رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
مرأة و طفل

دراسات تؤكد: الاكتئاب عند المرأة ضعف ما يصيب الرجل

جريدة الزمان

13 من الأعراض الشائعة عند النساء

الاكتئاب هو اضطراب مزاجى خطير ويصيب مجموعة كبيرة من النساء ويمكن أن يؤثر على الحياة اليومية وليس من السهل دائما الاعتراف به أو العلاج منه، خاصة أن الأغلب لا يدركون أنهم مصابون بالإكتئاب حتى يتم اختبار أعراضه لفترة طويلة من الزمن، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث لأى شخص، ولكن تواجه النساء الاكتئاب بمعدلات ضعف معدلات الاكتئاب عند الرجال.

كما أن اكتئاب المرأة يختلف عن الرجل، وبعض الأعراض الأكثر شيوعا فى اكتئاب المرأة ما يلى:

  • لا تستمتع بنفس الهوايات أو الاهتمامات التى تسعدها من قبل.
  • عدم القدرة على التركيز لفترة طويلة جدا.
  • فقدان الشهية بانتظام.
  • فقدان كمية غير طبيعية من الوزن فى وقت قصير.
  • الشعور بالضعف أو استنفاد الطاقة بدون سبب واضح.
  • الإفراط فى الشعور بالذنب.
  • الشعور وكأنها لا تستحق شيئا.
  • الشعور بالقلق أو الانفعال.
  • فقدان مشاعر الأمل فى المستقبل.
  • البكاء دون أى سبب محدد.
  • عدم القدرة على النوم جيدا فى الليل.
  • وجود تقلبات مزاجية.
  • وجود أفكار حول الموت.

وقد أكد مجموعة من الباحثين عن الفرق بين اكتئاب المرأة واكتئاب الرجل، حيث تختلف أعراض الاكتئاب بين كلا من المرأة والرجل وبعض هذه الاختلافات الناتجة عن الاختلافات الهرمونية بين الرجال والنساء، فتواجه النساء تغييرات هرمونية درامية خلال:

  • الحيض. الحمل. الولادة. سن اليأس.

ويمكن أن تنشأ اختلافات أخرى بسبب اختلاف الأعراف الاجتماعية بالنسبة للرجال والنساء، فمثلا الولايات المتحدة، يتوقع من الرجال أنهم أقل عاطفية، وألا يعبرون عن مشاعرهم، ومن ناحية أخرى غالبا ما يتوقع أن تكون المرأة أكثر عاطفية وهذا الاتجاه يمكن أن يسبب اختلاف كلا من الرجال والنساء فى طريقة التعبير عن مشاعرهم، وعن شعورهم بالاكتئاب بشكل مختلف على أساس ما يعتقدون أنه مقبول اجتماعيا بالنسبة لهم أن يفعلوا أو يقولوا للتعبير عن مشاعرهم، ويجوز للرجال:

  • إظهار الغضب.
  • إلقاء اللوم على الناس من حولهم.
  • المشاجرة، واختيار الدخول فى معارك.
  • يتحول إلى عادات مدمرة مثل شرب الكحول.
  • أما ما يجوز للمرأة:
  • إظهار الحزن.
  • لوم أنفسهن .
  • تتحول إلى عادات غير صحية مثل الأكل العاطفى .

وعن أسباب الاكتئاب عند النساء فهناك أسباب بيولوجية ونفسية، ويمكن للمرأة أن تصبح مكتئبة بسبب أحداث الحياة الرئيسية، مثل الحمل والولادة.

ومن اسباب الاكتئاب عند النساء الأكثر شيوعا متلازمة ما قبل الحيض، قد يحدث متلازمة ما قبل الحيض قبل الدورة الشهرية، وليس معروفا بالضبط الكيفية التى تسبب بها الاكتئاب، ويعتقد أن التحولات فى الهرمونات واختلاف مستوياتها تؤثر على المواد الكيميائية، مثل السيروتونين، الذى يساهم فى تشكيل المزاج.

أعراض متلازمة ما قبل الحيض عادة ما تكون مؤقتة، ومنها: الشعور بالانتفاخ/ الصداع/ آلام الثدى/ القلق والعصبية/ الاكتئاب ليس دائما أحد أعراض هذه المتلازمة، ولكن فى بعض الحالات، مع القلق والعصبية يحدث شكلا من أشكال الاكتئاب، ومعرفة موعد دورتك الشهرية يساعدك على التنبؤ بهذه الفترة، مما يسهل عليك التعامل مع هذه الأعراض.

اكتئاب الحمل وبعد الولادة هذا النوع من الاكتئاب يحدث عندما تكونين حاملا أو بعد الولادة وعادة ما يسمى هذا النوع من الاكتئاب باسم اكتئاب بعد الولادة ويمكن أن تتغير هرمونات جسمك بعنف أثناء الحمل وبعد الولادة، هذا يمكن أن يسبب تغيير مزاجك واضطرابه أو يسبب أعراض القلق والاكتئاب، وتشمل هذه الأعراض مشاكل فى النوم، والأفكار الانتحارية، أو الشعور أنك غير قادرة على رعاية نفسك أو طفلك. الأشياء التى تحدث فى حياة المرأة وتمثل تحولات كبيرة، مثل قضايا الطلاق، والإجهاض، أو عدم الشعور بدعم من الأصدقاء أو العائلة، ويمكن أيضا أن تسبب الاكتئاب.

الاكتئاب قبل انقطاع الطمث هو واحد من أسباب الاكتئاب عند النساء، يحدث هذا النوع من الاكتئاب عند الانتقال إلى سن اليأس، إذ تحدث تغيرات هرمونية كبيرة عند دخول المرأة فى هذه الفترة، وفى نهاية المطاف، يحدث انقطاع الطمث، ونتيجة لذلك، يمكن الشعور بأعراض الاكتئاب خلال هذا الوقت. التعرض لأحداث وتغيرات كبيرة فى الحياة، مثل الطلاق، والإجهاد فى العمل، واكتئاب بعد الولادة قد يرفع من احتمال التعرض للاكتئاب فى سن اليأس.

ويمكن أن ينتج الاكتئاب أيضا عن بعض الأمور التى تؤثر على الجنسين، والأسباب الدقيقة للاكتئاب ليست معروفة جيدا، ولكن الاحتمالات الشائعة تشمل: الاكتئاب الموسمى، وهو يحدث مع تغير المواسم وأكثرها شيوعا خلال فصل الشتاء.

الاختلالات فى المواد الكيميائية فى الدماغ أو الهرمونات، مثل السيروتونين أو الناقلات العصبية.

اختلالات الغدة الدرقية التى قد تسبب تغيرات فى الهرمونات.

تاريخ عائلى من الاكتئاب.

أحداث الحياة الصادمة، مثل وفاة أحد أفراد الأسرة أو نهاية علاقة حميمة.

سوء المعاملة الجسدية أو العقلية أو العاطفية من قبل الأصدقاء، أو الزوج، أو العائلة.

مرض طويل الأمد يمنع من القيام بالمهام اليومية أو القدرة على العمل.

كيفية التعامل مع الاكتئاب رؤية معالج نفسى يمكن أن تساعد فى إعطائك منفذ آمن للتعبير عن مشاعرك عندما تواجهين الاكتئاب، وصف الأعراض، وتحديد سبب الاكتئاب فى حياتك، يساعدك على فهم كيفية الاستجابة بشكل أكثر إيجابية لهذا السبب، كما أن القدرة على التحدث مع شخص ما عن مشاعر الذنب لديك يمكن أن تساعد أيضا على منع أعراض الاكتئاب من أن تصبح أسوأ.

الخروج لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا فى ضوء الشمس يمكن أن يساعد فى علاج الاكتئاب الذى ينتج عن التغيرات الموسمية فى الطقس، وتشير البحوث إلى أن عدم الحصول على ما يكفى من فيتامين (د) من الشمس أو مصادر أخرى قد يزيد من خطر الاكتئاب.

اتباع روتين يومى وتناول نظام غذائى صحى يمكن أيضا أن يحسن مزاجك ويجعل أعراض الاكتئاب أقل حدة، إذا كان التوتر يسبب اكتئابك، فالقيام بأنشطة تساعدك على الشعور بالهدوء، مثل التأمل أو اليوجا، يمكن أن يخفف من بعض أعراض الاكتئاب.

التواصل مع الأشخاص الأصحاء والإيجابيين له أهمية خاصة للتعامل مع أعراض الاكتئاب، إذا كان أصدقاؤك أو أفراد العائلة أو حتى زملاء العمل يسببون لك التوتر أو جعل أعراض الاكتئاب أسوأ، فكرى فى قضاء وقت أقل مع هؤلاء الأشخاص أو إزالتهم من حياتك تماما، إن الدعم الأسرى والاجتماعى أمر حاسم فى القدرة على التعامل مع الاكتئاب وإدارته.

وعن علاج الاكتئاب فى بعض الأحيان، تغيير نمط الحياة أو الحد من التعرض للناس أو الأشياء التى تؤثر عليك لا يكفى لتخفيف أعراض الاكتئاب، هذا صحيح بشكل خاص إذا كان الاكتئاب الناجم عن اختلال كيميائى أو بسبب الوراثة.

دراسات تؤكد الاكتئاب المرأة ضعف ما يصيب الرجل

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.995616.0956
يورو​ 17.747117.8612
جنيه إسترلينى​ 20.757520.8792
فرنك سويسرى​ 16.312016.4207
100 ين يابانى​ 14.629214.7220
ريال سعودى​ 4.26224.2900
دينار كويتى​ 52.677753.0419
درهم اماراتى​ 4.35434.3824
اليوان الصينى​ 2.28862.3031

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 763 إلى 766
عيار 22 700 إلى 702
عيار 21 668 إلى 670
عيار 18 573 إلى 574
الاونصة 23,743 إلى 23,814
الجنيه الذهب 5,344 إلى 5,360
الكيلو 763,429 إلى 765,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
192