رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

بعد الإعلان عن رحيله.. أبرز المحطات في حياة مكرم محمد أحمد

مكرم محمد أحمد
مكرم محمد أحمد

توفي الكاتب الصحفي الكبير مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام السابق، صباح اليوم عن عمر يناهز 85 عاما، بعد صراع مع المرض.

وكان الاستاذ الكبير مكرم محمد أحمد قد تولى مناصب عديدة في مجال الصحافة والإعلام ولعل أبرزها أنه كان نقيب الصحفيين السابق والأمين العام لاتحاد الصحافيين العرب ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام السابق بجانب مناصب أخرى.

ولهذا نستعرض معكم أبرز المحطات في حياة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد:

= ولد مكرم محمد أحمد في 25/06/1935 في مدينة منوف بمحافظة المنوفية، وحصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة جامعة القاهرة عام 1957، وبدأ عمله الصحفي محررا بصحيفة الأخبار ثم مديرا لمكتب الأهرام بالعاصمة السورية دمشق، ثم مراسلا عسكريا باليمن عام 1967 ورئيس قسم التحقيقات الصحافية بالأهرام وتدرج حتى وصل لمنصب مساعد رئيس التحرير ثم مديرا لتحرير الأهرام.

= في العام 1980 شغل مكرم منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال ورئيس تحرير مجلة المصور ونقيب الصحافيين من عام 1989 حتى عام 1991 ومن عام 1991 حتى عام 1993.

= في عام 2007 خاض المعركة الانتخابية على منصب نقيب الصحفيين في منافسة مع رجائي الميرغني نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط وحصل فيها على 70% من أصوات الناخبين البالغ عددهم 3582 صحفيا، كما فاز عام 2009،بنفس المنصب لفترة ثانية، في انتخابات الإعادة التي أجريت بينه وبين ضياء رشوان الباحث في مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية حينها ونقيب الصحفيين الحالي.

= كان من المعروف عن مكرم محمد أحمد أنه من مؤيدي الرئيس الأسبق حسني مبارك وسياسته في مختلف المجالات، أما في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي في 2017 تم تعيينه كأول رئيس للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ليخوض العديد من المعارك خلال سنوات رئاسته الثلاث للمجلس أبرزها خلافاته مع مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك وكذلك معركة لائحة جزاءات المجلس.

= عانى الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد صراعا مع المرض بسبب هيموجلوبين الدم، ونُقل إلى المستشفى ٤ مرات خلال الفترة الماضية كان أخرها أمس، وتم منع الزيارة عنه، ليرحل عن عالمنا صباح اليوم.

وتعد هذه ثالث وعكة صحية مرت على الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد خلال 7 أشهر، إذ تعرض لوعكة صحية في يوليو 2020، بسبب حدوث جلطة، وفي نهاية نوفمبر 2020، دخل المستشفى لحدوث آلام في المرارة، ثم تعافى وخرج من المستشفى، قبل أن يعود إليه مرة ثالثة لانخفاض نسبة الهيموجلوبين.

وأثناء دخوله المرة الثانية، قالت أمنية مكرم، ابنة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام السابق، إنّ والدها عانى من بعض الآلام في المرارة، ونقل إثرها إلى المستشفى.