجديد «برالوينت»، الذى يعمل على خفض مستويات كوليسترول البروتين الدهنى منخفض الكثافة، وكذلك التقليل من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشارت إلى أن «برالوينت» أحدث ما توصلت إليه نتائج الأبحاث العلمية فيما يخص الوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إذ أثبتت الدراسات أنه يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية، والتى تشمل الأزمات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية وذلك للمرضى الذين يعانون من متلازمة الشرايين التَّاجية الحادة، أو الذين سبق لهم الإصابة بنوبة قلبية أو مصابون بذبحة صدرية غير مستقرة.

ويعد «برالوينت» لهؤلاء المرضى أملا جديدا فى الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إذ أن الإحصائيات تكشف أن أمراض القلب والأوعية الدموية هى إحدى الأسباب الرئيسية للوفاة فى مصر، إذ تمثل 46% من إجمالى عدد الوفيات، ويكمن الخطر فى عدم وجود أعراض لارتفاع الكوليسترول، ولذلك إجراء الفحوص الدورية يعد من أهم عوامل الاكتشاف المبكر للمرض.

وأضافت الشركة أن هذا العقار يتم تناوله عن طريق الحقن كل أسبوعين، وعدم تناول الدواء بانتظام يحرم المريض من تحقيق الغرض المرجو من العلاج، وهو التحكم فى مستويات الكوليسترول الضار؛ ما ينتج عنه تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأوضحت هيئة الدواء الأمريكية من خلال دراسة أنه يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب والجلطات الحادة، يقلل من احتمالية حدوثها مرة أخرى؛ ولذا فإن «برالوينت» يعد لهؤلاء المرضى أملا جديدا فى الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

من جانبه قال الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب سابقا إن هناك أخطاء كثيرة حول الأمراض التى تصيب القلب، فأمراض القلب ليست كلها وراثية، والطبيب المعالج للحالة يجب أن يعرف إذا كان والداك أحدهما أو كلاهما، قد أصيب بأحد أمراض القلب قبل بلوغه الخامسة والخمسين من العمر، ولكن الوراثة ليست قدرًا.

وأشار إلى أن الإنسان يستطيع أن يتحكم بالعديد من مسببات الخطر، كالتدخين أو البدانة أو نظامك الغذائى أو مستويات الكوليسترول فى الدم، وأن الخيارات المفتوحة أمامك يمكنها أن تقلل كثيرا من فرصة إصابتك بأحد أمراض القلب، وأسطورة أن أمراض القلب لا تصيب إلا الكبار خطأ، فحتى المراهقين يمكن أن تتراكم على شرايينهم الدموية الرئيسية طبقات الدهون، وقد تكون البدانة فى الطفولة أو مرض السكر هما الخطوة الأولى نحو مأساةٍ قلبية تستمر العمر كله، ورأينا حالات كثيرة تحت سن العشرين فى معهد القلب .

وأضاف شعبان أن النظام الغذائى المتوازن ضرورى لصحة الإنسان مهما كان عمره، وأسطورة أنه إذا كان وزنك طبيعيا فهذا يعنى أن مستويات الكوليسترول لديك طبيعية وأنك بأمان أبدا، فكل يوم يموت أشخاص نحفاء بمعدلات كوليسترول منخفضة.

وتابع بأن الوزن الطبيعى ومعدلات الليبيدات الطبيعية، هما أمران جيدان ولكن الوزن والنظام الغذائى ليسا إلا جزءا من الصورة الكاملة، وعليك بالإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة، ومراقبة ضغط الدم لديك، وأسطورة أن النساء يصبن بسرطان الثدى ولا يصبن بأمراض القلب، وأن أمراض القلب تقتل من النساء أكثر بكثير من سرطان الثدى، ولا سيما النساء اللائى قد تجاوزن سن اليأس. 

وشدد على ضرورة اتباع نظام غذائى متوازن والالتزام بنمط حياة صحى، لا فرق بين الجنسين فى ذلك، وأسطورة أن السجائر والسيجار تضر الرئتين ولا تضر القلب وأن سيجارة واحدة لا تضر وأن السيجارة الإلكترونية بديل آمن كلام فارغ فالتدخين كارثة على الجسم كله.

وأشار إلى أن فهنالك علاقة بين التدخين وبين كل أمراض القلب، من تصلب الشرايين، إلى اضطراب نبضات القلب والسكتة القلبية، وسيجارة واحدة تساوى عشر سجائر فى الضرر، والسيجارة الإلكترونية قاتلة، وأسطورة أنه إذا كنت تدخن لفترة طويلة.

وأوضح شعبان أن الامتناع حاليا عن التدخين لن يجديك فتيلا غير صحيح، فبمجرد أن تتوقف عن التدخين تبدأ فورا فى جسدك عمليات تقليل احتمالية إصابتك بأمراض القلب، دع عنك احتماليات إصابتك بسرطانات الرئة والمثانة والفم والثدى والقولون وقد ينتهى بك فعلا المطاف إلى تقليل تلك المخاطر حتى تصبح فى مستوى أولئك الذين لم يدخنوا قط، وأسطورة أن داوم على تناول الأدوية الستاتينية، أو عقاقير تخفيض نسبة الكوليسترول فى الدم.

 

الزمان نيوز, الزمان, ضمير الإنسان, مصر, الأخبار, البرلمان, وا إسلاماه, إلهام شرشر, الرياضة, الفن, مصر, القاهرة, عيون على صهيون, الزمان الخالد, صحافة, جريدة الزمان, أنا مصر, زمان

آخر الأخبار

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 16.495316.5953
يورو​ 18.435118.5535
جنيه إسترلينى​ 20.071520.1865
فرنك سويسرى​ 16.921717.0313
100 ين يابانى​ 15.541115.6397
ريال سعودى​ 4.39714.4242
دينار كويتى​ 54.239454.5915
درهم اماراتى​ 4.49034.5184
اليوان الصينى​ 2.34092.3584

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 762 إلى 765
عيار 22 699 إلى 701
عيار 21 667 إلى 669
عيار 18 572 إلى 573
الاونصة 23,707 إلى 23,778
الجنيه الذهب 5,336 إلى 5,352
الكيلو 762,286 إلى 764,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
العدد 166