رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
أخبار

الحكومة تستعد لاحتفالات المصريين في عيد الأضحى

احتفالات المصريين في عيد الأضحى
احتفالات المصريين في عيد الأضحى

تبدأ وزارة الأوقاف، غدًا الأحد، أول أيام عيد الأضحى المبارك، المرحلة الثانية من مراحل مشروع صك الأضحية والذي يتضمن الذبح في مجازر أبوسمبل، مشددة على زيادة عدد رؤوس الأضاحي إلى ستة آلاف رأس تستهدف الوصول بلحومها إلى مليون أسرة من الأسر المستحقة للرعاية، وأن هذا العدد قابل للزيادة وليس النقص، في ضوء ما تسفر عنه الأرقام النهائية لهذا المشروع الاجتماعي العظيم.

وصرح الدكتور محمد الشحات أبو ستيت مسئول متابعة ملف صكوك أضاحي الأوقاف بأن وزارة التموين والتجارة الداخلية قد بدأت مرحلة نقل رءوس أضاحي الأوقاف إلى مجزر الشرق الأوسط بأبو سمبل بمحافظة أسوان، مساء الأربعاء الماضي، موضحًا أن تلك المرحلة كانت بمثابة التمهيد والاستعداد لبدء مرحلة الذبح التي انطلقت عقب صلاة عيد الأضحى المبارك مباشرة باعتباره الوقت الشرعي للذبح.

من جانبه، أكد رئيس القطاع الديني الشيخ جابر طايع، أن مشروع الأضاحي مستوفٍ للأمور الشرعية سواء في مراحله المتقدمة من جمع الأموال وصولًا إلى مرحلة تخير أجود أنواع الأبقار التي يتم استجلابها بمعرفة الجهات المختصة والعمل على الذبح في الموعد الشرعي المحدد بأيام التشريق، وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين بموجب قاعدة بيانات تحدث بشكل مستمر لضمان التوزيع العادل للمستحقين، وهو مشروع أثبتت الوزارة من خلاله أنها تستطيع فنحن في السنة الرابعة على التوالي وحققنا نجاحًا تصاعديًا فبعد أن كان الإجمالي 32 مليون جنيه حصيلة للصكوك في السنة الأولى، ثم 48 مليون جنيه في السنة الثانية، و67 مليون في السنة الثالثة، نستهدف العام الحالي تحصيل 100 مليون جنيه.

دار الإفتاء توضح كيفية الاحتفال بالعيد

أصدرت وحدة الأنيميشن بدار الإفتاء المصرية، فيديو جرافيك بمناسبة عيد الأضحى المبارك، موضحة خلاله أن الأعياد مشروعة في الإسلام لأنها من مظاهر البر والمودة، وتذكير بأيام الله، وتجديد صلة الإنسان بربه.

وتابعت الدار بضرورة أن يحرص المسلم على إظهار محبة الله والتأسي بسنة نبيه من خلال التوسعة على الأهل والترويح عن النفس بما هو مباح موافق للفطرة السليمة وذكر سماحة النبي حينما أذن للجاريتين سمح بالغناء والدف حينما قال: "دعهما يا أبا بكر إنها أيام عيد".

الزراعة: حدائقنا جاهزة لاستقبال المواطنين خلال عيد الأضحى 

انتهت وزارة الزراعة حالة الطوارئ القصوى، من تهيئة الحدائق التابعة لها لاستقبال الزائرين خلال إجازة عيد الأضحى المبارك وكذلك تشديد الرقابة على الأسواق وطرح منتجات بأسعار مخفضة في منافذها ومنع التعدي على الأراضي الزراعية 

وقرر الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إلغاء الإجازات والراحات لجميع الأطباء والعاملين بحدائق الحيوان بالجيزة والمحافظات، كذلك حدائق الأورمان، والمنتزهات التابعة للوزارة على مستوى الجمهورية.

وأكد وزير الزراعة أن المجازر تقوم بتقديم خدمة مجانية في الكشف على الأضاحي وذبحها لضمان سلامة لحومها وناشد المواطنين عدم الذبح في الشوارع لعدم تلويث البيئة ومنع انتشار الأمراض.

وقال الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، إن جميع الحدائق التابعة للوزارة عبلى مستوى الجمهورية، جاهزة لاستقبال المواطنين خلال العيد، مشيرا إلى أن من بين الاستعدادات التي تم تنفيذها في حديقة الحيوان بالجيزة، وجود شركة أمن على مدار 24 ساعة، وتخصيص سيارتي مطافئ لمواجهة أي طارئ، وتدريب العاملين على خطة الطوارئ في الأزمات، وزيادة عدد الأسهم الإرشادية، وتركيب خرائط جديدة كدليل الحديقة لمساعدة الزوار أثناء التجول ورؤية جميع الحيوانات بسهولة وتوفير الخرائط الورقية بالحديقة أثناء الزيارة.

وأضاف رجائي، أنه تم زيادة عدد منافذ بيع التذاكر، لمنع تكدس الجمهور، وفتح منافذ بيع منتجات الحديقة من ريش الطاووس والنعام وبيض النعام، وتجهيز مركز التعليم والوعي البيئي لاستقبال جمهور الحديقة، وتقديم ندوات ومحاضرات مدعمة بأفلام فيديو وشرائح مرئية ملونة ووسائل توضيحية عن البيئة وكيفية الحفاظ عليها.

من جانبها قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، إن إدارة حديقة الحيوان بالجيزة، تسعى بشكل دائم لتوفير وإمداد الحديقة بمجموعة من الحيوانات الجديدة وغير المتوفرة فيها، فى إطار خطة الإدارة المركزية للحدائق، لاستكمال المجموعات الحيوانية.

وأكدت أن وزارة الزراعة تعاقدت مع شركة أمن خاصة من كبرى شركات الأمن في مصر، لتأمين الحديقة ومنشآتها وممتلكاتها، وتأمين الزائرين، بجانب التعاقد مع شركة نظافة خاصة، والانتهاء من عمل منطقة استراحات للجمهور خلف منطقة الدببة وبيت السباع الرئيسي ومنطقة أبو منجل، مع تنفيذ أكثر من 350 مقعدا وإقامة مظلات للحماية من الشمس، وزيادة المسطحات الخضراء وتقليم الأشجار بالحديقة، مشيرة إلى الانتهاء من تجديد أبواب الحديقة الخارجية ودهان كل واجهاتها بالاشتراك مع هيئة الآثار.

وفي سياق كثفت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومديريات الطب البيطري بالمحافظات، عمليات الرقابة والتفتيش على منافذ وأسواق بيع اللحوم والأسماك ومنتجاتهما خاصة مع تزايد الطلب والمعروض منها خلال العيد، لضمان سلامة تلك المنتجات حفاظًا على صحة المواطنين، مع تجهيز غرف للطوارئ بمديريات الطب البيطري لتلقى أي شكاوى من المواطنين وإبلاغها لإدارة المجازر والتفتيش على اللحوم 

الري: غرف عمليات بكافة المحافظات للمتابعة الدورية خلال عيد الأضحى 

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، عن تشكيل غرفة عمليات مستقلة خاصة بمتابعة ما قد يحدث من مشكلات من ارتفاع منسوب المياه، خلال فترة الأعياد.

وأكدت الري أنه تم تشكيل غرف عمليات بكافة المحافظات وذلك للمتابعة الدورية على مدار الساعة، وأيضا تم إلغاء الإجازات خلال العيد، والتشديد على المهندسين بالمتابعة المستمرة، وتكثيف النوبتجيات والتنسيق مع الجهات التنفيذية، لمواجهة مخالفات إلقاء القمامة ونواتج الذبح في المجاري المائية.

وأشار المهندس عبد اللطيف خالد، رئيس قطاع الري، إلى أن وضع توزيع المياه جيد على مستوى الجمهورية، لافتا إلى تشكيل غرف عمليات في المحافظات للمتابعة الدورية على مدار الساعة، والعمل على تحقيق التوازن بين توفير الاحتياجات من مياه الشرب والري وخصوصا في محافظات القناة، وتخفيض التصرفات خلال فترة العيد، فضلا عن تشكيل غرف عمليات خاصة بترع بورسعيد والسويس، والتأكد من توفير المياه بالمناسيب المطلوبة لتغطية احتياجات مياه الشرب.

بعد نقل 4 ملايين راكب في 3 أيام.. السكة الحديد تدفع بـ6 قطارات مكيفة ومميزة خلال فترة عيد الأضحى المبارك

دفعت هيئة السكك الحديدية بـ6 قطارات مكيفة ومميزة لخدمة ركاب الوجه القبلي خلال فترة عيد الأضحى المبارك، وذلك بعد أن نجحت الهيئة، في نقل أكثر من 4 ملايين راكب خلال الثلاثة أيام الماضية للوجهين القبلي والبحري.

وكانت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، قد أعلنت عن تشغيل 16 قطارا مكيفا ومميزا للوجهين القبلي والبحري وعربات علاوة على القطارات الشغالة بلغت عدد المقاعد بها 318 ألف مقعد، بالإضافة إلى تشغيل عدد 6 قطارات مميزة لخدمة أهالي النوبة من الإسكندرية والقاهرة لأسوان بمشغولية أكثر من 130%.

ونظرًا للتزايد المستمر والإقبال من الركاب على السفر للوجه القبلي باستخدام قطارات السكك الحديدية خلال يومي الخميس والجمعة قبل العيد.

الأرصاد تعلن عن طقس عيد الأضحى

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن توقعاتها للأحوال الجوية لأول أيام عيد الأضحى، بحيث يسود طقس معتدل على السواحل الشمالية حار رطب على الوجه البحري والقاهرة، شديد الحرارة جنوبا نهارا لطيف ليلا، وتقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على مناطق من شمال البلاد، كما تظهر السحب المنخفضة على السواحل الشمالية، والرياح أغلبها شمالية معتدلة.

وفيما يتصل بطقس ثاني أيام عيد الأضحى أعلنت هيئة الأرصاد ارتفاع درجات الحرارة جنوب البلاد، خلال فترات النهار وتقل الشبورة المائية على شمال البلاد فيما تظهر السحب المنخفضة على السواحل الشمالية والرياح معتدلة، وهو الطقس الذي يستمر لآخرأيام عيد الأضحى. 

ووجه خبير الأرصاد وحيد سعودي، عدد من النصائح للمواطنين خلال من بينها عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، شرب السوائل بقدر الإمكان، بالإضافة إلى ضرورة ارتداء الملابس القطنية الفاتحة، وعدم الجلوس فى الأماكن المغلقة سيئة التهوية نظرا لارتفاع نسبة الرطوبة، والاطمئنان الدائم على دورة تبريد السيارات قبل الإقلاع على الطرق.

 
 
 
الحكومة المصريين عيد الأضحى

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.995616.0956
يورو​ 17.747117.8612
جنيه إسترلينى​ 20.757520.8792
فرنك سويسرى​ 16.312016.4207
100 ين يابانى​ 14.629214.7220
ريال سعودى​ 4.26224.2900
دينار كويتى​ 52.677753.0419
درهم اماراتى​ 4.35434.3824
اليوان الصينى​ 2.28862.3031

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 763 إلى 766
عيار 22 700 إلى 702
عيار 21 668 إلى 670
عيار 18 573 إلى 574
الاونصة 23,743 إلى 23,814
الجنيه الذهب 5,344 إلى 5,360
الكيلو 763,429 إلى 765,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
العدد 188