رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

ما هي فوائد “الشوفان” لصحتك؟

الشوفان
الشوفان

أظهرت دراسة دنماركية، أن تناول الشوفان عند الإفطار بدلًا من البيض والخبز الأبيض، قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأشار باحثو الدراسة، إلى أن الأبحاث السابقة قد ربطت بين تناول وجبة الإفطار وانخفاض نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية، ولكنها لم تقدم إلى الآن صورة واضحة عن التأثير المحتمل لتناول الشوفان بدلًأ من أصناف الفطور الشائعة على الصحة العامة.

ودرس الباحثون بيانات الأنظمة الغذائية التي كان يتبعها 55 ألف بالغ في الدنمارك، متوسط أعمارهم 56 عامًا، ولا يوجد في تاريخهم المرضي أي إصابات بالسكتة الدماغية.

في البداية، كان المشاركون يتناولون 2.1 حصة من البيض، وثلاث حصص من الخبز الأبيض، وحصة واحدة من الزبادي، وحصة قدرها 0.1 من الشوفان أسبوعيًا.

وتابع الباحثون نصف المشاركين لمدة 13.4 عامًا على الأقلن وخلال المتابعة أصيب 2260 منهم بالسكتة الدماغية.

وباستخدام النموذج الإحصائي، توصل الباحثون إلى أن الذين استبدلوا الشوفان بحصة واحدة من البيض أو الخبز الأبيض، تراجع لديهم خطر الإصابة بالسكتة بنسبة 4%، مقارنة بمن واظبوا على تناول البيض أو الخبز في الإفطار.

ومن جانبها، قالت كبيرة باحثي الدراسة، كريستينا دام من جامعة أورهوس بالدنمارك: “تشير نتائجنا إلى أن تحول المزيد من الناس إلى الشوفان بدلًا من الخبز الأبيض أو البيض، قد يكون خيارًا حكيمًا، لمنع الإصابة بالسكتات الدماغية”.

وأضافت دام أن الدراسة لم تكن تهدف لإثبات ما إذا كان الشوفان يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو كيف يفعل ذلك؟ لكن ربما يكون السبب هو أن الشوفان يساعد في خفض مستوى الكوليسترول بالدم.