أمين سر حركة فتح: مصر تسعى لتوفير كل أسباب الصمود والقوة لشعبنا في غزة التعليم تصدر بيانا بشأن تصحيح امتحانات الثانوية العامة المقالية الأرصاد محذرة من طقس الأيام المقبلة.. نشاط رياح ورمال تؤدي لتدهور الرؤية توافد جمهور الأهلي لحضور مباراة مازيمبي بايدن يرحب بالمشاركة في مناظرة أمام ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بلينكن: اتفقنا مع الصين على استدامة الاتصال الدبلوماسي لإدارة العلاقات الثنائية بصورة مسئولة محافظ بني سويف يتابع انتظام العمل بسوق السيارات شرق النيل من خلال التقرير الميداني لمنظومة العمل محافظ قنا يعلن الطوارئ وغلق الطرق السريعه لحين استقرار الأحوال الجوية وزيرة البيئة تعقد لقاء ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء والسلامة العامة بالديوان العام الوادي الجديد: رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية محافظ المنيا يوجه بمتابعة الالتزام بمواعيد العمل الصيفية بدءا من اليوم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

تعرف على استعدادات الدولة لعيد الفطر المبارك

تجهيزات واستعدادات كثيرة تقوم بها الأسر المصرية لاستقبال عيد الفطر المبارك، الذي يحل في مصر وفقًا للحسابات الفلكية الأولية يوم الاثنين 3 مايو، إذ سيتم استطلاع الهلال بالمرصد الفلكي يوم 1 مايو المقبل، ودائما ما تحرص الأسر على إقامة الشعائر الدينية للعيد من صلاة ودعاء والصدقات التي تبدأ توزيعها عقب صلاة العيد، ثم زيارة الأقارب والخروج إلى الحدائق والشواطئ للاحتفال.

اما بالنسبة لاستعدادات الدولة، فقد أعلن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، عن خطة استقبال “عيد الفطر المبارك” والتي جاءت كالتالي:

رفع درجة الاستعداد القصوي لكل القطاعات التنفيذية والخدمية والمرافق، بالتنسيق مع جميع محافظات مصر، وذلك في إطار الاستعداد عيد الفطر وأعياد الربيع وشم النسيم وعيد القيامة المجيد.

وشدد وزير التنمية المحلية، على ضرورة الاستمرار في تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة كورونا حتى لا تزيد أعداد الإصابة بالفيروس نتيجة التجمعات.

كما وجه شعراوي، بضرورة الالتزام بتطبيق قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة رئيس مجلس الوزراء فيما يتعلق بمواعيد غلق المحال العامة والمطاعم والمولات التجارية خلال أجازة الأعياد والتي أعلنها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

كما وجهت وزارة التنمية المحلية عده تعليمات للمحافظات للتأكيد على الاستعدادات خلال الفترة الراهنة، ومن أبرز تلك الإجراءات وفق تقرير للوزارة:

- رفع درجة الاستعداد داخل المستشفيات ومرفق الإسعاف بالمحافظات وتوفير المستلزمات الطبية والأدوية بجميع المستشفيات.

- تكثيف الجولات الميدانية من روؤساء الأحياء والمدن لمتابعة الموقف ومواجهة أي تجاوزات على أرض الواقع.

- إزالة الاشغالات بالشوارع الرئيسية والمياديين لعدم إعاقة حركة المارة والمرور.

- متابعة مواقف السيارات وخطوط السير بالنقل العام والسرفيس لعدم استغلال المواطنين ومنع زيادة الأجرة.

- تنظيف محيط الكنائس والمساجد وتجميل الطرق المؤدية إليهم من أجل خدمة أفضل للمواطنين.

- تكثيف حملات الرقابة والتفتيش على الأسواق وأماكن بيع السلع من الأسماك واللحوم والدواجن المجمدة التأكد من جودتها ومتابعة عمل المخابز، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

- متابعة توفيرأسطوانات البوتاجاز والمقررات التموينية والبترولية بكل المحافظات خلال فترة الاجازات.

- التنسيق المستمر بين غرفة العمليات وإدارة الأزمات بوزارة التنمية المحلية مع المحافظات لمتابعة المستجدات وإزالة أي عراقيل.

- متابعة تطبيق الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا حفاظا على سلامة المواطنين.

- متابعة التزام المحلات والمطاعم والكافيهات بمواعيد الغلق واستمرار حظر الشيشة.

- التركيز على ملف النظافة وإزالة تراكمات المخلفات والقمامة اليومية من القرى والمراكز والأحياء والمدن.

- التشديد على مواجهة ظاهرة البناء العشوائي علي الأراضي الزراعية، والتعدي على أراضي الدولة بالبناء خاصة في أوقات الاجازات.

وطالب شعراوي الأجهزة التنفيذية بعدم التهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين مع القيام بجولات ميدانية لقيادات المحليات بالمدن والمراكز والأحياء والقرى لرصد أى مخالفات وإزالتها فوراً .

وشدد اللواء محمود شعراوى، علي المواطنين بالإبلاغ عن أي شكوى بشأن وجود مخالفات أو تعديات وعدم تطبيق الاجراءات الاحترازية والوقائية أو نقص في السلع والخدمات أو زياد تعريفة الركوب على مبادرة "صوتك مسموع" من خلال الخط الساخن 15330 أو رقم الواتس آب 01150606783 او من خلال صفحة المبادرة على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك (www.facebook.com/ sotakmasmwo).

أسعار كعك العيد

قال مدحت الفيومي، رئيس شعبة الحلويات بالغرفة التجارية، إن أسعار الكحك والبسكوت وغيرها من حلويات عيد الفطر، شهدت ارتفاع كبير خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن الارتفاع بلغ 30% مقارنة بالأعوام الماضية، وأنه يوجد حالة من الحراك بالسوق المحلي ولكن لن تكون مثل السنوات الماضية، حيث من المتوقع تراجع القوة الشرائية للمواطنين بنسبة 50% عن العام الماضي في ظل ارتفاع الأسعار.

كما أوضح الفيومي، أن سبب ارتفاع الأسعار هو نتيجة ارتفاع المواد الخام المستوردة، مشيرًا إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية تسببت في رفع الأسعار.

واشار إلى أن أسعار الدقيق والسكر والسمن وغيرها من الأدوات التى تستخدم، وذلك بجانب زيادة أسعار المكسرات نتيجة زيادة سعر الدولار.

ومن جهته يرى إمام عبد الله، عضو شعبة الحلويات في الغرفة التجارية، أن أسعار الكحك والبسكويت شهدت استقرارا خلال هذا الموسم في ظل استقرار أسعار الخامات مثل الدقيق والسكر، مع ارتفاع طفيف في أسعار أنواع قليلة من المكسرات، مشيرا إلى أن الإقبال يعتبر متوسط حاليا

كما أكد عبد الله، أن حركة المبيعات لم تتأثر بقرار الحكومة الخاص بغلق المحلات مساءا، مشيرا إلى أن معظم محلات الحلويات منذ أزمة كورونا بدأت فى تفعيل خدمة توصيل الطلبات للمنازل كما أنها وفرت جميع عروضها على جميع المواقع وبالتالي أتيح للمستهلك الطلب من خلال التليفون ما يحتاجه خلال الـ24 ساعة دون الحاجة للذهاب إلى المحل لطلب احتياجته.

وبدورها، بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ضخ علب الكعك والبسكويت في فروع المجمعات الاستهلاكية، فضلا عن قيام الشركات التابعة للوزارة بتوفير هذه العلب في منافذها علي مستوي المحافظات، وذلك بأسعار أقل من مثيلاتها المعروضة فى محال الحلويات والمخابز الخارجية بنسبة 30%.

وصرح الدكتور أحمد العيسوى، رئيس مجلس إدارة شركة مطاحن شمال القاهرة، إحدي شركات وزارة التموين، بأنه تم إنتاج كحك العيد هذا العام من السمنة البلدي الخالصة، وليس المخلوط بالسمن الصناعي، وذلك لتحسين جودته، مشيرا إلى أنه تم مراعاة أن تكون الأسعار في متناول جميع المواطنين، خاصة محدودي ومتوسطي الدخل كما أضاف أن المنتجات سوف يتم ضخها في منافذ الشركة المنتشرة على مستوى معظم المحافظات، وعددها 26 منفذا، أما الأسعار كالآتي:

-كيلو الكعك السادة 85 جنيها.

-كعك بالمكسرات 105 جنيهات.

-كعك محشو ملبن وعجوة 85 جنيها.

-كيلو بيتي فور مشكل 105 جنيهات.

-كيلو بسكويت لوكس 80 جنيها.

-كيلو بسكويت عادي 70 جنيها.

-كيلو غُريبة 100 جنيها.

وتقدم أيضا منافذ شركة مطاحن القاهرة عدة عروض على علب الكحك المشكل، حيث تشمل أسعار العروض التالي:

-علبة مشكل 1 كيلو جرام 80 جنيها.

-علبة مشكل 2 كيلو جرام 180 جنيها.

-علبة مشكل 2.5 كيلو جرام 240 جنيها.

-علبة مشكل 3 كيلو جرام 280 جنيها.