الدوري الإنجليزي يكشف خريطة الموسم القادم بالكامل ويفجر مفاجآت بالجملة الصين تستدعي سفير ألمانيا بعد اعتقالات بتهمة التجسس لصالح بكين المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية مصرع شخصين في حادثين منفصلين بالوادى الجديد مصادر فلسطينية: حماس وفتح ستعقدان لقاء الجمعة في بكين لمناقشة إنهاء الانقسام الداخلي بروتوكول تعاون لتنفيذ التطوير المؤسسي الرقمي لمجمع اللغة العربية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

الحظ يبتسم لمزارعي القطن.. وسعر القنطار يتجاوز3800جنيه

محصول القطن
محصول القطن

بلغ سعر قنطار القطن بالوجه القبلي "جيزه 95" في المزاد هذا الموسم 3715 جنيه، مقابل 1800 جنيه العام الماضي، بزيادة تقترب من الفي جنيه، وبلغت مساحة زراعة القطن هذا الموسم نحو236 الف فدان، مقابل 180الف فدان الموسم الماضي، مما سيشجع المزارعين علي التوسع في زراعته موسم 2022.

ارجع حسين ابو صدام نقيب الفلاحين السبب الي ارتفاع السعر العالمي للقطن، متوقعا ان تصل اسعار قنطار القطن فائقة الطول بالوجه البحري الي أربعة الاف وخمسمائة جنيه.

أوضح لـ الزمان ان تكلفة زراعة الفدان حوالي 10 الاف جنيه، وان متوسط انتاجيته تتراوح بين 6و7 قنطار للقدان ما يعني ان متوسط مبيعات الفدان هذا العام في الوجه البحري ستصل الي 28 الف جنيه، أي ان عائد الفلاح سيصل الي 18 الف جنيه من الفدان.

وقال ابو صدام ان مساحة القطن هذا العام بلغت 236 الف فدان، مقابل 180 الف فقط العام الماضي، لافتا الي تحكم مصر في ثلث انتاج العالم من القطن فائق الطول في التيلة، والذي لا يتعدي حجم انتاجة 3% من اجمالي انتاج القطن في العالم، مما يجعل المصري ميزة عالمية غير مستغلة.

 

و اشار نقيب الفلاحين الي ان سعر القنطار تراوح العام الماضي بين

2300و2500جنيه، أي ان اجمالي مبيعات الفدان تراوحت بين 16 الف و17الف و500جنيه، ومعني ذلك زيادة مبيعات الفدان هذا العام بمعدل 10 الاف جنيه عن العام الماضي.

توقع ابو صدام ان يؤدي ارتفاع اسعار القطن هذا الموسم الي زيادة مساحات زراعته الموسم القادم بنسبه قد تصل الي 40% في ظل اتجاه الدوله لتحديد مساحات زراعة الارز المنافس لمحصول القطن والرغبه القوية لدي الحكومه في النهوض بصناعة الغزل والنسيج والتحفيز المستمر لزيادة مساحات زراعة الاقطان فائقة الطول في التيلة.

وطالب عبد السلام عبد العليم نقيب الفلاحين بالفيوم بوضع سعر ضمان للمحصول قبل زراعته تشجيعا للمزارعين، علي اساس متوسط الاسعار العالمية للقطن قبل زراعته ، موضحا ان المحصول هذا العام تم تجميعه في الجمعيات الزراعية واجراء مزاد علني عليه بين 4 شركات حيث تم بيعه باعلي سعر، والذي بلغ 3870جنيه للقنطار، وهو سعر مجزئ للفلاح.

في سياق متصل اوضح الدكتور هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن ان المعهد بدا عام 2018 في وضع نظام جديد لتسويق القطن يحقق ارباحا مجزية للفلاح تشجيعا له علي زراعته، بدلا من محصولي الأرز او الذرة المنافسان له في الموسم الصيفي واثبتت التجربة صحة الدراسات التي قام بها المعهد.

اضاف الدكتور هشام ان المعهد نجح مؤخرا في انتاج اربعة اصناف جديدة اجود انواع القطن طويل التيلة في العالم، هي جيزة 92 اكثر انواع القطن متانة، وجيزة 93 اكثر انواع القطن نوعمة في العالم.

اشار مدير المعهد الي انه تم استنباط صنف جيزة 94 كذلك ويزرع بمحافظة كفر الشيخ كما تم استنباط صنف جيزة 97 وهو اعلي الاصناف انتاجا وجودة وتم تعميمه علي محافظة المنوفية بالكامل في مساحة 1670 فدان، علي ان يتم تعميمه الاعوام القادمة بمحافظتي الغربية والبحيرة.

اوضخ الدكتور هشام ان برامج تربية اصناف القطن بدات قبل 120 سنة، وان استنباط صنف جديد يتطلب اختبار 100 الي 200 الف عينه نبات لاختيار صنف المستقبل بما يضمن الحفاظ علي اصاف القطن المصري الفاخرة.

وقال مدير المعهد انه تم استنباط نحو 97 صنف قطن منذ بدا المعهد نشاطه، اشهرها جيزة 45 من القطن فائق الطول الذي غزا جميع الاسواق العالمية، مؤكدا ان الايام القادمة ستحمل استنباط اصنافا جديدة تتميز بنعومة الفتلة ومتانتها وغزارة انتاجها.

موضوعات متعلقة